أسئلة الانترفيو لوظيفة خدمة عملاء

23 ديسمبر 2019
ADMIN2 23 ديسمبر 2019 لا يوجود تعليقات 741

في الواقع عند محاولتك حاليا البحث عن فرصة عمل فإن أكثر الوظائف المتوفرة وبمقابل ربما يكون مرضيا للبعض هي وظيفة خدمة العملاء خاصة في شركات المحمول والتي لا تحتاج لمؤهل معين كل ما تطلبه فقط هو كلية أو معهد اربع سنوات ومستوى لا بأس به في اللغة الإنجليزية والكمبيوتر.

وإذا حالفك الحظ وكنت من المقبولين في هذه الوظيفة بعد تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك، فإن المرحلة التالية هي مرحلة المقابلة الشخصية ما تعرف بالانترفيو، هذه المرحلة التي تسبب توتر شديد لدى العديد من الناس وهذا لمدى أهميتها ولأن قبولك او رفضك يعتمد عليها بنسبة كبيرة فتجد أن هذه الكلمة تترك في نفوس البعض التوتر والقلق الشديدين، لذلك سنحاول في هذا المقال توضيح ما يجري داخل هذه انترفيو وظيفة خدمة العملاء وما قد تتعرض له من أسئلة ربما يساعد هذا في طمأنتك قليلا، فإليك الأسئلة الواردة في انترفيو وظيفة خدمة العملاء:

أسئلة الانترفيو لوظيفة خدمة عملاء

  • السؤال الأول والأشهر في كل المقابلات بمختلف الوظائف وأيضا في انترفيو خدمة العملاء هو: عرف نفسك أو هل يمكنك تقديم نفسك ؟

وهو السؤال الذي يتم سواله إما باللغة العربية أو الإنجليزية والغرض منه هو التعرف على شخصية المتقدم، لذلك فهذا أول سؤال قد تقابله في انترفيو وظيفة خدمة العملاء، والذي عليك أن تقوم بالاجابة عليه  بذكر معلومات عنك مثل الإسم والسن ودرجة التعليم ومكان السكن وربما الحالة الاجتماعية وبالطبع دون الحاجة للخوض في تفاصيل شخصية قد تخصك أنت وحدك.

  • السؤال الثاني الذي قد تقابله في انترفيو وظيفة خدمة عملاء هو: لماذا تركت عملك القديم ؟

وهنا يجب عليك الحرص والذكاء في الإجابة بأن تقوم بذكر عيب في الشركة القديمة أو السابقة  وأنت تعلم أنه غير موجود في هذه الوظيفة وظيفة خدمة العملاء فيمكنك مثلا أن تذكر أن عملك القديم كان يحتاج السفر والنقل من مكان لآخر كل يوم بصورة دوريه وهذا مرهق جدا بالنسبة لك لذلك قررت اختيار وظيفة خدمة العملاء لأنه لا يوجد بها سفر أو تناقل بصورة دورية.

  • أما السؤال الثالث والأكيد الذي ستواجهه في انترفيو وظيفة خدمة العملاء هو ما هي معلوماتك عن وظيفة خدمة العملاء ؟

فتقوم بالإجابة أنها من أهم الأقسام الموجودة في الشركة والتي تختص بالتعامل مع العميل واستقبال شكواة وتلقي اتصالاته ومحاولة الوصول معه إلى حل يرضيه هذا ما يعود على الشركة بالنفع الكبير في الحفاظ على العملاء ورفع مستوى رضاهم عن أداء الشركة واستمرارهم فيها ، ومحاولة رفع ما يقدمه العميل من شكوى للجهات المختصة بذلك والتي تعمل علي حلها سريعا في سبيل إرضاء العميل.

  • وبالنسبة للسؤال الرابع الذي بالطبع ستواجهه في انترفيو وظيفة خدمة عملاء وهو: لماذا تريد العمل كممثل خدمة عملاء ؟

وفي هذه الاجابة يجب عليك ذكر المعلومات التي تعرفها عن وظيفة خدمة العملاء أولاً ثم ذكر الصفات التي يجب أن يتحلى بها ممثل خدمة العملاء وأنها متوفرة فيك مثل أن يكون لبقا في الحديث فصيح اللسان ودود ومثقف لديه أسلوب جميل في الحديث وله القدرة على الإقناع ويجب أن يكون هادئ ومتحكم جيدا في أعصابه وردت فعله.

  • ويمكنك أيضا أن تواجهه هذا السؤال أيضا في انترفيو وظيفة خدمة العملاء وهو : ما هي أهم عيوبك ؟

وهنا يجب عليك الذكاء في الإجابة ومحاولة ذكر أي عيوب فيك بعيدة كل البعد عن هذا العمل ولا تؤثر عليه وعليك أيضا أن توضح له أنك استطعت التخلص من هذا العيب أيضا.

  • ما يمكنك أن تجده أيضا في اسئلة انترفيو وظيفة خدمة العملاء أسئلة مثل : ترى لماذا سوف أختارك أنت فضلا عن الاخرين ؟

وهنا ستقوم بذكر مميزاتك والتي هي الأشياء الواجب توافرها في ممثل خدمة العملاء بالاضافة الي انك شخص سريع التعلم جاد في عملك تحب العمل ضمن فريق وفي عمل مؤسسي وإنك على دراية كافية بهذا العمل ومتأكد من أنك ستبلي حسنا في هذه الوظيفة دونا عن غيرها

  • وقد تقابل أيضا في انترفيو وظيفة خدمة عملاء نوع من الأسئلة التي تشبه : أين ترى نفسك بعد خمس أعوام ؟

ويكون هذا السؤال بهدف أن يعرف ال HR أهدافك وأحلامك المستقبلية وما تسعى لتحقيقة والوصول إليه وهل أنت شخص طموح أم لا فتقوم بذكر خطوات نجاحك بالتدريج فلا يصح قولك أن أصبح في منزلتك أو ما شابهه قم بذكر التدريج لوظيفتك كأن أتقن عملي وأصبح تيم ليدر أو قائد فريق وبعدها مدير منطقة وهكذا.

  • سيقوم ال HR بالطبع المسؤول عن انترفيو وظيفة خدمة العملاء باختبارك وسؤالك عن رد فعلك في موقف ما مثل ما هو موقفك أو تصرفك في حال استقبال مكالمة من عميل في غاية الغضب ؟

فتجاوبه بأنك ستتكلم مع العميل بكل هدوء واحترام وتقدير وستحاول معرفة المشكلة التي يواجهها العميل والتي تتسبب في كل هذا الغضب ووعده بأن هذه المشكلة ستحل في أقرب وقت وسأقوم بامتصاص غضبة بالكامل وتقديم الاعتذارات له عن هذه المشكلة أو العطل والتعهد بعدم تكراره مرة أخرى والمتابعة معه حتى التأكد من حل هذه المشكلة تماما.

في النهاية يجب عليك معرفة أن خدمة العملاء هي مرحلة أساسية لأي شركة ناجحة  لأنها تهتم بشؤون العميل وحل جميع المشاكل التي قد تواجهه  السعي لإرضائه، وإن هناك نوعين أثنين لخدمة العملاء وهي

  • خدمة عملاء عن طريق الهاتف
  • خدمة عملاء وجها لوجه.