أسئلة انترفيو محاسبة

أسئلة انترفيو محاسبة من أكثر ما يشغل بال المتقدين للعمل في ذلك المجال كونه من المجالات الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة في التعامل مع الأرقام لذا تكون أسئلة انترفيو محاسبة أسئلة شاملة ويتم طرح تلك الأسئلة من خلال مقابله شخصية ولا يتم عمل المقابلة من خلال مواقع التواصل أو الرسائل الالكترونية وفي اغلب الأحيان يكون موضع المقابلة في الشركة أو مقر العمل المراد الالتحاق به.

الغرض من طرح أسئلة انترفيو محاسبة

لا شك أن هناك عدد من الأهداف التي يسعى مدير الشركة للوقوف عليها من خلال طرح أسئلة انترفيو محاسبه وذلك يمكن إجماله في الاتي:

  • تحديد نسبه التوافق ما بين شخصيه المتقدم للعمل وطبيعة العمل مما ينتج عنه الموافقة أو الرفض بقرار التعيين.
  • تحديد طبيعة العمل الذي يتناسب مع شخصيه المتقدم للوظيفة من خلال إجاباته على أسئلة انترفيو محاسبه
  • معرفه قدرات ومهارات الشخص المتقدم للعمل وهو الانطباع الذي يقوم القائم على الانترفيو بحفظه حتى يتمكن من التعامل السليم مع المتقدم وتوظيفه بشكل مناسب في الشركة.
  • تحديد معدل سرعة البديهة في التعامل مع مختلف المواقف وخاصة أن الموظف يعمل في مجال المال والأعمال وهو مجال حساس يحتاج إلى سرعة في القرار وقرار سليم على أسس سليمة.

أنواع أسئلة انترفيو محاسبة

هناك عدد من أسئلة انترفيو محاسبة الثابتة والتي يتم طرحها في مختلف المواقف التي يتقدم فيها الشخص لطلب العمل ومن أشهر أسئلة انترفيو محاسبة الثابتة:

أسباب رغبتك في ارتياد ذلك المجال بالشركة؟

  • يفضل الإجابة من خلال عرض الطموحات وخطط العمل للتفوق في ذلك المجال، وإظهار مدي التمسك بالعمل في ذلك المجال والاتجاه للنجاح به
  • كما يفضل رواية ما تم عملة لتطوير الذات وكيف تدرجت حتى وصلت لتلك الخبرات المتعلقة بمجال المحاسبة لان تلك النقاط ستبرز مدي الخبرة والتمسك بالعمل.
  • عرض أهم نقاط النجاح التي وصلت لها في مجال عملك وكيف تمكنت من تحقيها.

كما أن من أشهر أسئلة انترفيو محاسبة الثابتة هي طرح نبذة عن ذاتك؟

ذلك النوع من الأسئلة من الأنواع التي تحتاج إلى إبراز كافة المهارات الشخصية والتي تتمحور في مجال الحديث والسلوكيات المجتمعية والتواصل مع الآخر وقدره النجاح في أضيق وأصعب الظروف.

كما يفضل عرض مراحل النجاح في المشروعات السابقة وعلى المحاور توضيح مدى الخبرة والتمكن في المجال ويعتبر هذا السؤال من أشهر أسئلة انترفيو محاسبه المعتادة التي يتم طرحها في كافة الانترفيوهات.

كما يفضل إرفاق بعض الشهادات التي تثبت مدى خبره والنجاح في الشركات السابقة مع ملف تعريف الشخصية الذي يتم تقديمه أثناء التقدم لطلب الوظيفة.

كما يوجد سؤال شهير ضمن أسئلة انترفيو محاسبة وهو، طرح رأي مفصل في المدير السابق؟

ولا يفضل أثناء الإجابة عرض كافة السلبيات التي كانت توجد في رئيسك السابق يفضل عرض كافة الايجابيات التي ظهرت في شخصيته أثناء التعامل المباشر في العمل.

كما يفضل توضيح مدى اهتمام المدير السابق بالعمل والعاملين والنهوض بالشركة ولا يجوز الذم في ذلك المجال أثناء الإجابة على أسئلة انترفيو المحاسبة.

أهم أسباب ترك العمل في المكان السابق؟

يعتبر ذلك من أسئلة انترفيو محاسبة المتكررة ويكون الغرض من طرحة تحديد مدي الالتزام مع ظروف العمل وهل المشكلة من خلال المتقدم أم تعسف الإدارة أم الطموح والتطلع للأفضل.

لذا لا يجوز أثناء الرد على هذا النوع من الأسئلة بالذم في المؤسسة السابقة ومن المفضل أن يتم الإجابة من خلال الرغبة في اكتساب خبرات أكبر وأفضل في مكان آخر لأن المكان القديم لن يفيد أكثر مما قدم من خبرات لذا فمن الواجب أن يعمل الفرد على تطوير نفسه وهو السبب الأساسي لترك المؤسسة وتعتبر تلك الإجابة من الإجابات التي لن تضر المتقدم أو المؤسسة السابقة.

ما هو طموحك الذي تسعى له خلال السنوات الخمس القادمة؟

وهو كذلك من أسئلة انترفيو محاسبة المعتاد طرحها لذلك يجب الإجابة بشكل واقعي يتناسب مع طبيعة الخبرة الخاصة بالمتقدم وعرض طموح وتوقع مناسب مع الفترة المطروحة فليس من المعقول التأكيد على الوصول لمنصب المدير في حال التدرج الوظيفي لأكفأ العاملين لن يحقق ذلك.

حينها سيشعر المحاور أن الرد مجرد رد تقليدي محفوظ يتم طرحه بين المتقدمين وبعضهم البعض لا سبيل من تنفيذه على أرض الواقع.

كما قد يواجهك من ضمن أسئلة انترفيو محاسبة عرض سؤال أهم النقاط التي يمكن أن نصنفها كنقاط ضعف للفرد لا يمكن أن نتخطاها وقد تؤثر على مجري العمل؟

ومن الضروري الرد على هذا النوع من الأسئلة من خلال عرض مدي تطور الشخصية الواضح منذ القدم والعمل في الشركات السابقة وما وصلنا له من إنجاز في فترة العمل السابقة لكنة من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرح كما يجب عرض الرؤية المستقبلية للمقر أثناء التواجد به وطرح طرق العمل لتطويره.

كما أن معدل الراتب الأساسي الذي تتوقع أن تتقاضاه من أهم أسئلة انترفيو محاسبة المتكررة بين المواضع

ونجد أن الرد الأمثل في تلك الظروف هو عدم النزول عن الراتب السابق فلا يمكن أن تترك عمل ذو راتب مرتفع لتتقاضى الأضعف فمن الطبيعي أن يكون الراتب نفس السابق أو أعلى من ذلك.

والنوع الآخر من أسئلة انترفيو محاسبة هو الأسئلة المتنوعة التي تتعلق بالتخصص ومجال العمل وفي الغالب يكون من ضمن أسئلة انترفيو محاسبة المتخصصة:

توضيح أهم المعايير التي تتألف منها وترتكز عليها المحاسبة الدولية؟

يعتبر هذا السؤال من أشهر أسئلة انترفيو محاسبة ويتكرر بشكل دائم في مختلف المقابلات والشركات التي تتعلق بشكل مباشر بالعمل بالمجال التجاري المحاسبي.

ويفضل الإجابة عليه بشكل مفصل ونموذجي كما هو مذكور في كتب المحاسبة مع عرض شرح موجز لمختلف المعايير لتوضيح النقاط بإيجاز ولكن ليس بإطناب.

وما هي أهم الطرق التي يمكن أن يتم إتباعها في حال الوقوع في خطأ حسابي أثناء العمل؟

ويكون الغرض من هذا السؤال هو معرفه رد الفعل المتوقع في حال ظهور أي مشكله أثناء العمل وتحديد مدى القدرة على التعامل مع المشكلات في مختلف الظروف وهل هي طريقه تتناسب مع الشركة أم لا تتناسب مع شكل وطبيعة العمل في المكان.

لذلك فمن الواجب عرض مجموعه من الطرق الواقعية والناجحة في العمل في هذا المجال حتى لا يكون الرد تقليدي وغير واقعي مما يعطي الصورة غير سليمة عن طبيعة مستوى المتقدم للعمل.

قم بعرض أشهر برامج المحاسبة التي يمكنك العمل من خلالها تأدية عملك كمحاسب؟

هناك الكثير من البرامج التي تظهر كل يوم في مجال المحاسبة وجميع هذه البرامج تخدم العالم الحسابي بشكل باهر لذلك يجب على المتقدم أن يكون قادر على التعامل مع مختلف البرامج وحين يقوم بالرد على هذا النوع من الأسئلة يجب عليه أن يختار أكثر البرامج التي يتعامل معها بحرفيه حتى يحدد المدير مقدار التوافق مع نظام العمل داخل المؤسسات.

قم بعرض مختلف العراقيل والتحديات التي ظهرت طوال فترة العمل كمحاسب كما يمكن طلب عرض طرق التعامل معها والتغلب عليها.

لا يوجد من يمر بحياته دون أي مشاكل أو عراقيل لكن ليس الغرض من هذا السؤال أن تقوم بذكر كافة السلبيات التي واجهتك في حياتك يجب ذكر النقاط التي قامت بتحويل الحياة بشكل ايجابي ودعمتك في الوصول السليم في مجال العمل كمحاسب.

يمكن اعتبار هذه العراقيل هي الخبرات السابقة التي من خلالها يتم تكوين شخصيه المحاسب الماهر القادر على التعامل مع مختلف المواقف والمشاكل والمتقدم بشكل فعلي للعمل لذا يجب الحديث والعرض بشكل إيجابي.

هل سبق لك العمل على الحد من معدل التكاليف؟  هو سؤال من الأسئلة الشائعة في أسئلة انترفيو محاسبة المتنوعة لا الثابتة.

خفض معدل التكاليف من الأمور التي تعمل عليها اغلب الشركات الكبير منها والصغير لذلك فهي من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في أسئلة انترفيو محاسبه هو كيفية التعامل مع عمليه الحد من معدل التكاليف ويجب أن يتم الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق واعملي حتى يتمكن المدير من فهم القدرة على التعامل مع عمليه خفض التكاليف بشكل سليم وعرض الأمور بشكل يظهر فيه مستوى الخبرة للمتقدم.

ما أهم النقاط التي من شأنها أن تميز ما بين الميزانية وعمل موازنة، يعتبر هذا السؤال من أهم أسئلة انترفيو محاسبة المتكررة.

وحينها يفضل تعريف كلا من العنصرين على حده وعرض كيفية التعامل مه كلاهما والتمييز بينهما بشكل واضح

كما قد يطلب في بعض الأحيان ضمن أسئلة انترفيو محاسبة عرض تعريف للحسابات الختامية وطرق التعامل معها وهنا يطلب وضع تعريف واضح لا يتعلق بالغموض كما يجب عرض أهم التزامات المؤسسة في ختام كل عام من الأعوام.قد يطلب ضمن أسئلة انترفيو محاسبة طلب الحساب الذي لا يتضح داخل ميزانية المراجعة وهنا يجب توضيحه مع عرض تعريف مفصل يوضح طبيعة وشكل المصطلح المراد توضيحه في السؤال.

قم بتحديد بداية ونهاية السنة المالية داخل جداول حساب الشركات من أشهر أسئلة انترفيو محاسبة التي قد يتم طرحها على المتقدم.

هناك عدد من العوامل الواجب توافرها في المحاسب قبل الإجابة على أسئلة انترفيو محاسبة من أهم تلك العوامل:

  • الدراية بشكل محترف على علم الرياضيات بالرياضيات والأرقام يمكن أن يبرز المحاسب مواهبه وقدراته والأرقام هي أساس عمل المحاسب لذا يجب التعامل مع الحسابات والأرقام الحسابية بشكل دقيق.
  • التركيز في مختلف البيانات الدقيقة والأرقام الواردة في العمليات الحسابية المعروضة علي المحاسب.
  • التعامل مع عمليه حفظ البيانات بسهوله وذلك كان من أهم العوامل التي يجب أن تتوفر في المحاسب الجيد هي القدرة على الحفظ السليم وبشكل سريع ودقيق لقصر التعامل مع الأرقام الكبيرة التي تحتاج الى تركيز وحفظ سريع للنواتج والمتغيرات.
  • القدرة على تحديد موضع المشكلات بشكل سريع والبحث الشامل بين البيانات في تحديد موضع المشكلة من أهم العوامل التي يجب أن تتوافر في المحاسب الجيد لان هذا العنصر سيوفر الكثير من الوقت والمجهود أثناء العمل على الملفات الحسابية.
  • كما يجب أن يمتلك المحاسب خبرة لا باس بها في مجال التعامل مع الإلكترونيات والحواسب حتى يتمكن من تسجيل كافة الحسابات على الحاسب الآلي وتعديلها هو الأمر الذي يسهل الكثير من الأمور على المحاسب أثناء عمله لأن تدوين العمليات الحسابية والأرقام النهائية داخل الأوراق قد يسبب ضياع تلك البيانات على المدى البعيد.
  • يجب أن يكون المحاسب شخص قيادي داخل موضع العمل حتى يتمكن من قيادة الفرق.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like