أشهر مواقع الحصول على دبلومة hr المجانية على الإنترنت

إن دبلومة hr هي عبارة عن دبلومة تدريبية إحترافية يتم تقديمها من قِبل العديد من الجهات المختلفة أشهرها الجامعة الأمريكية، و الأكاديمية البحرية، والغرفة التجارية الأمريكية، و المركز الثقافى الروسي وغيرهم من الجهات التي تهتم بمجال الموارد البشرية بصفة عامة.

دبلومة hr وأهميتها :-

دبلومة إدارة الموارد البشرية تُعد هي الركيزة الأساسية التي تعزز حاملها للعمل في مجال hr، فأهتمت الكثير من المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة بمنح هذه الدبلومة لتنمية مهارات الأفراد وتطويرهم في مجال الموارد البشرية، تهدف دبلومة hr إلى إعداد كوادر تمتلك القدرة على قيادة المؤسسات والشركات ومنظمات الأعمال المختلفة فيما يرتبط بإدارة الموارد البشرية وتمتلك القدرة على تقديم الدعم الفني والمهني لمؤسساتها، فيصبح الحاصل على الدبلومة يشكل شريكاً استراتيجيًا في المؤسسة التي يعمل بها ويمتلك القدرة على الترقي في إدارة الموارد البشرية.

إقرأ أيضاً : مهام موظف hr

كيف تبدأ طريقك للعمل في مجال hr:-

يُعد مجال الموارد البشرية من أكثر المجالات المعاصرة والمطلوبة في وقتنا الحالي لما تتمتع به هذه الوظيفة من مميزات ومكانة مرموقة في مختلف الهيئات والمؤسسات فإذا كنت مهتمًا للدخول وتعلم هذا المجال عليك إتباع الخطوات التالية:-

1. تعتبر أول خطوة هي الشاملة، والتي تتضمن معرفتك بشكل عام عن المجال حتى تقرر بشكل صحيح إذا كنت تريد الدخول به أم لا، وحتى تتمكن أيضًا من معرفة المهارات المطلوبة للعمل في مجال إدارة الموارد البشرية، مثل مهارات القيادة ومهارة القدرة على إتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات المختلفة بطريقة مبتكرة، فمعرفتك بتلك المهارات سوف تساعدك على التعرف على أوجه القصور لديك والقيام بتنميتها.

2.ثاني خطوة  للدخول في هذا المجال تتضمن أن يقوم الفرد بأخذ الكورسات اللازمة سواء كانت على الإنترنت أو في أماكن معتمدة، وكلما كان المكان معتمد كلما زادت فرصك وتميزك لأنه يعزز من السيرة الذاتية للفرد، ومن المعروف أن المكان الأشهر في مجال كورس hr هو الجامعة الأمريكية سواء كنت تريد الكورس أو الدبلومة فالكورس يتجه إليه المبتدئون في المجال بينما الدبلومة يتجه إليها من هم لديهم خبرة بالفعل في مجال الموارد البشرية.

3.يشترط أن يمتلك الفرد القدرة على كتابة سيرة ذاتية إحترافية تخلو من أي أخطاء والتركيز على كتابة الوصف الوظيفي ومهام عملك وكتابة تاريخ بدايتك في كل وظيفة عملت بها وأن تتجنب جميع الأخطاء التي يقع بها الكثيرون و دبلومة hr  سنعرف فيها الكثير من هذة المهارات في أخر المقالة.

4.قم بعمل حساب على مواقع التوظيف الشهيرة مثل Linked in و Wuzzaf و American Chamber of commerce وغيرهم، وقم بمتابعة المعلومات الموجودة عليهم باستمرار وقم بإبراز حسابك وإضافة مهاراتك المتعلقة بالعمل في مجال الموارد البشرية، وقم بوضع وسيلة للتواصل معك سواء رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.

5.قم بتحديد ما هدفك الأساسي من العمل في مجال hr  لأن هذا المجال يتفرع منه الكثير من المجالات الفرعية، فيلزم تحديد التخصص الذي تريدة في البداية حتى تتمكن من أخذ اللقب المناسب، فإذا كنت تريد أن تعمل في وظيفة بعينها، في هذه الحالة يكون اسمك specialist بينما إذا كنت تريد العمل في كل أقسام ال hr في هذه الحالة يكون اسمك generalist.

6.لا تبدأ بالتركيز على حجم الشركة أو المرتب، خاصة في بداية عملك واحرص على أن تكتسب الخبرة أولًا وتقوم ببناء مسارك الوظيفي، كما توجد العديد من الفرص الموجودة حتى تبدأ في إكتساب الخبرة وحفر اسمك في المجال، مثل internships التي تكون مدتها 3 شهور أو الشركات التي تطلب hr Trainee  لمدة زمنية معينة حتى يقوم بمساعدة hr team وفي نفس الوقت يكتسب المتدرب الخبرة اللازمة.

7- بمجرد دخولك مجال الموارد البشرية يجب عليك التطوير من جميع مهاراتك لأن أساس عملك قائم على المساعدة في تطوير الأشخاص، فيمكنك عمل ذلك كما ذكرنا سابقًا من خلال الدورات والكورسات والورش التعليمية مما يتيح لك مقابلة المحترفين في المجال والتوسع من دائرة معارفك وتعزيز خبراتك وقدراتك وتميزك في المجال.

8.فمجال الموارد البشرية هو أيضًا فرصة للعمل والدخل، حيث تختلف التوقعات الخاصة به حسب المنصب، إلا أنها إما تنمو بنفس سرعة نمو المهن الأخرى أو تشهد نموًا أسرع من باقي الوظائف.

أشهر مواقع الحصول على دبلومة hr مجانًا على الإنترنت:-

  • دبلومة إدارة الموارد البشرية المجانية على اليوتيوب تستطيع الحصول عليها من هنا.
  • دبلومة الموارد البشرية المقدمة من منصة كورسيرا يمكنك الحصول عليها من هنا.

إقرأ أيضاً : اسئلة انترفيو وظيفة hr