أعراض مرض التصلب اللويحي وأسبابه وعلاجه

التصلب اللويحي

التصلب اللويحي (multiple sclerosis) أو ما يعرف بالتصلب المتعدد هو عبارة عن مرض يصيب الجهاز العصبي، فهو يؤدي إلى الإنهاك، إذ تقوم المناعة بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب والذي وظيفته حمايتها، وهذا التلف يؤثر سلبيًا على الإتصال ما بين الدماغ وباقي أعضاء الجسم عبر الحبل الشوكي المركزي، وفي هذا المقال سوف نتناول كل ما يخص التصلب اللويحي المتعدد multiple sclerosis بالتفصيل.

أسباب مرض التصلب اللويحي المتعدد (multiple sclerosis) :-

– هذا المرض ms مناعي ذاتي مزمن، فهو من الأمراض التي تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة لنفسه، و تؤدي هذه المهاجمة إلى إتلاف طبقة الميالين المادة الدهنية التي تغلف الألياف العصبية و الجذعية، فتتسبب في إتلاف جميع الخلايا الموجودة في الدماغ والنخاع والحبل الشوكي.
– يعاني الفرد المصاب بمرض التصلب اللويحي المتعدد من أعراض كثيرة أهمها عدم قدرة الإشارات العصبية على الوصول بطريقة صحيحة من الأعصاب إلى أجزاء الجسم المختلفة.
– لم يتوصل العلماء من خلال الدراسات المختلفة إلى السبب الحقيقي الذي يجعل مرض التصلب اللويحي العصبي المتعدد يصيب الانسان، ولكن كثير منها يعود إلى العوامل الوراثية و الملوثات التي يتعرض إليها الفرد وتجعل الجهاز المناعي يهاجم نفسه و يقوم بعملية الإتلاف وظهور أعراض التصلب.

عوامل الخطر و مضاعفات أمراض التصلب اللويحي المتعدد:-

اولًا ) عوامل الخطر في مرض التصلب العصبي المتعدد multiple:-

1.العمر / قد تظهر أعراض مرض التصلب اللويحي في كل الأعمار إلا أنه في الغالب تظهر ما بين 20 إلى 40 عام على الجهاز العصبي والمناعي.
2.الجنس / إحتمال تعرض النساء لمرض التصلب اللويحي ضعف معدل تعرض الرجال.
3.عوامل وراثية / في حالة وجود أحد أفراد العائلة يعاني من مرض التصلب أيضاً.
4.تلوثات أو تعرض المصابين لأمراض أخرى تؤثر على المخ مثل الأمراض التي يختل فيها عمل الغدة الدرقية، السكري من النوع الأول أو التهاب الأمعاء.

ثانيًا ) المضاعفات الناتجة عن التصلب اللويحي المتعدد:-

1.تشنج العضلات والتصلب بالخلايا و الأنسجة العضلية و الجهاز العصبي.
2.ويسبب الإصابة بالشلل لبعض الأشخاص وتلف الاعصاب في الدماغ و الجهاز المناعي.
3.مشاكل في كيس المثانة وفي الأمعاء وفي الأداء الجنسي لمرضى التصلب اللويحي.
4.كما يتسبب ويؤثر على الأداء الجهاز العقلي  و يؤدي إلى النسيان وصعوبة التركيز والاكتئاب.
5.يصيب الانسان بالصرع أيضا.

علاج التصلب اللويحي المتعدد multiple sclerosis:-

أكد باحثون أنه لا علاج شافي لأي مريض بالتصلب اللويحي، ولكن فقط تلك المعالجات تتركز في عمل كشف مبكر عن الأعراض وعمل مقاومة طويلة الأمد للرد الفعل المناعي الذاتي لدى مصابين مرض التصلب اللويحي، وفيما يلي نتناول مجموعة من أنواع علاجات مرض التصلب اللويحي:-

أولًا ) العلاج بالأدوية /

كورتيكوستيرويد ، إنترفيرون، غلاتيرمر، أدوية تستخدم في علاج أي عرض يصيب جهازك العصبي خاصة مرض التصلب اللويحي المتعدد، ولكن لا يجب تناول أي منها إلا تحت إشراف الدكتور المتخصص حتى لا ينتج عنها المضاعفات الخاصة للجهاز العصبي و الدماغ أو المناعي.

ثانيًا ) علاجات أخرى/

1.علاج التصلب اللوحي المتعدد بالتدليك أو العلاج الطبيعي من خلال بعض التمارين للشد والتقوية والتي تؤثر على الدماغ.
2.تقنية فصادة البلازما ويعتبر أنها تقنية مشابهه لغسيل الكلى، ويتم فيها فصل كرات الدم عن البلازما ويتم استخدامها في الحالات الأكثر صعوبة من مرض التصلب اللويحي.