أفضل أنواع تمارين الكارديو لحرق الدهون وجميع فوائدها

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو  cardio , تعتبر من أهم التمارين الرياضية التي تساعم في إنقاص الوزن و حرق كل الدهون في الجسم، والمفيدة لصحة وانتظام معدل ضربات و نبضات القلب، كما تساعد تمرين كارديو في تنشيط الدورة الدموية، وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في مقالنا.

ما هي تمارين الكارديو؟

إنها أحد التمارين الرياضية لأنها تتيح القيام بتمارين متنوعة صحية، و تعطي للجسم فرصة أكبر للحصول على كمية أكثر من الأكسجين في الدم أثناء ممارستها، وهي تعتبر أحد التمارين الهوائية مما لها فوائد وتأثيرات على القلب والأوعية الدموية بشكل مباشر و لحرق دهون جسمك وكذلك لخسارة الوزن بمعدل أسرع.
– تمارين كارديو تتمثل في صورة أي تمرين يبذل فيه مجهود ثم ترفع نسبة الأكسجين في جميع عضلات جسمك، ومن أشهر  أمثلة تمارين الكارديو المشي و الجري و السباحة وركوب الدراجة، فبعض هذه التمارين يمكنك تنفيذه في المنزل سواء تمارين للبطن أو التمارين الصحية الأخرى في النادي.

جميع فوائد ممارسة تمارين الكارديو (cardio training benefits):-

1.تساهم تمارين الكارديو تحسين صحة القلب / فتمارين كارديو تعمل على تقوية عضلة القلب عند الإنتظام على ممارستها، فمن المعروف أنها تضعف بمرور الوقت وتعمل على انتظام معدل ضربات القلب، كما أن تمارين الكارديو تقوم بمساعدة الجسم على التخلص من الكوليسترول السئ من الجسم والذي له تأثير سلبي على عمل القلب.
2.تساهم تمارين الكارديو في مكافحة مرض السكري / من أهم مميزاتها وفوائدها أن تلك التمارين تجعل العضلات لها قدرة أكبر على استقبال الجولكوز بشكل صحيح، مما يمنع أي تذبذب في مستوى السكر في الدم.
3. الحفاظ على اللياقة والوزن الصحي / إذا كنت ترغب في الحصول على السعرات الحرارية منخفضة وتقليل الدهون، فينبغي عليك ممارسة أحد تمارين الكارديو بشكل أساسي في يومك لأنها يُبذل بها مجهوداً لتقوية العضلات في جسمك أيضا ويمده باحتياجاته البدنية وتتمتع بصحة و بنشاط ورشاقة، والتخلص من الوزن الزائد.
4.تمارين الكارديو في تحسين صحة الدماغ / يمكنك تحسين أداء دماغك بممارسة تمارين الكارديو بانتظام من نشاط وظائف الدماغ وتقلل من فقدانها لأنسجتها بعد عمر الثلاثين.
5.فوائد متنوعة أخرى /
– تعمل تمارين كارديو الرياضية تحسين صحة الرئتين و القلب وتنشيط العضلة القلبية.
– ممارسة التمرينات خاصة تمارين الكارديو يجعلك تكافح القلق و التوتر و الاكتئاب بشكل عام.
– و تمارين الكارديو تحسن من كثافة وتقوية العظام وتقليل الدهون.
– من يمارس تمارين الكارديو يلاحظ أنها تساعد في تحسين جودة النوم والحياة الجنسية و الحركة بشكل عام وذلك عندما ينتظم عليها، كلما تزيد المدة كلما كان ذلك أفضل.
– لتمارين الكارديو دور هام في صحة قلبك وخفض ضغط الدم.

أنواع تمارين الكارديو cardio types:-

– تُمارس تمارين الكارديو بأشكال مختلفة عبر الزمن، فهي عبارة عن تمارين وحركات يتم تنفيذها بشكل معين، ويوجد منها بعض التمارين المنزلية أيضا و كذلك للمبتدئين، فهي رياضة تعتمد على أداء حركات مثل القفز بالحبل أو المشي بهرولة لإنتاج كمية أعلى من الأكسجين في الجسم.
– تؤدي تمارين الكارديو من خلال تنفيذ حركة تتطلب منك على حسب الجزء الذي تريد العمل عليه مثل البطن، ومن افضل تلك التمارين الركض أو الهرولة، الزومبا أو الرقص بشكل عام، التجديف ، ركوب الدراجة الهوائية، المشي، صعود السلالم.

تعرف على العديد من خصائص تمارين الكارديو:-

– تختلف تمارين الكارديو تبعًا لثلاث متغيرات وهي الشدة، درجة التكرار، المدة، حتى يتم ضبط معدل ضربات قلبك بشكل صحيح وبالتالي المعدل الطبيعي في حرق الدهون.
– يفضل الحصول على حصة أسبوعية الخاصة من تمارين الكارديو، فهى تعني بذل الأشخاص الكثير من المجهود، وتتطلب كمية كبيرة من الطاقة حتى يتم حرق الدهون المتراكمة وإنقاص الوزن.
– إذا كنت مبتدئًا إبدأ بالتمرين الرياضي الذي تحبه ولكن لا تعتمد عليه لفترة طويلة و الكاريدو هو أفضل بداية.