أفضل البرامج التعليمية للأطفال وأهميتها وكيفية الاستفادة منها

23 يناير 2020
, ADMIN2 23 يناير 2020 لا يوجود تعليقات 170

البرامج التعليمية للأطفال تعد واحدة من الوسائل المساعدة في تربية الطفل وتعليمه العديد من القيم والمهارات والمختلفة، متعمدةً على عناصر الإبهار والتي تحتويها والتي تتناسب مع رغبات الأطفال.

وتتمثل أهمية البرامج التعليمية في المرحلة العمرية التي تخاطبها ومدى أثرها على تكوين شخصية الطفل وتنمية مهاراته وقدراته، ولهذا يسعدنا في هذا المقال تقديم أفضل البرامج التعليمية للأطفال ومعرفة أهميتها وكيفية الوصول والحصول عليها وتوفيرها بسهولة للأطفال.

أفضل البرامج التعليمية للأطفال

تتعدد البرامج التعليمية للأطفال لتعليم القراءة والكتابة وغيرها من المهارات، ومن أمثلة تلك البرامج ما يلي:

1- البرامج التعليمية للأطفال لتعليم اللغة العربية

برنامج بتعليم الأطفال اللغة العربية من أهم البرامج التعليمية للأطفال، يقوم بتعليم الأطفال من سن الـ 2 إلى 5 سنوات اللغة العربية، وقد قام بإعداده نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال اللغة العربية وتنمية مهارات الطفل، ويحتوي البرنامج على تعليم الطفل الحروف الهجائية العربية بالحروف والصور، وتدريب الطفل على نطق الحروف بالطريقة الصحيحة.

بالإضافة إلى تعليم الطفل الأشكال المختلفة والأغاني السهلة التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته اللغوية والتفاعلية لتنمية ذكاؤه ومساعدته على اجتياز اختبارات القبول بالمدارس بسهولة، بجانب بعض الألعاب التفاعلية التي تساعد الطفل على تنمية خياله وتوسيع مداركه وتنمية مهاراته العقلية بصفة عامة.

يشمل البرنامج 6 أسطوانات و3 كتب ورقية، ولمعرفة مزيداً من التفاصيل عن البرنامج وطرق الحصول عليه من هنا

2- برنامج تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

برنامج متخصص في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال تم وضع من قبل متخصصين ليتناسب مع الأطفال من سن الـ 2 إلى 6 سنوات، ويساعد البرنامج الطفل على تعلم أساسيات اللغة الإنجليزية من حيث الحروف الأبجدية والأرقام والأشكال المختلفة وتعلم طريقة النطق الصحيحة للكلمات.

يحتوي البرنامج على أنشطة وألعاب تفاعلية تعمل على تنمية مهارات الطفل من خلال 6 أسطوانات و4 كتب تعليمية، ويتميز البرنامج بالتصميم الإبداعي الذي يتناسب مع الفئة العمرية للطفل، بجانب احتوائه على العديد من الأغاني التي تسهل عملية الفهم والاستيعاب لدى الطفل.

يعمل البرنامج على كل الأجهزة ووسائل العرض المختلفة، ويتميز بتنوع أنشطته التي تتمثل في الرسم والتلوين وإتاحة الفرصة للطفل للكتابة وغيرها من الأنشطة.

يمكن تحميل البرنامج من هنا

3- برنامج Tux Paint

هو برنامج خاص يعمل على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المختلفة، ويعتبر من البرامج التعليمية التي تساعد الطفل على الرسم والتلوين بحرية بطريقة سهلة وممتعة، تساعد الطفل على تنمية مهارات التخيل وتزيد من قدرته على الإبداع.

بالإضافة إلى إمكانية إضافة صورة أو شكل جاهز بالفعل والرسم عليه، وإمكانية حفظها وطباعتها أيضاً

يمكنك تحميل البرنامج من هنا

4- برنامج GCompris

من البرامج التعليمية للأطفال التي تحتوي على الكثير من الأنشطة الخاصة بالعمليات الحسابية المتنوعة، فهو مخصص للأطفال من سن 2 فيما فوق، بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الأخرى كتعلم القراءة والكتابة وبعض الأنشطة التي لها صلة بالمعلومات الجغرافية المختلفة.

يتميز البرنامج بروعة وبساطة التصميم، الأمر الذي يساعد الطفل على الانجذاب والانخراط فيه بسهولة، كما يتميز بتقسيم الأنشطة ووضعها في تصنيفات متعددة لتسهل عملية الوصول إليها.

يمكن تحميل البرنامج من هنا

5- برنامج Childsplay

يعد إحدى أفضل البرامج التعليمية للأطفال والذي يحتوي على عدة ألعاب صغيرة وبسيطة، منها لعبة الـ Puzzle التي تساعد الطفل على تقوية الذاكرة وغيرها من الألعاب المختلفة التي تتناسب مع الأطفال من سن الـ 3 سنوات فيما فوق، وتصلح اللعبة لإصدارات الويندوز والماك والإكس بوكس.

ويمكن تحميل البرنامج من هنا

6- برنامج Scratch

يناسب برنامج Scratch فئة عمرية أكبر من الأطفال عكس البرامج السابقة، فهو يستهدف الأطفال بداية من سن الـ 8 سنوات، نظراً لطبيعة البرنامج المتمثلة في تعليم الأطفال كيفية تصميم لعبة صغيرة وتطويرها والتحكم في خصائصها.

يعتبر البرنامج هو لغة برمجية مبسطة يستطيع الطفل من خلالها تنمية مهارات الابتكار والإبداع والشغف وحب البرمجة من خلال أسلوب مبسط وسهل وغير معقد، والبرنامج غير مقتصر فقط على الأطفال بل هو يناسب الكبار أيضاً كبداية لهم في عالم البرمجة.

يمكن تحميل البرنامج من هنا

7- برنامج Tux Of Math Command

إحدى البرامج التعليمية للأطفال التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته في الحساب من خلال تقديم مسائل جمع وطرح وضرب، وللفوز ينبغي على الطفل أن يقوم بحل هذه المسائل بطريقة صحيحة، كما أنها تساعد على تنمية اللغة العربية لديه وتحسين سرعة البديهية واتخاذ القرار المناسب بسرعة.

يمكن تحميل البرنامج من هنا

8- برنامج Timez Attack

من البرامج التعليمية للأطفال التي تستهدف الأطفال بدءاً من سن الـ 5 سنوات، وهي أيضاً من الألعاب التي تنمي القدرات الحسابية ولكن بشكل مختلف، فهي عبارة عن لعبة مشوقة تتكون من عدة مراحل، ولتخطي المرحلة والوصول إلى مرحلة جديدة ينبغي حل معضلة حسابية مع مراعاة الوقت المخصص لها.

تعتبر من البرامج التي تساعد الطفل على تحسين سرعة البديهة، ويتميز البرنامج بتصميمه الرائع الذي يجعل الطفل يقضي الكثير من الوقت يدون ملل.

يمكن تحميل البرنامج من هنا

9- برنامج Kids Shapes Preschool

من أهم البرامج التعليمية للأطفال والتي تناسب الأطفال قبل المرحلة المدرسية أي قبل سن الـ 3 سنوات، ويتعلم الطفل من خلال هذا البرنامج الكثير من أسماء الأشكال الهندسية، ويتدرب على كيفية التفريق بينهم ومقارنتها مع غيرها من الأشكال الأخرى من حيث خصائها مثل عدد زواياها وأضلاعها.

ويعتبر من البرامج التعليمية التي تستخدم التدريب العملي لتعلم الأشكال المختلفة بطريقة سهلة، ويتميز البرنامج بتصميمه البديع وألوانه المتناسقة والتقنيات العالية في الجرافيك والمؤثرات.

10- برنامج Muslim Kid

هو برنامج تعليمي يعمل على تأسيس الطفل منذ صغره على النشأة الإسلامية من خلال تقديم آيات من القرآن الكريم والصور القصيرة بالصوت والصورة، بجانب بعض الأدعية والمسابقات الدينية التي تتناسب مع الطفل من بداية سن الـ 4 سنوات فيما فوق.

ويعتبر برنامج تعليمي مساعد للأسرة متمثلة في الأب والأم في تأسيس الطفل على الدين الإسلامي والقيم الإسلامية والتعاليم الإيمانية.

أهمية البرامج التعليمية للأطفال

تنطوي البرامج التعليمية للأطفال على مجموعة من الفوائد التي تساعد الطفل على تنمية مهاراته بصفة عامة، وتتمثل أهمية البرامج التعليمية في الآتي:

  • تعتبر البرامج التعليمية من الأدوات التي تساعد في تربية الطفل بطريقة سليمة، وتساعده على الانخراط في المجتمع من خلال الأنشطة التفاعلية المختلفة التي تمكنه من التواصل مع غيره من أفراد المجتمع بغرض التعلم والتأثير وتكوين الشخصية والسلوك والرغبات المختلفة.
  • تمثل البرامج التعليمية إحدى الوسائل الترفيهية التي تساعد الطفل على إدراك وفهم الكثير من المعاني والأساسيات بطريقة سهلة وبسيطة بعيدة تماماً عن التعقيد.
  • تساعد البرامج التعليمية الطفل على تنمية مهاراته واكتشافها، بالإضافة إلى أنها تساعده على التفرد بها وبالشكل الذي يمنح الطفل أفضلية عن غيره من الأطفال، وتساعد الطفل على معرفة إمكانياته وقدراته المختلفة بشكل واضح.
  • البرامج التعليمية إحدى الوسائل التي تساعد الآباء والأمهات على حل المشكلات والاضطرابات التي قد يعاني منها الطفل في السنين الأولى من عمره، كما أن البرامج التعليمية تمثل أداة فعالة تساعد الطفل على التعبير عن نفسه، وتنشط قدراته العقلية والموهبة الإبداعية لديه.
  • تؤكد البرامج التعليمية على بعض القيم الأخلاقية والمجتمعية المهمة، وتجعل الطفل يكتسب تلك الصفات شيئاً فشيئاً، كالتعاون واحترام الآخرين واحترام القواعد والقوانين والالتزام بها.
  • تساعد البرامج التعليمية للأطفال على تعزيز شعور الانتماء للجماعة، إلا أنها في بعض الأحيان قد تخلق لدى الطفل شعور معاكس وهو التفرد بنفسه بعيداً عن الجماعة، نظراً لطبيعة بعض البرامج التي تعتمد على الفردية، إلا أنها تُشعر الطفل بذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وجماعياً.
  • تعزز البرامج التعليمية الثقة بالنفس لدى الأطفال، والقدرة على الاعتماد على الذات وتنمية مهارات التخيل والإدراك والتواصل والتكفير وغيرها من القدرات الذهنية الأخرى.
  •  البرامج التعليمية تساعد الطفل على فهم خصائص المجتمع وكيفية الاستفادة منها والتعامل معها بكل الطرق الممكنة، فهي تعتبر البيئة الخصبة لتعلم الأطفال الصفات والخصائص المختلفة للمجتمع المحيط به، بجانب فوائدها في تحقيق الأهداف التربوية والمجتمعية المختلفة.
  • تتيح البرامج التعليمية فرصة معرفة الطفل لقدراته الحسية المتمثلة في حواسه الخمس الشم واللمس والتذوق والسمع والبصر، والتي من الصعب على الطفل أن يفهمها بنفسه في سن صغير، فالبرامج التعليمية تساعدهم على فهم واكتشاف أنفسهم والعالم المحيط.

أفضل المواقع التعليمية للأطفال

المواقع الإلكترونية في الوقت الحالي أصبحت أداة فعالة في تعليم الطفل الكثير من المهارات، لهذا نقدم لكم مجموعة من أفضل المواقع التعليمية المخصصة للأطفال والتي تتمثل في الآتي:

1- موقع تعلم

يعتبر من المواقع الشهيرة التي تقدم مقاطع فيديو موثقة يمكن الاستفادة منها داخل الصفوف التعليمية المختلفة، والتي تتناسب مع المرحلة العمرية والمنهج الدراسي المقرر لأكثر من 9 دول عربية، وتتيح الفرصة لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالتدريس، من خلال مناقشة مواضيع الفيديوهات وإنشاء المدونات التربوية.

ولزيارة الموقع يمكن الدخول على الرابط هنا

2- موقع نفهم

يعد من المواقع الإلكترونية المميزة في شرح جميع الدروس بدءاً من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية بطريقة مبتكرة وبسيطة وبعيدة عن التعقيد، بواسطة مقاطع فيديو قصيرة تقدم حلاً لمشكلات التعليم وتحدياته في الوطن العربي.

يطبق الموقع مفهوماً جديداً يطلق عليه الـ Crowd Teaching، وهو التعليم من خلال الجمهور الذي يساعد أولياء الأمور والمدرسين على شرح المناهج التعليمية بل والطلاب أنفسهم، وخلق التنافس بينهم من خلال أنشطة تفاعلية مما يعود بالنفع على الطالب ويساعد على نشر المعرفة والعلم.

ويتم الدخول إلى الموقع بواسطة الرابط هنا

3- موقع عصافير

يعتمد موقع عصافير على استخدام القصص المصورة الخاصة بالأطفال وتطبيقات الرسم المختلفة التي تنمي لدى الطفل مهارة التخيل والإبداع، بالإضافة إلى الوسائط المتعددة المصنفة حسب الفئة العمرية للطفل.

ومن مميزات الموقع توافره على شكل تطبيق يعمل لأجهزة الأندرويد والـ IOS، إلا أنه لا زال في نسخته التجريبية، ولزيارة الموقع يمكنكم الدخول إلى الموقع هنا

4- موقع أ ب ت

يجمع الموقع الإلكتروني الخاص بتعليم الأطفال بدءاً من سن الـ 4 سنوات وحتى 7 سنوات بين الترفيه والتعلم، من دون إشعار الطفل بأنه يتعلم، كما أنها لا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة والكتابة، فهو يبدأ بتعليم الطفل من الصفر.

يتكون الموقع من عدة مراحل، حيث تهدف المرحلة الأولى إلى تعليم الطفل الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها وكيفية نطقها بطريقة صحيحة، وفي مرحل متقدمة يهدف الموقع إلى تعليم الطفل أساسيات القراءة والكتابة مع القدرة على تكوين بعض الجمل السهلة والبسيطة.

ولزيارة الموقع يمكن الدخول إلى الرابط هنا

5- موقع كيدز دوت جو

هو موقع تعليمي وترفيهي خاص بالأطفال يقدم المحتوى باللغة العربية في 6 أقسام رئيسية، القسم الأول خاص بالمعلومات العامة التي تقدم بلغة بسيطة وسهلة، والقسم الثاني خاص بالترفيه والضحك والنكات حتى لا يشعر الطفل بالملل، والقسم الثالث خاص بالألعاب المختلفة التي تقدم دورساً مبسطة في مناهج العلم المختلفة.

والقسم الرابع مخصص للرسم والتلوين والقصص والحكايات التي تنمي لدى الطفل القدرة على الخيال والإبداع والابتكار، والقسم الخامس خاص ببعض النصائح الموجهة للآباء والأمهات التي تساعدهم في تربية أطفالهم بطريقة صحيحة، وأخيراً قسم خاص بكيفية الاهتمام بالطفل وأهم الوجبات والأكلات الصحية التي تتناسب مع مراحلهم العمرية المتفاوتة.

ويتم الدخول إلى الموقع من خلال الرابط هنا

6- موقع National Geographic Kids

هو تعليم إلكتروني للأطفال باللغة الإنجليزية والتابع لمؤسسة ناشيونال جيوجرافيك، يضم الموقع الكثير من الألعاب ومقاطع الفيديو التعليمية والمسابقات حول الطبيعة والحيوانات والمعلومات العامة وغيرها من المواضيع.

ويهدف الموقع إلى تعزيز مهارات الذكاء والاعتماد على النفس وتطوير مهارات الطفل المختلفة بالشكل الذي يجعلهم ينخرطون في المجتمع بطريقة سلسة، من دون أن يشعروا بهدف الموقع الأساسي وهو التعليم.

ولمعرفة مزيداً من التفاصيل عن الموقع يمكن زيارة الرابط هنا

7- موقع Funbrain

هو موقع متكامل يحتوي على عدة ألعاب تعليمية تفاعلية مثل Grammar Gorillas و Math Baseball، بالإضافة إلى توافر بعض الكتب الإلكترونية والقصص المصورة والتي تم ترشيح بعضها إلى جائزة الـ Nickelodeon Kids’ Choise Award مثل Diary of a Wimpy Kid.

ومن مميزات الموقع إمكانية اختيار الأقسام التي تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل من خلال خاصية الـ Filter التي تساعد الآباء والأمهات على ذلك.

ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع من خلال هذا الرابط هنا

8– موقع Funology

هو موقع إلكتروني غير موجه للأطفال إنما هو موجه للآباء والأمهات والمعلمين الباحثين عن الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها على أرض الواقع بعيداً عن الكمبيوتر والتلفزيون وطرق العرض المختلفة.

يهدف الموقع إلى تعليم الطفل خوض التجارب المختلفة في علوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها من العلوم والتي تسهل على الطفل تلك المواد، وتساعد الطفل على الاعتماد على نفسه من خلال إشراكه في تحضير بعض وجبات الطعام الخاصة به، حسب المرحلة العمرية التي يمر بها بكل تأكيد.

ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع من هذا الرابط هنا

9- موقع Lawrence Hall of Science

يوفر الموقع عدداً كبيراً من الأسئلة البسيطة التي تنمي لدى الطفل بعض الصفات والأخلاقيات السوية كالمشاركة والصداقة بطريقة بسيطة ومثيرة للاهتمام، تشجع الطفل على التردد على الموقع باستمرار.

ويتميز الموقع بتقديمه الأنشطة المختلفة التي تناسب الفئات العمرية المختلفة للأطفال، من خلال الضغط على الرابط الخاص به والذي سوف يحيله تلقائياً إلى الموضوع الذي يرغب فيه والاستمتاع بالتمرينات والأنشطة المتاحة على الموقع.

وللاستمتاع بالموقع يمكن زيارته من خلال الرابط هنا

10- موقع Starfall

هو موقع إلكتروني متوفر باللغة الإنجليزية للصغار، يهدف إلى تعليم أساسيات اللغة بطريقة جذابة يضم الكثير من الأقسام الخاصة بالمدرسين والآباء والأمهات أيضاً، ويعتبر من المواقع الآمنة للأطفال التي تعرض أي إشعارات خارجية.

ولزيارة الموقع يمكن زيارته من خلال هذا الرابط هنا

البرامج التعليمية للأطفال للهواتف

تتوفر الكثير من البرامج التعليمية للأطفال والمخصصة للهواتف المحمولة، والتي يمكن تحميلها بسهولة وبشكل مجاني من دون أي رسوم، من خلال البلاي ستور أو جوجل بلاي على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو لهواتف الأيفون والتي تعمل بنظام الآيتونز، ومن أمثلة تلك التطبيقات ما يلي:

1- البرامج التعليمية للأطفال أنا أتعلم

هو تطبيق مخصص للأطفال من سن 3 سنوات فيما فوق، فهو يعمل على تعليم الأطفال اللغة العربية والإنجليزية معاً بمساعدة الكثير من الصور والأشكال، بالإضافة إلى تعليم الأطفال أسماء الحيوانات والفواكه والخضراوات وغيرها.

ويساعد البرنامج الأطفال على نطق الحروف والكلمات باللغتين العربية والإنجليزية بسهولة وبطريقة صحيحة.

2- تطبيق أنا أقرأ

يعتبر من التطبيقات والبرامج التعليمية الهادف التي لا تساعد فقط الأطفال بينما تساعد أيضاً المعلمين والآباء والأمهات، فهو برنامج مخصص للأطفال بدءاً من سن 7 سنوات وحتى سن الـ 13 سنة، ويساعد الطفل على تعلم القراءة بشكل صحيح، ويحتوي على قصص متعددة كقصص الأنبياء والصحابة التي تزرع في نفوس الأطفال منذ الصغر الصفات الحميدة كالحب والصدق والأمانة.

ويساعد التطبيق المعلمين والآباء على إيجاد محتوي قصصي ملهم لتعليم الأطفال من خلاله مختلف المهارات والصفات، ومن مميزات التطبيق إمكانية تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ إحدى القصص المتوفرة على التطبيق، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إليها مرة أخرى، مما يساعده على تعلم القراءة بشكل صحيح والاستفادة من أخطائه.

3- تطبيق غابة الحروف

هو تطبيق مخصص للأطفال من سن الـ 3 سنوات وحتى سن 12 سنة، وأحد البرامج التي تجمع بين العلم والترفيه التي تساعد الطفل على تعلم ومعرفة الحروف الهجائية، ويحتوي البرنامج على 24 مرحلة للبحث عن حروف اللغة العربية في الغابة.

4- تطبيق بستان الأطفال

تطبيق بستان الأطفال يساعد الطفل على تعلم الأرقام بالصوت والصورة بطريقة صحيحة، ويمزج بين التعليم والمرح والموسيقى في نفس الوقت.

5- تطبيق تعليم الرياضيات

من البرامج التعليمية التي تهدف إلى تعليم الطفل العمليات الحسابية الرياضية بطريقة مبسطة بعيدة عن التعقيد، مستخدمة الرسومات البسيطة والجرافيك الرائع والموسيقى الممتعة لتشجيع الطفل على التعلم.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.