أفضل برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة

تحتاج جميع الشركات والمشاريع سواء كانت على نطاق كبير أو صغير إلى استخدام البرامج المحاسبية، ولكثرة الأسئلة حول برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة، فقد قمنا في هذا المقال بجمع كل ما يتعلق بتلك النوعية من البرامج وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة.

برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة ومميزاته:-

إن كل المشاريع الضخمة والصغيرة تحتاج إلى أموال وموارد، ولا يستطيع فرد واحد توفيرها، وفي هذه الحالة يقوم الفرد بالتعاون مع مجموعة من الأفراد الأخرين لتأسيس الشركة وتقسيم رأس المال اللازم عليهم بالتساوي وكذلك الخسائر والأرباح، ومن هنا يأتي دور برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة والذي يقوم بأداء تلك المهام.

المقصور بمحاسبة الشركات وأنواعها:-

قبل البدء في العرض التفصيلي لمحاسبة الشركات وكيفية استخدام برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة، ينبغي أولًا توضيح المقصود بالشركة، فهو عبارة عن عقد يقوم بمقتضته شخصان أو أكثر بالمساهمة بحصته من المال أو العمل في المشروع وأن يقوموا بالتشارك سواء في رأس المال أو الأرباح أو الخسائر.

أنواع الشركات وكيفية تطبيق البرامج المحاسبية بها:

تنقسم الشركات من الناحية القانونية إلى/

  • شركات أشخاص
  • شركات أموال

أولًا ) شركات الأشخاص:-

وهي عبارة عن شركة مكونة من مجموعة من الأفراد الذين لا يقل عددهم عن اثنين ويكون الإعتبار الأولى فيها إلى الأفراد الشركاء في الشركة، وتنقسم إلى الأقسام الآتية:-

  • شركة تضامن /

وهي عبارة عن شركة تتكون من مجموعة من الأفراد الذين يجب ألا يقل عددهم عن اثنين، يعرفون بعضهم البعض وتربطهم في أغلب الأوقات علاقة قرابة أو صداقة، ويقوم فيها الشركاء بتحمل ديون الشركة وجميع إلتزاماتها بحيث تصل في كثير من الأحيان إلى أموالهم الخاصة.

  • شركة توصية بسيطة /

هي عبارة عن شركة تتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يجب ألا يقل عددهم عن اثنين، ويشتمل هذا النوع من الشركات على نوعين من الشركاء وهما:-

1.شركاء متضامنون: وهم عبارة عن الشركاء الذين يقومون بإدارة الشركة ويتحملون جميع ديونها وكل الإلتزامات المتعلقة بها حتى تصل إلى أموالهم الخاصة.

2.شركاء موصون: وهم عبارة عن الشركاء الذين يتحملون أعباء وديون الشركة وجميع إلتزاماتها بمقدار حصتهم في راس المال فقط, ولا يسمح لهم بإدارة الشركة أو إدارة أعمالها.

  • شركة محاصة /

وهي الشركة التي تتكون من مجموعة من الأشخاص الذين لا يجب أن يقل عددهم عن اثنين، وتختلف عن باقي أنواع الشركات بأنها مختفية ولا يوجد لها أي وجود قانوني ظاهر أمام الأخرين، ولا تتمتع بأي شخصية إعتبارية، ويتميز هذا النوع مثله كمثل باقي أنواع الشركات بأنه يمكنك من تطبيق واستخدام برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة به.

  • شركات أموال /

وهي عبارة عن الشركات التي لا يكون فيها الإعتبار الأول للأشخاص ولكن يكون الإهتمام يتركز على مجموع الأموال التي يساهم ويشارك بها الجمهور، حيث يتمثل رأس مال هذا النوع من الشركات على شكل أسهم قابلة للتداول, وتنقسم شركات الأموال إلى الأقسام التالية:-

1.شركة مساهمة: وهي عبارة عن الشركة التي تتألف من مجموعة من المساهمين, ويتم تقسيم راأس مالهم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول, وترجع مسؤولية الأفراد المساهمين فيها عن الديون والالتزامات المترتبة على الشركة بمقدارالأسهم التي يملكها المساهم في الشركة.

2.شركة توصية بالأسهم وهي ذلك النوع من الشركات الذي يتكون من نوعين من الشركاء وهما كالتالي:-

شركاء متضامنون / وهم الشركاء الذين لا يقل عددهم هن اثنين، وتتوسع مسئوليتهم عن الشركة وديونها وجميع إلتزاماتها لتصل إلى أموالهم الخاصة.

شركاء مساهمون / وهم الشركاء الذين يتحملون ديون الشركة وجميع التزاماتها بمقدار مساهمتهم في رأس المال فقط والتي يتم تقسيمها عليهم على شكل أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، وكما وضحنا في السابق إمكانية استخدام برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة على جميع المستويات والأنواع.

  • شركة ذات مسؤولية محدودة /

ويتميز هذا النواع من الشركات بأنه يتكون من مجموعة من المساهمين لا يقل عددهم عن اثنين، وتكون مسؤولية المساهمين فيها عن ديون الشركة وإلتزاماتها بمقدار مساهمتهم في رأس المال فقط, ويتم تقسيم رأس مال هذا النوع من الشركات إلى مجموعة من الحصص والتي يتم تداولها بين المساهمين الشركاء فقط ولايتم تداولها للغير.

مواقع تحميل برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة:-

  • برنامج محاسبة مجاني وشامل لكل أنواع الشركات من هنا.
  • تحميل أفضل برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة من هنا.

إقرأ أيضاً :