شرح تفصيلي للطرق المختلفة في علاج البواسير

علاج البواسير

علاج البواسير , لعلاج البواسير الداخلية بطريقة صحيحة ينبغي أولًا التعرف على أسباب حدوثها أو الإصابة بها و ظهور الأعراض، في هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل كيفية العلاج الطبي الصحيح للبواسير، هي عبارة عن مجموعة من الأوردة الداخلية المتورمة في منطقة الشرج و الجزء السفلي من المستقيم، تابع معنا.

إقرأ أيضاً :

الطرق المختلفة في علاج البواسير (hemorrhoids treatment):-

يوجد أنواع رئيسية ومختلفة لعلاج البواسير و هى كالآتي:-

أولًا ) علاج البواسير باستخدام الأدوية:-

1.استخدام الأدوية الطبية المسكنة /

يتضمن العلاجات المختلفة لمريض البواسير بالأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول قد يقلل من أي ألم ناتج عن أعراض بالبواسير، قد يصف الطبيب مرهم  والكريمات الخاصة بتقليل التهابات أوردة بواسير منتفخة أو بارزة في منطقة الشرج بالنسبة للحالة الطبيعية، ولكن يلزم الحذر من استخدام تلك الأدوية أو أي كريمات مخدرة بدون استشارة الطبيب لأنها قد تتسبب في الحساسية أو ترقق الجلد والمستقيم  لدى المريض، ويجب تجنب استخدام الوصفات الشائعة في المنزل الغير طبية ويمكن أن تتسبب في أضرار بالغة للغاية، كما أن البعض يتجه إلى علاج البواسير بالاعشاب.

2.طريقة علاج  البواسير عن طريق المسهلات /

وهو دواء يعمل على تفريغ الأمعاء بطرق مختلفة، بسبب أنها تحتوي على الألياف الغذائية أو ملينات التي تزيد من محتوى الماء في البراز، وهي لا تسبب حدوث التهاب أو الألم المألوف.

ثانيًا ) علاج البواسير عن طريق عملية الربط /

هي عملية يقوم بها دكتور متخصص في الأمراض الشرجية، حيث يقوم بلف شريط مطاطي حول قاعدة البواسير الخارجية في فتحة الشرج، وتكون هذه العملية أفضل علاج في حالة البواسير من الدرجة 2 أو 3،  في هذه الحالة يتم المعالجة  بدون تخدير، وذلك حيث أن لف الشريط المطاطي يعمل على منع امدادات الدم إليها ثم بعد مرور 7 أيام من العملية تسقط البواسير ومعها الشريط المطاطي، تكون مصاحبة آلام ولكن بدرجة بسيطة.

ثالثًا ) الحرق بتقنية الأشعة تحت الحمراء  أو الليزر/

تستخدم هذه الطريقة في علاج البواسير من الدرجة 1 أو 2، ويعتمد فيها على منع تدفق الدم إليها وبالتالي علاجها، وهذه الطريقة تنتشر و تظهر في ألمانيا، أو العلاج بالليزر.

رابعًا ) الجراحة  لعلاج البواسير/

 أثناء جراحة هذه المنطقة  تكون متورمة ومنتفخة نتيجة لهذا المرض، لذا ينبغي الحذر وإتباع تعليمات الطبيب المعالج لتجنب تلك الحالات العديدة التي يصاحبها التهيج في نهاية المستقيم، وتستخدم هذه الحالة في علاج البواسير من الدرجة 3 أو 4.

الأسباب العامة التي تؤدي إلى حدوث مرض البواسير:-

– كما ذكرنا في السابق أن البواسير هي عبارة عن أوردة أو الأوعية الدموية المنتفخة في نهاية المستقيم الداخلي، والبواسير تحدث بسبب العديد مرات الضغط أثناء عمل الأمعاء و الجهاز الهضمي أو نتيجة للضغط الشديد على هذه الأوردة كما يحدث في حالات الحمل وغيرها.
– من أشهر أعراض البواسير النزف غير المؤلم وظهور دم خفيف أثناء التغوط ، الحكة المستمرة بفتحة الشرج، البواسير الخارجية عن فتحة الشرج، ألم مستمر في الداخل، وتختلف اعراض البواسير نتيجة لاختلاف موقع البواسير نفسها.
– أصبح الإصابة بالبواسير لدى النساء حالة طبيعية لأنها تكون مصاحبة للحمل و الولادة ويسهل التحكم و علاج هذه الحالات.
– المشكلة المصاحبة لاضطرابات القولون، الإمساك المزمن أو الاسهال المزمن يساهم في أمراض البواسير.
– من المعروف أن الوقاية خير من العلاج، لذا احرص على تجنب كل الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير حتى يسهل علاج والسيطرة عليها، وعدم اللجوء إلى التخل الجراحي إلا بعد استشارة طبيبك.