أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى

يفكر الكثير من الأشخاص في طريقة توفير دخل مناسب من خلال مشروع مربح خاص به، وذلك لتوفير حياة أفضل له ولأسرته ولتخفيف الضغوط المادية عليه، وتوجد العديد من الأفكار والمقترحات للمشاريع الناجحة والمربحة الصغيرة منها والكبيرة، وفي مقال أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى ستجد فكرة رائعة وارباحها مضمونة تنتظرك لتنفيذها.

أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى

من أفضل المشاريع المربحة في مصر هو مشروع عربة الطعام المتنقلة فهو يعتبر من المشاريع التي لا تحتاج رأس مال كبير، كما أن التكلفة التي سيتم دفعها مقابل شراء العربة والتجهيزات الخاصة بإعداد الطعام أقل بكثير من تكلفة إنشاء مطعم، ومن أهم مميزات هذا المشروع هو أنه ليس مستقر في مكان ثابت فلا يكون عدد العملاء مقصورين على الأشخاص المتواجدين في المنطقة فقط، بل يستطيع صاحب العربة الذهاب إلى الأماكن المكتظة مما يزيد من عملية البيع والشراء وبالتالي يصبح مشروعك أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى.

خطوات البدء في مشروع العربة المتنقلة

  1. في البداية يجب التوجه إلى الهيئة الخاصة بمنح التراخيص التابعة لمدينتك والحصول على ترخيص شراء العربة، ويليزم لهذا بعض الشروط الذي يجب توافرها حتى تحصل على الترخيص.
  2. شراء العربة المتنقلة الخاصة بالطعام وتجهيزها، يلزم لهذه الخطوة توفير بعض المال لشراء العربة والتجهيزات الخاصة بالطعام، ويجب الحرص عند شراء العربة أن تحتوي على صندوق خلفي لوضع به مستلزمات ومعدات الطبخ، وإذا لم تكن تمتلك تكلفة شراء العربة يمكنك شراؤها مستعملة أو شراؤها بالتقسيط.
  3. بعد شراء العربة عليك أن تقوم بتصميم الشكل الخارجي لها بصورة تلفت انتباه الزبائن لاستكشاف أنواع الطعام الموجودة في تلك العربة، كما أن الشكل الخارجي للعربة يجب أن يكون مميزاً عن أي عربة طعام أخرى، يمكنك عمل التصميم بنفسك أو الإطلاع على أحدث وأجدد التصميمات على الإنترنت.
  4. تجهيز قائمة بأسماء الأطعمة التي سوف تقدمها على العربة مع تحديد سعر وحجم كل نوع من الأطعمة، يمكن كتابة هذه القائمة على العربة نفسها، أو كتابتها على لوح خشبي أنيق ووضعه على العربة.
  5. يمكنك التسويق لمشروعك مجاناً وبدون أي تكاليف وذلك عن طريق عمل حسابات باسم المشروع الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك والانستجرام، ثم التقاط بعض الصور الجذابة للعربة ووضعها على الحسابات ومشاركتها مع المجموعات والصفحات التي تضم عدد كبير من الأشخاص، والحرص على أن يتوفر بمشروعك أهم الشروط التي تؤهله أن يصبح أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى.
  6. عمل دراسة جدوى للمشروع وذلك عن طريق حساب التكاليف الخاصة بشراء وتجهيز العربة وكذلك تكلفة إعداد الطعام، والوقود الخاص بالعربة وتكاليف صيانتها، وعلى أساس هذه التكاليف يتم تحديد الأسعار التي سوف يباع بها الطعام.
  7. اختيار المكان المناسب للمشروع وهذه الخطوة مهمة جداً ويتوقف عليها عدد الزبائن الذين يشترون من العربة، لذلك يجب اختيار مكان به عدد كبير من الأشخاص مثل بجوار المدارس أو الجامعات وفي هذه الأماكن تكون نسبة الشراء أعلى في فترة الصباح، ومن المهم أن يكون المكان قريب من جراج لركن العربة به.
  8. من الضروري الإهتمام بنظافة العربة ونظافة الأدوات المستعملة في إعداد الطعام، وشراء المكونات المستخدمة في إعداد الطعام من أماكن موثوق بها، كما أنه يجب تطوير المشروع وتجديده بشكل مستمر حتى تضمن الحصول على عملاء جدد باستمرار، وكذلك يجب الحفاظ على تفاعل حسابات المشروع على جميع المواقع ونشر كل ما هو جديد فيما يخص المشروع.

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة

1. إختيار المكان المناسب للعربة

من أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار ليصبح مشروعك أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى هي اختيار عدة مناطق تصلح لوضع العربة بها ثم يتم التركيز على أفضل مكان من هذه الأماكن لعمل المشروع مع مراعاة ما يلي:

  • اختيار الأماكن التي يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص يومياً مثل المتنزهات أو أمام الجامعات والمدارس.
  • يجب اختيار الوقت المناسب للوقوف بالعربة مثل وقت انصراف طلبة الجامعات.
  • يمكن التركيز على الأماكن المزدحمة بشكل مستمر مثل الأسواق التجارية والمولات.

2. تحديد عدد العمالة المطلوبة

  • يتم تحديد عدد العمالة المطلوبة في المشروع على حسب خبرة ومهارة صاحب العمل، ففي حالة توفر الخبرة والمهارة لدى صاحب المشروع يستطيع أن يقوم الشخص بإعداد الوجبات بنفسه دون الحاجة إلى عمالة.
  • يمكن أن يحتاج صاحب المشروع إلى عامل حتى يساعده في تنظيف الأطباق والأدوات المستخدمة في إعداد الطعام وتنظيف العربة والتخلص من النفايات.
  • تزداد الحاجة إلى العمالة مع زيادة حجم العربة ومساحتها.

3. تجهيز عربة الطعام المتنقلة

  • تحضير الآلات التي يحتاجها صاحب المشروع على حسب نوع الأطعمة المتواجدة في قائمة الطعام، ويمكن الاستغناء عن الأدوات التي لن يتم استخدامها في إعداد تلك الوجبات.
  • تجهيز الأطباق والأدوات التي تستخدم لوضع الطعام بها.
  • عمل قائمة تحتوي على الأطعمة التي تقدمها العربة، ويعتبر من أهم الأطعمة المميزة التي يبحث عنها الكثير من الزبائن سندوتشات الشاورما والبرجر، وكفتة اللحمة وكفتة الفراخ والكرسبي.
  • من أهم الآلات التي تحتاجها العربة لإعداد الوجبات هي غلاية المياه الكهربائية والشواية، وثلاجة صغيرة لحفظ المشروبات بها.
  • يمكن تزويد العربة ببعض الإضافات مثل المياه المعدنية والمشروبات الغازية وبعض العصائر والمشروبات الباردة والساخنة.

4. حساب الربح والخسارة لمشروع عربة الطعام المتنقلة

  • يمكن حساب نسبة أرباح مشروع عربة الطعام المتنقلة من خلال حساب إجمالي تكلفة شراء الخامات المستخدمة في المشروع وكذلك تكلفة شراء العربة والأدوات ومصروفات أجر العمالة، ومقارنتها مع العائد من بيع الطعام، ويجب أن تغطي الأرباح تكلفة تجهيز العربة.
  • أثبتت دراسات الجدوى التي أجريت على بعض المواقع أن أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى هو مشروع عربة الطعام المتنقلة، وهو من أكثر المشاريع انتشاراً ونجاحاً بين الشباب.
  • مشروع العربة المتنقلة يمكن العمل به جميع الأشخاص من كافة الأعمار، حيث يتميز هذا المشروع بالربح الوفير الذي يمكن أن تصل نسبته إلى 40%.
  • من المفترض أن يأخذ هذا المشروع فترة زمنية يمكن أن تصل إلى عامين ليحصل صاحب المشروع على استرداد تكاليف المشروع الأساسية التي أنفقها في بداية المشروع، ويتوقف ذلك أيضاً على حسب خبرة صاحب العمل وفكرة المشروع.

نصائح يجب اتباعها قبل تنفيذ المشروع

عند عمل دراسة جدوى لمشروع العربة المتنقلة يجب أن يتوافر بها عدة نقاط ومن هذه النقاط ما يلي:

  • يجب أن يتوافر في دراسة الجدوى جميع المعلومات المتعلقة بطبيعة المشروع وجميع الجوانب المتعلقة به وكذلك كافة الشروط اللازمة له وذلك لتوفير التكلفة اللازمة له.
  • أخذ نصيحة أشخاص قاموا بتنفيذ مثل هذا المشروع من قبل ولديهم خبرة ودراية بالعمل في هذا المجال، لذلك يجب الاستماع إلى نصائحهم جيداً والحرص على تنفيذها.
  • يجب دراسة البيئة الاقتصادية للمنطقة التي سوف يقام بها المشروع، وذلك للتأكد من أن المشروع مناسب للأشخاص المستهدفين أم لا، وكذلك للتأكد من ملائمة نوعية الطعام لهم.
  • يجب التأكد من توافر جميع الآلات والمستلزمات الخاصة بالعربة قبل البدء في المشروع، كما أنه يمكن الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الأماكن على الأجهزة والأدوات الخاصة بإعداد الطعام لتقليل تكلفة الأدوات.
  •  وضع خطة دائمة للتسويق ويجب أن تحتوي هذه الخطة على أفكار جديدة ومختلفة للترويج للمشروع وجذب الزبائن، ويفضل أن تتضمن هذه الخطة تفاصيل الطعام المقدمة وأسعاره وذلك لكسب ثقة العملاء.
  •  عمل دراسة جدوى للمشروع وحساب المصروفات والإيرادات العائدة منه، وكذلك تحديد توقعات الأرباح المنتظرة من المشروع بعد عدة سنوات.

مشاريع جديدة ومبتكرة في مصر

1. مشروع بيع الملابس من المنزل

تبحث الكثير من السيدات عن مشروع من المنزل، لزيادة دخل الأسرة ويعتبر مشروع بيع الملابس من المنزل أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوى، بشرط أن يكون صاحب المشروع لديه خبره في هذا المجال، لمعرفة خامات الأقمشة الجيدة والقطع المطلوبة من الزبائن، وتكون طريقة البيع لهذه الملابس عن طريق الانترنت أو عرضها على الأصدقاء والجيران والأهل أو تنتقل صاحبة المشروع بنفسها لعرض الملابس في بعض الأماكن.

2. مشروع بيع العطور

العطور لها ماركات كثيرة ومتعددة وكذلك يوجد بعض الأنواع منها تباع بأسعار باهظة وبالرغم من ذلك يحرص بعض الأشخاص على شرائها، لذلك يعتبر مشروع تركيب العطور من المشروعات المربحة في السوق المصري، وذلك عن طريق شراء بعض المواد الخام من العطور ويصنع منها أكثر من عطر بروائح مختلفة وجديدة، وكذلك يمكن أن يصنع عطر مشابه للعطور ذات الماركات المشهورة، ولكن يجب أن يتوفر في صاحب هذا المشروع الخبرة والمهارة في تركيب العطور ومعرفة النسب اللازمة لتركيبها، وكذلك المواد المثبتة للعطر مثل الكحول، وحجم العبوات المناسبة التي يزيد الإقبال عليها من المشتري، ويعتبر هذا المشروع من أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوي.

3. مشروع تربية الدواجن والأرانب

يعتبر مشروع تربية الدواجن والارانب من المشاريع الناجحة والمربحة، ولكن يجب قبل البدء في المشروع عمل دراسة جدوي لتحديد تكلفة المشروع ولمعرفة نسبة الأرباح المتوقعة بعد نجاحه، ويجب على صاحب المشروع أن يكون لديه خبرة جيدة في تربية الدجاج وطرق الرعاية البيطرية والتحصينات، ومعرفة أفضل السلالات التي تصلح للتربية، مع مراعاة اختيار المكان المناسب حيث يكون جيد التهوية ومجهز بأنظمة التدفئة والتبريد وسهل التنظيف، ويفضل عند بداية المشروع عدم المخاطرة بشراء كميات كبيرة من الدجاج لتجنب زيادة التكلفة في بداية المشروع.

4. مشروع توزيع البضائع

يلجأ الشباب للعمل في هذا المشروع لتحسين دخلهم لأن يعتبر من المشروعات المربحة التي لا تتأثر بالظروف الاقتصادية، حيث يقوم الشخص بتوصيل السلع والبضائع التي تحتاجها المحلات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويمكن أن يكون التواصل بين الموزع وأصحاب المحلات عن طريق بعض الشركات المتخصصة في مجال توزيع البضائع، ويجب أن يكون الشخص يتميز باللباقة في الحديث وحسن المظهر لينجح ويستمر مشروعه.

5. مشروع كافيه أو مقهى

تعتبر الكافيهات والمقاهي هي أكثر الأماكن التي يتجمع بها الرجال والشباب لتقضية أوقات الفراغ أو مشاهدة مباريات كرة القدم أو التحدث عن العمل، وكذلك يتجمع بها الأصدقاء لتناول بعض المشروبات، ولكي يصبح مشروع المقهى أو الكافيه مميزاً يجب أن يتوفر بالمقهى شاشات عرض بأحجام مناسبة وبها خاصية عرض القنوات المشفرة التي تعرض المباريات الدولية، وكذلك توافر مقاعد مناسبة ومريحة للمترددين على المقهى، والحرص على نظافة المقهى ونظافة الأدوات المستعملة في إعداد المشروبات للزبائن، وهذه هي أهم الشروط التي يجب توافرها في هذا المشروع حتى يصبح أفضل مشروع مربح في مصر مع دراسات جدوي.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like