أنواع الأمراض النفسية

 الأمراض النفسية ولا يقتصر نوع المرض النفسي على الاكتئاب وأشهره الاكتئاب بل يشمل أيضًا قائمة طويلة تلقي بظلالها على حياة المريض وتؤثر على عمله أو علاقته بالأشخاص من حوله. تسببوا في ألم شديد. نظرًا لأنه لا يمكنك التعامل معه، فأنت بحاجة إلى معرفة المرض العقلي أولاً ، ونوعه وكيفية التعامل معه بسهولة.

أنواع الأمراض النفسية

بالطبع لقد سمعت عن مصطلح المرض العقلي من قبل وربما تعتقد أنه نوع واحد  ولكن في الحقيقة المرض العقلي من عدة أنواع  والتي لها أعراض وتأثيرات مختلفة على حياة المرضى. هنا ستتعرف على المرض العقلي  والنفسي وأنواعه.

  • هناك العديد من الأمراض العقلية المختلفة ذات الأعراض المختلفة
  • تتميز هذه الأمراض عادة بالأفكار والمفاهيم والعواطف والسلوكيات غير الطبيعية والعلاقات غير الطبيعية مع الآخرين.
  • تشمل الأمراض العقلية الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والفصام والأمراض العقلية الأخرى والخرف والإعاقة الذهنية واضطرابات النمو بما في ذلك التوحد.
  • هناك استراتيجيات فعالة للوقاية من الأمراض العقلية مثل الاكتئاب.
  • هناك علاجات فعالة للاضطرابات النفسية يمكن أن تخفف الألم الذي تسببه هذه الأمراض.
  • يعد الوصول إلى الرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية التي يمكن أن توفر العلاج والدعم الاجتماعي أمرًا أساسيًا.
  • يستمر عبء الاضطرابات النفسية في الازدياد مما يؤثر بشكل كبير على الصحة في جميع بلدان العالم ويترتب عليه عواقب اجتماعية واقتصادية وحقوقية كبيرة.

يمكنك قراءة: تخصصات علم النفس

الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب عقلي شائع والسبب الرئيسي للعجز الجنسي في جميع أنحاء العالم. على الصعيد العالمي ، تشير التقديرات إلى أن 400 مليون شخص من جميع الأعمار يعانون من الاكتئاب. تتأثر النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال.

أنواع الأمراض النفسية
أنواع الأمراض النفسية

خصائص الاكتئاب

تشمل خصائص الاكتئاب الحزن وقلة الاهتمام أو الاستمتاع بالأشياء ومشاعر الدونية أو الدونية وفقدان النوم أو الشهية والتعب وصعوبة التركيز. قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا من مضايقات جسدية متعددة دون أسباب جسدية واضحة قد يكون الاكتئاب طويل الأمد أو قد يكون شكلاً من أشكال النوبات المتكررة والضرر الرئيسي هو أداء المريض في العمل أو المدرسة والقدرة على التكيف مع الحياة اليومية، اتضح أن برامج الوقاية يمكن أن تخفف من الاكتئاب  سواء للأطفال (على سبيل المثال  من خلال الحماية والدعم النفسي بعد الاستغلال الجسدي والجنسي أو البالغين على سبيل المثال  من خلال المساعدة النفسية والاجتماعية بعد الكوارث والنزاعات

علاج الاكتئاب

هناك أيضًا علاجات فعالة يمكن علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​بشكل فعال من خلال العلاج بالكلام (مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج النفسي) يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب علاجات فعالة للاكتئاب المعتدل إلى الشديد ، لكنها ليست العلاج الأول للاكتئاب الخفيف لا ينبغي استخدامه لعلاج الاكتئاب عند الأطفال  ولا ينبغي اعتباره علاجًا أوليًا للمراهقين  لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه مع الأطفال.

من هو في خطر بسبب الاضطرابات النفسية؟

لا تقتصر محددات الصحة النفسية والاضطرابات النفسية على الخصائص الشخصية  مثل قدرته على إدارة الأفكار والعواطف والسلوكيات والتفاعلات مع الآخرين  بل تشمل أيضًا العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والبيئية  مثل السياسات الوطنية والضمان الاجتماعي والحياة المستوى وظروف العمل ودعم المجتمع.

العوامل التي تسبب هذه الأمراض تشمل الهندسة الوراثية  والتغذية  وعدوى ما بعد الولادة  والتعرض للمخاطر البيئية.

الخاتمة

تستخدم خطة العمل الخاصة بفجوة الصحة النفسية لمنظمة الصحة العالمية ، التي تم إطلاقها في عام 2008  التوجيهات الفنية المسندة بالبينات  والأدوات  والمواد التدريبية لتوسيع تقديم الخدمات في البلدان  ولا سيما في المناطق فقيرة الموارد تركز الخطة على سلسلة من الحالات ذات الأولوية  مع توجيه برنامج بناء القدرات إلى مقدمي الرعاية الصحية غير المتخصصين كجزء من نهج شامل لتعزيز الصحة النفسية على جميع مستويات الرعاية الصحية.

من المصادر: webteb

You might also like