أهمية و أضرار نقص فيتامين د للرضع

نقص فيتامين د للرضع

فيتامين د للرضع  وللأطفال, لا تقتصر فوائد فيتامين د على الرضع فقط أو للبالغين، لفيتامين د مميزات كثيرة فهو يسمى في أغلب الأحيان فيتامين الشمس، لأن نقص الفيتامين في الوجبات الغذائية يعوضه التعرض للشمس خاصة للأطفال الرضع و تأثير فيتامين د للرضع ، وفي هذا المقال سوف نستعرض كل ما يخص تأثير الفيتامينات على الرضع.

إقرأ أيضاً : 

أهم فوائد فيتامين د بالنسبة للرضع أو للأطفال:-

1.يبرز دور فيتامين د في صحة العظام للأطفال و الرضع ، في الوقاية من أي إصابة بالكساح، ولكن ليس فيتامين د وحده القادر على ذلك بينما هنا يأتي دمر الكالسيوم في صحة الجسم العامة مع باقي الفيتامينات.
2.يساعد في المناعة العامة لكل من الرضيع أو للأطفال ونمو الخلايا.
3.مكملات فيتامين د للأطفال و الحفاظ على الجرعة الصحية منه تساهم في صحة الأسنان والعظام والعضلات وذلك للوقاية من الإصابة بأي مرض.

كمية فيتامين د الصحية للاطفال (vitamin D for kids):-

– يحتاج جسم الرضع إلى في عمر 12 شهر بعد الولادة إلى 10 جم من فيتامين د بشكل يومي، وهو ما يعاد 400 وحدة دولية، وذلك بجانب حليب الأم وينصح الطبيب أي أم بعدم الإعتماد على الحليب الطبيعي فقط ولكن لابد أن تحتوي وجبة طفلك و حديثي الولادة على مصدر خارجي من الفيتامين وهو أمر ضروري.
– بينما الأطفال في مرحلة  أكبر من ذلك يحتاجون إلى الكثير من كمية فيتامين د طبيعية للطفل تصل إلى 500 وحدة دولية حتى لا تحدث الأصابة و نقص فيتامين د.

خطر التغذية و الزيادة في فيتامين د للاطفال:-

– أظهر باحثون  و الدراسات الحديثة الأمريكية أنه عندما تعتمد الأمهات على فيتامين د الصناعي وتعطي الطفل جرعة أكثر من احتياجات جسمه، سوف يؤدي نقص فيتامين د إلى حدوث مخاطر تلف الكلى للرضيع وفي في مرحلة الطفولة.
– ومن المعروف أن مستويات فيتامين د العالية أو حدوث نقص بها تعتبر سبب كافي في زيادة كالسيوم والفوسفات الدم و ظهور اعراض الأمراض التالية:-
1.الغثيان و القئ.
2.فقدان الشهية و الامساك.
3.زيادة العطش و زيادة التبول.

الفوائد العامة لفيتامين د للبالغين و الرضع:-

1.امتصاص الجسم نسبة كافية من فيتامين د ضروري لنمو العضلات و العظام و يحد من الاصابة بمرض الكساح خاصة في الاطفال.
2.دراسة حديثة ومجموعة من الأطباء قد أثبتوا أن أهمية فيتامين د وفيتامين هـ تظهر في حالات التقدم في العمر.
3.تناول الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين د وجد العلماء أنه يلعب دوراً في الوقاية من كورونا وتعزيز المناعة ضده خاصة في حالات الحمل.

علاج نقص فيتامين د للرضع و للأطفال والبالغين:-

لتجنب الاصابة بنقص تغذية الاطفال والرضع بكمية فيتامين د اللازمة لهم اتبع الخطوات الآتية:-
1.كشفت دراسات ضرورة تعرض الرضيع أو الأطفال عمومًا إلى الشمس يوميا يعطى الجسم القدر الكافي من الفيتامينات في حالة نقصها، والذي له دور في الدفاع المناعي، و يعد أمر هام لصحة الهيكل العظمي والأسنان، وسوف يحصل الطفل على النتيجة في خلال شهرا من .
2.تنظيم الوجبات الغذائية حتى يحدث توازن في جسمنا ويتم حماية الجسم من حدوث أمراض مختلفة.
3.أثناء رضاعة الطفل ينبغي على الأم أن تتناول الأطعمة الغنية بجميع الفيتامينات التي يكون الطفل في حاجة إليها سواء أكانت فواكه أو خضراوات.