أهم مجالات العمل الحر على الأنترنت

الكثير منا دائمًا في بحث متواصل عن العمل سواء كان هذا العمل الذي لا يرتبط فيه بأي قيود ، لذا الوصفة السحرية لهذا الموضوع هو العمل الحر على الأنترنت أو بمسمى آخر الفريلانس “Freelancing”.

فالعمل الحر هو طوق النجاة للكثير وخاصة الأشخاص الذين يبحثون عن عمل ولا يجدوا أي فرصة عمل، فالعمل الحر أحدى الوسائل التي قدمتها لنا تكنولوجيا الأنترنت وذلك من خلال القيام بالأشياء التي نحبها وبالوقت الذي نريده هذا بالإضافة إلى الحصول على عائد مادي أيضًا.

تطور ونمو العمل الحر على الأنترنت

لقد انتشر العمل الحر على الأنترنت في الآونة الأخيرة مقارنة بالسنوات السنوات السابقة فقد كان العمل الحر مقتصر على مجموعة صغيرة من الشباب في الدول العربية، ولكن الآن أصبح يوجد الكثير من الشباب العرب الذين يعملون في هذا المجال مجال العمل الحر على الانترنت.

وهناك أسباب عديدة لانتشار العمل الحر على الإنترنت على مستوى العالم أهم هذه الأسباب هو انتشار الأنترنت حول العالم بكثرة وكذلك انتشار الهواتف الذكية بشكل كبير، ومن ناحية أخرى هناك وظائف قد انتشرت بكثرة في المؤسسات والشركات وهذه الوظائف متعلقة بتقنية المعلومات وتطوير التطبيقات والمواقع، وكذلك انتشر التسويق الرقمي لجميع أنواع العمل، وايضًا انتشرت وظائف العمل الإبداعي ومنها مصممي الجرافيك، وكل ما يخص العمل الصحفي الإلكتروني.

وبالطبع فأنه من الصعب أن تقوم الشركات والمؤسسات أن توظف هذا العدد الضخم من الموظفين وذلك حرصًا منها على عدم زيادة الأعباء المالية، ولهذا السبب فقد اتجهت بعض من هذه الشركات والمؤسسات إلى اللجوء إلى الأشخاص الذين يعملون بالعمل الحر على الأنترنت، وذلك حتى تقوم بإنجاز أعمالها مقابل مبلغ مادي معين بعد الاتفاق عليه وفي خلال مدة زمنية يتفق عليها الطرفان.

هذا أدى إلى مساعدة الشركات في التخلص من الأعباء المالية التي سوف تقع عليهم في حالة توظيف موظفين بدوام كامل.

هذا إلى جانب أنه يوجد الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة أو حتى الأشخاص العاديين الذين يكونون بحاجة إلى إداء بعض المهام من حين إلى آخر يجدوا فرصة رائعة في الأشخاص الذين يقومون بالعمل الحر على الأنترنت لإتمام المهام التي يحتاجونها بأسعار مناسبة.

لماذا يتجه الأشخاص إلى العمل الحر على الأنترنت ؟

  • العمل الحر على الإنترنت هو بمثابة المشروع الخاصة بك الذي سوف يخلصك من روتين الوظيفة العادية الممل وايضًا يخلصك من تحكم الادارة أو المدير الخاص بك.
  • أهم ما يميز العمل الحر على الإنترنت هو أن مجهودك الذي تبذله يكون من أجلك أنت فقط لا غير، تستطيع من خلاله أن تبني مشروعك الخاص بك والذي تستطيع أن تسعد بتطوره يوم بعد يوم، فأنت تستطيع من خلال العمل الحر أن تبدأ من مشروعك صغير إلى أن تصل إلى مشروعك الكبير الذي من خلاله تستطيع أن تحقق جميع طموحاتك.
  • من خلال العمل الحر فأنت تستطيع التخلص من الضغط النفسي الذي قد تعاني منه في وجود مدير أو إدارة للشركة التي تعمل بها فهناك بعض المديرين يقومون بالضغط النفسي على موظفيهم جهلًا منهم واعتقادًا أنها الطريقة المناسبة للحصول على أعلى انتاجية.

مميزات العمل الحر على الأنترنت

بالإضافة إلى ما سبق من مميزات فهناك العديد من المميزات الأخرى ومن أهمها

  • عند بداية عملك الحر على الأنترنت فأنت لن تحتاج إلى رأس مال.
  • تستطيع من خلال العمل الحر على الإنترنت أن تمارس عملك من أي مكان وايضًا في أي وقت فإنه من الممكن لو جهازك موجود بمصر على سبيل المثال أن تحصل على عميل من فرنسا.
  • مع الخبرة والوقت فإن دخلك يزيد وكلما اهتممت بعملك

فأنت من ستحكم على مستوى التقييم الخاص بك.

  • مع العمل الحر على الإنترنت فأنت لست بحاجة إلى شهادة معينة أو إلى تعليم معين فالعمل سيكون متاح لأي طموح وموهوب.
  • سوف تكتشف العديد من المزايا كلما دخلت أكثر إلى عالم العمل الحر على الأنترنت.

مبادئ العمل الحر على الأنترنت:

قبل أن تبدأ في مجال العمل الحر على الانترنت يجب أن تعلم أمرين في غاية الأهمية ألا وهما:

  • الأمر الأول : هو أنه يجب أن تبذل كل ما بوسعك حتى تتعلم أمر جديد يوميًا في المجال الذي تود العمل به ويجب أن تكون متأكد أنك سوف تقوم ببناء مشروعك الخاص بك والذي بطبيعة الأمر لن يحتاج منك مال ولكن كل ما يحتاجه هو أن تعطيه كل تركيزك ومجهودك وذلك حتى تصل إلى النتائج التي تريدها في أقصر وقت.
  • الأمر الثاني: لا تتعجل في الحصول على الرزق، كل ما عليك هو القيام بالمطلوب منك مع كثير من الجهد في البداية وفي النهاية ستجد بمشيئة الله ثمرة مجهودك فالأمر يبدأ تدريجيًا ففي البداية تقوم بعمل الخدمات البسيطة مقابل أجر رمزي حتى لو اضطرك الأمر أن تقوم بها مجانًا وذلك حتى تصل إلى أن يقوم العملاء بالبحث عنك ويكون في ذلك الوقت بأجر كبير ومجهودك يصبح أقل نتيجة اكتساب الخبرة.

ماذا ستكتسب في مجال العمل الحر على الأنترنت؟

بمرور الوقت ستجد أشياء كثيرة قد اكتسبتها في هذا المجال وسوف تجد أن ما اكتسبته لا يقدر بثمن

  • احترام الذات: بمرور الوقت ومن خلال عملك بالعمل الحر على الانترنت فأنك سوف تكتسب احترامك لذاتك، وذلك لأنك استطعت أن تجد ما تريد وكيفية الوصول إليه لوحدك دون أي مساعدة، فالعمل الحر على الانترنت يعطيك هذه الميزة دون الآخرين، هذا لا يمنع أن تستعين بصديق لك لطلب أي مساعدة فهذا لن يقلل من شأنك ففي النهاية أنت بحاجة إلى الكثير من الجهد حتى تتعلم وتؤدي جميع المهام المطلوبة منك، وسوف تحترم ذاتك عندما تجد نفسك قد وفرت مصدر دخل جيد لك في وقت  الكثير من الشباب مازالت تجلس على المقاهي دون فائدة و تحمد الله أنك قد وجدت طريقك إلى العمل الحر والذي من خلاله قد اثبت جدارتك.
  • إدارة وقتك كيفما تشاء: من أهم الصفات التي سوف تكتسبها من خلال العمل الحر على الإنترنت هي قدرتك على أن تدير وقتك في إنجاز المهام المطلوبة منك، فأنت سوف تعرف أن الوقت بالنسبة لك هو رأس المال لديك فلن تعمل على فقده، وتستطيع أن تنظم وقتك حتى تحت الضغوطات وكثرة العمل الذي لديك.
  • اكتساب الخبرة العالية: من أهم الخبرات التي سوف تتعلمها في مجال العمل الحر هي مهارة التواصل والتعامل مع أصحاب المشاريع، فأنت سوف تكتسب ايضًا الخبرة في التعامل مع التقنية الجديدة وكذلك مهارات التسويق وسوف تتحسن لغتك الانجليزية وسوف تكون لديك خبرة في مواكبة كل ما هو جديد أول بأول.
  • تكوين صداقات جديدة: بطبيعة الحال أنك من خلال العمل الحر على الأنترنت تتعرف على أشخاص كثيرة بمختلف البلاد سواء كانت هذه الأشخاص تعمل في نفس مجالك أو عملاء لديك ولذلك بمرور الوقت سوف تكون صداقات كثيرة من كل مكان.

أهم الخدمات التي يمكن البدء في تقديمها في مجال العمل الحر على الانترنت

هناك مجالات عديدة تستطيع أن تقدم بها في مواقع العمل الحر على الانترنت وبالطبع على حسب طموحك وعلى حسب ما تحب أن تعمل به وهذه بعض المجالات التي من الممكن أن تمارس إحداها:

  • خدمة تصميم المواقع والمدونات:

تصميم المواقع أو المدونات من الخدمات البسيطة التي يمكن تعلمها في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر فلكي تصبح مصمم مواقع ما عليك سوى بذل المجهود للتعلم وبعد ذلك سوف تستطيع أن تصمم واجهة موقع على الفوتوشوب ثم تقوم بعد ذلك بتحويله إلى كود CSC و HTML فالأمر لن يحتاج منك سوى تعلم هذه الأكواد إلى جانب تعلم برنامج الفوتوشوب، لا تقلق فأن لغات البرمجة غير معقدة وتستطيع أن تتعلمها في أيام قليلة فهي البناء الأساسي لجميع المواقع ومع الوقت من الممكن أن تتعلم لغة PHP  وذلك حتى تصبح مطور ومصمم مواقع، مع العلم أنه من الممكن وخلال فترة قليلة أن تبدأ في تصميم قوالب بلوجر بل ومن الممكن أن تنشئ موقعك الخاص بك لبيع قوالب بلوجر التي قد صممتها.

  • خدمات التصميم وأعمال الجرافيك:

من الأعمال المطلوبة كثيرًا على الانترنت وتتنوع هذه الخدمات ومن الامثلة التي يمكن أن تقدمها

– تصميم البنر الاعلاني.

– تصميم غلاف كتاب أو مجلة.

– تصميم شعار.

– تصميم بطاقة عمل.

– عمل مقدمة فيديو او تعديل على فيديو.

كل ما عليك للبدء في هذا المجال هو تعلم برنامج ادوبي الستريتور وبرنامج أدوبي فوتوشوب لأنهم يعدون من أفضل البرامج في مجال الجرافيك، ولتعلم الاساسيات لن تحتاج إلا اسابيع قليلة ثم تحترف خلال شهور قليلة وذلك بناء على رغبتك ومجهودك على التعلم.

تعتبر هذه الخدمة من اسهل الأعمال التي من الممكن البدء بها في مجال العمل الحر على الانترنت فليس من المهم أن تكون ملمًا بجميع قواعد اللغة العربية ولا أن تكون محترف في كتابة المقالات كل ما عليك هو معرفة أساسيات كتابة المقال وبمرور الوقت سوف تزداد خبرتك في هذا المجال.

لكي تكتب مقال كل ما يجب معرفته أن المقالة تعتمد على 3 عناصر اساسية وهي المقدمة وجوهر  الموضوع الذي تتحدث عنه ثم الخلاصة.

وبالطبع هذه الخدمة لا تحتاج منك جهد كبير لتعلمها وبمرور الوقت سوف تكتسب الخبرة وتقوم بعرض خدمتك على المواقع التي يتم طلب مقالات مكتوبة بها وذلك مقابل أجر مادي.

  •  خدمة الترجمة

من الخدمات المنتشرة جدًا والمطلوبة على مواقع العمل الحر على الانترنت خدمة الترجمة من لغة إلى لغة أخرى فأنت تستطيع أن تتعلم لغة معينة ثم تقوم بالترجمة منها إلى اللغة العربية ومن أكثر اللغات طلبًا في الترجمة اللغة الفرنسية والالمانية والانجليزية والاسبانية.

  •  خدمة البرمجة

هي إحدى الخدمات المطلوبة على مواقع الانترنت في مجال العمل الحر وبالرغم من انها تحتاج فترة طويلة للتعلم إلا أنها تعتبر من الأعمال الأكثر ربحًا وطلبًا على الانترنت، تعد لغة الجافا من أهم لغات البرمجة التي ممن الممكن تعلمها فأنت من خلالها تستطيع برمجة تطبيقات الموبايل وهو الشيء الأكثر ربحًا وطلبًا في أيامنا هذه، وهناك مجالات عديدة في لغات البرمجة ما عليك سوى تحديد هدفك ومن ثم تختار لغة البرمجة التي تساعدك في الوصول إلى هدفك.

  • خدمة التسويق الالكتروني

هي من الخدمات المطلوبة جدًا في مجال العمل الحر ولكنها قليلة بعض الشيء في الوطن العربي وحتى تحترف هذا المجال كل ما عليك هو الاطلاع على المحتوى  الأجنبي الذي يكون مهتم بـ خدمات السيو والتسويق الالكتروني ومنها سوف تتعلم هذه الخدمة المميزة وتستطيع أن تعرض خدماتك على مواقع العمل الحر على الانترنت.

وأخيرًا نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نلم بجميع مجالات العمل الحر على الانترنت.

يمكنك متابعة الكثير من المقالات حول العمل الحر على الإنترنت من هنا – مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد لتطوير الذات.

You might also like