إدارة الأعمال شرح المجال بالتفصيل وأهم كورساتها المجانية

إدارة الأعمال عبارة عن مصطلح يشبه إدارة عمليات الأعمال التجارية، والتي تشتمل على صناعة القرارات المهمة، ولذلك فمن المُرجح أن تتضمن كفاءة العاملين وغيرهم من الموارد بحيث يتم توجيه الأنشطة المتنوعة نحو تحقيق الأهداف المشتركة، وهي عبارة عن مصطلح تم إشتقاقه من مصطلح  administration الموجود في اللغة الإنجليزية وموجود أيضًا في كثير من اللغات وهو بمعنى يقدم خدمة ، تشتمل وظيفة الإدارة العامة على خدمات أقسام التمويل وشؤون الموظفين ونظم المعلومات الإدارية، وهذا هو المقصود من مصطلح “الإدارة”.

تاريخ ونشأة إدارة الأعمال :-

يتم إعتبار إدارة الأعمال من العلوم الحديثة بعكس الإدارة كمصطلح شامل والتي يتم إعتبارها من المفاهيم القديمة، لأنّها كانت تعتمد على وجود السيطرة  في يد الأشخاص، فعندما يمتلك فردٌ ما سلطةً للسّيطرة على أفراد آخرين عندها يقوم بتطبيق الإدارة بالاعتماد على المهارات الشخصيّة، أو الخبرة المُكتسبَة من العمل، و استمرت الإدارة لفترة زمنية من خلال مجموعةً من الأفكار والوظائف التي يتم تطبيقها بدون وجود مَناهج إداريّةٍ  دقيقة وثابتة، حتى تم تأسيس منهج  مُتخصّص في علم الإدارة.

وظائف ومسئوليات إدارة الإعمال :-

أولًا ) التّخطيط / ويُعني تحديد الأهداف وبناء الخُطط المُناسبة لتحقيقها من أجل الوصول إلى القرار المناسب.

ثانيًا ) التّنظيم والتّنسيق / وتتضمن الوظائف التي تهدف إلى وضع القواعد وتحديد المهام والمسؤوليّات التي ينبغي القيام بها وفقاً لخطوات محددة ، حتى نضمن  تنسيقها باستخدام الأساليب الإداريّة الدقيقة  التي تُساعد في توزيعها على الأشخاص المُناسبين في بيئة العمل.

 ثالثًا ) القيادة والتّوجيه / وهي عبارة عن  تطبيق الوسائل والخطوات التي تهدف إلى التأثير على المُوظّفين بطريقة إيجابيّة وذلك من خلال تحفيزهم للقيام بالمَهام المطلوبة منهم، والتّواصل والتّفاعل معهم.

 رابعًا ) الرّقابة والسّيطرة / وهي التي تشتمل على  المُتابعة المستمرة لسير عمل الموظّفين عن طريق متابعة  النّتائج الخاصّة بالعمل والمُقارنة بين ما تمّ تحقيقه واقعيًّا .

مجالات عمل تخصص إدارة الأعمال :-

يتميز هذا المجال بتوسعه وإمتداده في سوق العمل ، حيث يستطيع الخريج أن يعمل في الوظائف التالية :-

  1. مدير مالي .
  2. مدير إنتاج .
  3. مدير تسويق .
  4. مدير بنك.
  5. مدير علاقات عامة .
  6. مدير مبيعات.
  7. مدير إداري.
  8. مجالات العمل الحر.

إنتشار إدارة الأعمال حول العالم:-

يُعتبر الطلب على هذا المجال متوسع وممتد حول العالم ،كونه الركيزة الأساسية لوجود الشركات وإدارتها ، وعلى الرغم من أنه مجال متفرع وممتد حول العالم إلا أنه يمكن أن يصيبه بعض الركود في بعض الدول حول العالم مثل بعض دول الخليج العربي .

المهارات التي يجب توافرها في مُتخصص ادارة الأعمال :-

لابد أن يتوافر في الفرد الذي يتخصص في مجال إدارة الأعمال عدة مهارات بجانب شهادة إدارة الأعمال التي حصل عليها ، ومن بين هذه المهارات إجادة اللغة الانجليزية ،و أن يحظى بمهارات الإتصال و التعامل مع الحاسب و برامجه المختلفة .

إليك مجموعة من أهم كورسات إدارة الأعمال :-

  • دورة مجانية من الجامعة الأمريكية في مجال ريادة الأعمال تستطيع الحصول عليها من هنا .
  • كورس إدارة الأعمال والإتصال والقيادة مجانًا على اليوتيوب من هنا .
  • كورس الأعمال والريادة المجاني على منصة إدراك يمكنك الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضاً : هنا تقدر تحميل كورس mba كامل , ونحميل كورس ادارة مشروعات