أشهر اسئلة الانترفيو وكيفية اجتياز المقابلة

للحصول على أي وظيفة يجب أن يجتاز الفرد اسئلة الانترفيو لكي تتم المقابلة مع صاحب العمل على خير، وإجتياز المقابلة هو المفتاح الرئيسي لحصول الفرد على الوظيفة، وفي المقابلة يواجه الفرد أكثر الثواني العصيبة والتي تعتبر من أهم الثواني التي تحدد مصيره.

فالكثير من حولنا عندما يسمع أن أمامه مقابلة حتى يحصل على وظيفة ما فإنه ينتابه حالة من الفزع والقلق والخوف من هذه المقابلة، كل هذه الأعراض في الغالب تصيب أكثر الأفراد حديثي التخرج وايضًا قليلي الخبرة، الأمر كله يعتمد على تكرار الموقف والتدريب على المقابلات، فكلما خاض الشخص تجربة مقابلة عمل كلما اكتسب خبرة هذه الخبرة بالتأكيد تنعكس على أداء الفرد.

ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض أشهر اسئلة الانترفيو وكيفية اجتياز المقابلة سواء كانت الاسئلة العامة التي يتم الاستعانة بها في أي مقابلة شخصية، وكذلك سوف نعرض بعض اسئلة الانترفيو لبعض الوظائف أملًا مننا أن نساعدك في إجتياز أي مقابلة شخصية تقوم بها عند التقدم لأي وظيفة.

المقصود بالمقابلة الشخصية أو الانترفيو و اسئلة الانترفيو

  • الانترفيو هو طريقة للتواصل والحوار تعمل على اتاحة الفرصة للشخص المتقدم للوظيفة أن يقدم بعض المعلومات المختصرة عن نفسه إلى أصحاب العمل، وايضًا يتم تعريفها بأنها مجموعة من الانجازات والمهارات التي يقوم بتقديمها الراغب في الوظيفة إلى أصحاب العمل والتي بدورها تقوم بتعزيز قبوله في الوظيفة التي تقدم من أجل الحصول عليها.
  • وللأسف في حالة فشل الشخص في مقابلة العمل يعتقد أنها نهاية حياته المهنية وهذا يؤدي إلى دخوله في دوامة من ضعف ثقته في ذاته وقدرته، ومن الممكن أن تنعكس على أي مقابلة أخرى قد يقوم به بعد هذه المقابلة الفاشلة، ولكن يفضل أن يتعامل الشخص مع أي مقابلة شخصية فاشلة على أنها اكتساب للخبرة وتدريب له ومن الأفضل أن يعرف اخطائه ويتعلم منها حتى يتم عمل مقابلات ناجحة بعد ذلك.
  • الكثير قد يفاجأ ببعض الأسئلة اثناء الانترفيو  ولكن الحقيقة تقول أن أسئلة الإنترفيو هي أسئلة مكررة في الغالب حتى لو اختلفت صيغة السؤال، وتذكر دائمًا أن تظل هادئ اثناء اجراء الانترفيو، ويجب أن تظهر بمظهر انيق وان ترتدي أفضل ما لديك، ويجب أن تكتسب ثقة الشخص الذي يقوم باجراء المقابلة معك حتى  تستطيع النجاح بالمقابلة وبالتالي الحصول على الوظيفة.

الصفات التي يجب أن تتوفر بالشخص قبل إجراء المقابلة للإجابة عن اسئلة الانترفيو

هناك بعض الأمور التي يجب توافرها قبل إجراء المقابلة والاجابة على اسئلة الانترفيو والتي تؤثر على جودة المقابلة ألا وهي:

  • أن يكون الشخص معد نفسه إعداد جيد للمقابلة ولأسئلة الانترفيو.
  • أن يكون الشخص واثق من نفسه.
  • أن يكون لديه نظرة ايجابية عن دور الشركة المتقدم لها للحصول على الوظيفة.
  • أن يكون مثال جيد يحتذى به في كل شيء من ناحية النهج والملبس والتوقيت وايضًا الطريقة التي يتحدث بها.
  • أن يكون مستمع جيد إلى كل ما يقال.
  • أن يكون يقظ وفطن.
  • أن يكون لديه القدرة على أن يربط التواصل اللفظي وكذلك غير اللفظي كما يكون لديه القدرة على تحليل أي تناقضات.
  • أن يكون الشخص المتقدم لإجراء الانترفيو مؤدب.
  • أن يكون غير متعجل ولديه نظرة تشجيعية ومدون دقيق لأي ملاحظات.
  • أن لا يكون هذا الشخص كثير الكلام وأن يكون موجز عنج الإجابة على اسئلة الانترفيو.
  • يتميز بالحزم والهدوء.

سمات الموظف المرغوب فيه أو الشخص المتقدم للانترفيو

1- أن يكون شخص قيادي:

جميع المناصب وكذلك المناصب المبتدئة، يقوم أصحاب العمل بالبحث عن الموظفين الذين لديهم صفة القيادية، وكذلك فأن الشركات الناجحة تحتاج إلى المبتدئين الذين لا يخافوا من تحمل أي مسؤولية.

2- أن يكون الشخص يعمل بروح الفريق الواحد:

كثير من الوظائف تتطلب أن يعمل الموظف لديها مع الآخرين في المشاريع أو نحو هدف مشترك فهنا العمل يكون بروح الفريق الواحد.

3- القدرة على التواصل ومهارة التعامل مع الآخرين:

يجب أن يكون الشخص المتقدم للوظيفة قادر على التواصل بشكل فعال وواضح في الكثير من الوسائط مثل التعامل مع البريد الإلكتروني ومهارات التواصل اللفظي والتعامل مع الرسائل الهاتفية والقوائم، وكذلك كيفية التواصل عن طريق لغة الجسد، وكذلك مهارة التواصل عن طريق الاستماع وكذلك قدرته على تقديم الملاحظات واتباع التوجيهات والارشادات.

4- أن يتميز الشخص بمهارات تحليلية:

من ضمن الصفات التي لا تقدر بثمن لأي صاحب عمل هو قدرة الشخص المتقدم إلى الوظيفة على تحديد القضايا والتعرف على المشكلة ذات الصلة مع تحديد اقتراحات لحلول جيدة وفعالة.

5- أن يكون المتقدم للعمل يعتمد عليه ولديه أخلاقيات عمل قوية:

أهم ما يرغب به صاحب العمل به هو موظفين يمكنه الوثوق بهم، ولذلك يجب أن يقوم الشخص المتقدم بإثبات ذلك وأنهم يمكن الاعتماد عليهم كل ذلك سوف يشعر به صاحب العمل من خلال إجابة الشخص على اسئلة الانترفيو.

6- قدرة الشخص المتقدم للوظيفة على التكيف كذلك يجب أن يتمتع بالمرونة:

أصحاب العمل يحتاجون إلى تعيين أشخاص يمكنهم التكيف مع جميع ضغوط العمل كما يمكنهم التغيير والتوسع في شركاتهم.

7- أن يمتلك الشخص المتقدم للوظيفة شخصية جيدة:

من خلال إجابات الشخص المتقدم إلى الوظيفة على اسئلة الانترفيو سوف تظهر شخصيته والتي يجب أن تتناسب مع ثقافة الشركة.

8- أن يكون المتقدم للانترفيو مبدع وذكي:

المتقدم للوظيفة يجب أن يفكر في طرق جديدة ومبدع لإنجاز المهام هذا يجعله أكثر المرشحين لقبول صاحب العمل المتقدم للوظيفة.

9- أن يكون المتقدم للوظيفة صادق:

أصحاب العمل يفضلون أن يحصلوا على معلومات دقيقة وإذا ارتكب خطأ يجب أن يعترف بذلك مع عدم القيام بهذه الغلطة مرة أخرى.

10- أن يكون المتقدم للوظيفة لديه أخلاق حسنة للعمل:

يجب أن يكون المتقدم للوظيفة في الوقت المحدد، ويجب أن ينفذ ما تم التعاقد عليه والعمل على أفضل ما يستطيع.

الأسئلة الأكثر انتشارًا أثناء اجراء الانترفيو واجابات اسئلة الانترفيو 

هناك اسئلة انترفيو رئيسية في الغالب سوف تقابل المتقدم للوظيفة أثناء المقابلة وفي الغالب أصحاب العمل يقيسوا مقدار كفاءة المتقدم من خلال هذه الاسئلة حتى وأن صيغت بطريقة أخرى ولكنها تكون بنفس المعنى وهذه الأسئلة كالتالي:

1- هل من الممكن أن تحدثني أكثر عن نفسك:

يجب أن يعلم المتقدم للوظيفة أن صاحب العمل لديه الملف الخاص به والسيرة الذاتية له ولذلك فعند سؤال صاحب العمل هذا السؤال فالهدف هنا هو أن يتعرف على الجانب الإنساني في شخصية المتقدم للوظيفة، وهنا يجب المتقدم أن يقدم تفاصيل حياته الشخصية ولكن دون اسهاب ويجب ان تكون الاجابات متزنة مع ذكر بعض الهوايات والأنشطة التي يقوم بها بعيد عن العمل، هذا سوف يولد نقاط اجتماعية للتواصل بين صاحب العمل والمتقدم للوظيفة.

2- لماذا يجب أن نوظفك أو لماذا ترغب بهذه الوظيفة؟

سؤال من ضمن اسئلة الانترفيو التي تطرح في المقابلة ويجب أن يركز المتقدم للوظيفة في الإجابة عن هذا السؤال فيجب أن يخبر صاحب العمل بأن لديه طاقة كبيرة للعمل كما يجب أن يخبره أن لديه القابلية لتعلم الأشياء كما أه يريد أن يدفع الشركة للأمام وذلك عن طريق تفانيه في العمل ثم يقوم بذكر المؤهلات الشخصية والتي تميزه عن باقي المتنافسين.

3- ما هي توقعاتك بالنسبة للراتب؟

من أخطر اسئلة الانترفيو فهذا السؤال كفيل بأن يبعد المتقدم للوظيفة فورًا عن الوظيفة وخاصة إذا بالغ في توقعاته ولكن في نفس الوقت لا يقوم ببخس قدر نفسه، يمكن أن يقوم المتقدم بالمرتب الذي يوافق طموحه وايضًا معدل المرتبات في الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال مع إضافة نسب بسيطة حتى يكون هناك مجال للتفاوض فيجب أن يعلم أي شخص متقدم للوظيفة أن كلمة السر هي التفاؤل المشروط والواقعية.

4- لماذا قمت بترك وظيفتك السابقة؟

احدى اسئلة الانترفيو التي تعتمد اجاباتها على التفكير في المستقبل وتكون الاجابات مثلا أردت أن انتقل إلى مؤسسة أكبر أو أردت أن يكون امامي فرصة أكبر للترقي وايضًا لمكان يهتم بعملي الإبداعي، ومن الممكن ان يذكر بعض الحقائق عن ترك الوظيفة السابقة.

5- كيف تستطيع أن تتعامل مع التوتر والضغط في الوظيفة:

سؤال محوري من اسئلة الانترفيو وستكون اجابته أن يقوم المتقدم للوظيفة بسرد موقف قد مر به في حياته السابقة أو موقف قد حصل له اثناء وظيفته السابقة ويحكي كيف استطاع ان يتعامل مع هذا الموقف بكل جدية وبطريقة ملائمة للموقف.

6- هل من الممكن أن تشرح لي موقف صعب تعرضت له او مشكلة قد تعرضت لها اثناء وظيفتك السابقة وكيف قمت بالتعامل معها؟

على وجه العموم يأتي هذا السؤال بعد السؤال السابق مباشرة وكل ما يجب فعله أن يستفيض المتقدم للوظيفة بشرح موقف سابق ولابد أن يكون ذهنه حاضرًا وأن يذكر نقاط القوة التي حولت هذا الموقف من الصعب إلى السهل وكيف تخطى الموقف بسلاسة.

7- ماهي نقاط القوة لديك؟

أحدى اسئلة الانترفيو المكررة والمنتشرة جدًا في أي مقابلة كل ما يجب أن يقوم به المتقدم للوظيفة أن يفكر بالنقاط التي تكون مرتبطة بالوظيفة فقط وبالعمل المتقدم إليه ويبتعد عن النقاط التي لا تتعلق بالعمل على سبيل المثال وليس الحصر لا يجب أن يجاوب بـ أنني امتلك لياقة بدنية عالية تجعلني اجري لمسافات طويلة في مقابلة للتقدم لوظيفة مكتبية فبالتأكيد هذه الإجابة غير ملائمة للوظيفة المطلوبة وانما تصلح لوظيفة مدرب لإحدى الرياضات.

8- ما هي نقاط الضعف لديك؟

ايضًا هذا السؤال من ضمن اسئلة الانترفيو المكررة فيجب ايضًا عند اجابة المتقدم للوظيفة أن يظهر الجانب الإيجابي وأن تكون الإجابة متعلقة بالعمل، مثال على ذلك من الممكن أن يقول لا أحب أن أعمل بمفردي ولكن أحب أن أعمل ضمن فريق جماعي لأنني أحب روح الفريق الواحد حتى أظهر ما لدي من ابداع، هذه الاجابة كفيلة بتحويل نقطة ضعف المتقدم للوظيفة لنقطة قوة في صالح المتقدم لأن صاحب أي عمل بالطبع سيحب أن يعمل الموظفين لديه كفريق جماعي.

9- ماهي أهدافك في المستقبل وأين ترى نفسك بعد 5 سنوات مثلًا؟

من اهم اسئلة الانترفيو والهدف منه اختبار قابلية المتقدم للوظيفة في امكانية بقاءه بالشركة وعدم تركه لها في أي وقت بشاء وفي هذه الحالة يجب المتقدم أن يركز على أهدافه في الشركة وأن يتجنب أن يخوض في طموحاته المستقبلية في أي مكان أو شركة اخرى، وأن يحاول في أن يظهر ولاءه للشركة وعدم رغبته في تركه لها في أي وقت.

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.

You might also like