اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

تعد أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس، من الأنظمة التي يلجأ إليها علماء النفس، ومن خلال الإجابة على هذه الأسئلة يقوم الطبيب بفهم الشخصية النفسية للشخص، واليوم من خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس فكونوا معنا.

أمثلة اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

هناك عدة أنواع من اختبارات الشخصية وأسئلة اختبار الشخصية التي يستخدمها أصحاب العمل لقياس “ملاءمة شخصية” الباحثين عن عمل تنقسم معظم أنواع اختبارات الشخصية إلى ثلاث مجموعات:

 اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس القائمة على البيان

النوع الأكثر شيوعًا من أسئلة اختبار الشخصية هو الأسئلة القائمة على العبارات. في هذا النوع من الأسئلة، تتلقى قائمة من العبارات ويطلب منك توضيح مدى موافقتك أو عدم موافقتك على كل عبارة.

على سبيل المثال، قد تتلقى العبارة التالية: “أنا واثق من أن حوادث العمل لن تحدث لي”. سيُطلب منك بعد ذلك تحديد مدى موافقتك على هذا البيان على مقياس من 1 إلى 5، حيث 1 “لا أوافق بشدة” و5 “موافق بشدة”.

يمكنك قراءة: أقوي 3 كورسات علم النفس و فهم السلوك البشري – مجتهد

الأسئلة التي يطرحها الأطباء النفسيين

يطرح الأطباء النفسيين بعضاً من الأسئلة عندما يذهب إليه الأشخاص ومن هذه الأسئلة ما يلي:

السؤال الأول: ما هو اللون المفضل لديكِ؟

  1. الأحمر، ويدل اللون الأحمر على أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأحمر أشخاصاً رومانسيين، ولديهم مشاعر فياضة.
  2. الأصفر، كما يدل اللون الأصفر على أن الشخص لذي يفضل هذا اللون لديه هدوء وبراءة.
  3. الأخضر.
  4. الأزرق الغامق.
  5. الأبيض، أما المفضلون للون الأبيض يدل على أنهم أشخاص ضعفاء الثقة في النفس، ومن الصعب إرضائهم.
  6. البني، الأشخاص الذين يفضلون اللون البني يدل على أنهم شخصيات غامضة.

أسئلة اختبار الشخصية بالاختيار القسري

هذا النوع من أسئلة اختبار الشخصية أقل شيوعًا إلى حد ما من السؤال القائم على البيان ومع ذلك، يتم استخدامه من قبل بعض مطوري الاختبارات متعددي الجنسيات، في هذا النوع من الأسئلة، تتلقى قائمة من 3 أو 4 صفات أو جمل يُطلب منك بعد ذلك ترتيبهم من الأكثر مثلك إلى الأقل مثلك، على سبيل المثال، قد تتلقى الصفات الثلاث التالية: “ودود” و “دقيق” و “مسؤول”. يتمثل التحدي في هذا النوع من الأسئلة في أنه في بعض الأحيان تكون جميع الصفات مرغوبة بنفس القدر للوظيفة التي تتقدم لها.

أسئلة اختبار الشخصية المفتوحة

هذا النوع من أسئلة اختبار الشخصية أقل شيوعًا، ولكن لا يزال من المهم أن تكون على دراية به في حالة وجود مثل هذه الأسئلة في اختبار الشخصية في هذا النوع، سيكون لديك قائمة بالأسئلة المفتوحة القائمة على الشخصية التي تحاول قياس ميولك وتفضيلاتك بناءً على ردك المكتوب على سبيل المثال، يمكن أن يُسأل: “إذا سألت بعضًا من أصدقائك الجيدين، كيف سيصفون مهاراتك الاجتماعية؟”

أسئلة اختبار الشخصية السرية

معظم أسئلة اختبار الشخصية ليست مباشرة هذا يعني أن قراءة الأسئلة لا تساعدك دائمًا على تحديد ما يقيسونه يتم ذلك عن قصد لزيادة دقتها ومع ذلك، في بعض الحالات، أدت حقيقة أن أسئلة اختبار الشخصية ليست مباشرة إلى سوء فهمها، وبالتالي إلى ملف شخصية “غير مرغوب فيه” لذلك، من المهم جدًا الاستعداد لاختبار شخصيتك.

تعريف الشخصية

الشخصية هي من أهم المواضيع الرئيسية في علم النفس، وقد عرف علماء النفس الشخصية بعدة معاني نظراً لحدوث تغييرات في الشخصية كما أنها تتطور من آن لآخر.

وفي هذا المجال يطرح علماء النفس الأسئلة لتحليل الشخصية حتى يمكنهم معرفة الشخصية ويتم تحديد طريقة التواصل مع هذه الشخصية والبحث عن أي لغة حوار تتم مع هذه الشخصية، كما تمكنهم من تجنب الوقوع في المشاكل مع هذه الشخصيات.

من المصادر: doctor-tawasol

You might also like