اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل

اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل

اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل , في الأونة الأخيرة إزداد إهتمام الناس بمجال المحاسبة خاصة فرع المحاسبة المالية، لأن هذا الفرع هو الأكثر استخدامًا من قِبل أصحاب المشاريع المختلفة والمستثمرين وغيرهم حتى الطلاب الذين يهتمون بهذا المجال، لذلك قمنا في هذا المقال بجمع اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل.

اسئلة محاسبة مالية واجابتها:-

قبل العرض التفصيلي لجميع اسئلة محاسبة مالية واجابتها ينبغي أولًا توضيح المعنى اللفظي لمصطلح السنة المالية، هي عبارة عن الفترة التي تبلغ مدتها 12 شهرًا،  وهي تختص بقياس أعمال الشركات المالية بداية من فرض الاستمرارية التي ينص عليها عمر الشركة غير محدد، وحيث أنه لا يمكن معرفة نتائج أي من النشاطات التي تقوم بها إلا بعد إنتهائها، وبما أن فرض الاستمرارية يقلل من معرفة نتائج تلك النشاطات، لذلك فقد ظهر الفرض الأخر الذي ينص على تقسيم عمر الشركة أو المنشأة إلى فترات دورسة متساية وتبدأ وفقًا لقرار الإدارة.

إقرأ أيضاً :

هل جميع الشركات تتشابه ببداية السنة المالية؟ ولماذا؟

بالطبع لا تتشابه جميع الشركات في السنة المالية وسوف نستعرض ذلك في الأسئلة القادمة.

من كم شهر تتكون السنة المالية؟ ولماذا؟

تتكون السنة المالية من 12 شهر، ويرجع السبب في تلك المدة إلى أن المحاسبة علم اجتماع وعلم المحاسبة يتأثر ويؤثر بالبيئة المحيطة ولهذا لا يمكن معرفة نتائج أي أعمال بشكل دقيق إن لم يمر عليه المواسم الأربعة لأن نشاط الشركة غير متشابه في جميع المواسم وقياس مدى قدرة الشركة أو المنشأة على توظيف مصادرها.

على ماذا تستند الشركات في تحديد تاريخ بداية ونهاية السنة المالية؟

يعتقد بعض الأفراد أن بداية السنة المالية يعتمد على بداية نشاط الشركة أو المنشأة التجاري أو أنه يتماشى مع السنة المالية للحكومة، ولكن هذا الإعتقاد أثبت خطأه لأنه من المعروف أن عملية إعداد الحسابات المالية والقوائم تحتاج إلى مجهود كبير ووقت أيضًا وتلك العمليات تشغل جميع أعضاء الإدارة، لذلك يتم إعدادها في موسم الركود الإنتاجي للشركة.

ما الغرض من إعداد الميزانية؟ وما عيوبها؟

يعتبر الهدف الأساسي من إعداد قوائم الميزانية هو بيان المركز المالي للشركة، فيتم تجهيز تلك الميزانية لأصحاب القرار من المديرين وبالتالي يتم إعدادها بشكل بسيط حتى يتمكنوا من فهمها جيدًا، ويتم توضيح أصول والتزامات الشركة الداخلية والخارجية، وحقوق ملكيتها، وبما أن الشركة هي شخصية إعتبارية قانونية، فالمركز المالي لها يشبه المركز المالي لأي انسان عادي، أي ما يملكه وما هو ملتزم به للغير.

تظهر عيوبها في أنها تنحصر بشكل أساسي بأن بعض بنودها تم تحديدها على أساس التكلفة الخارجية، مثل الأصول الثابتة التي لا تعبر قيمتها عن الواقع،  وتنحصر العيوب الأخرى في أن بعض بنودها تخضع لتقديرات شخصية فقط.

ما الغرض من إعداد قائمة التدفقات النقدية؟

تعمل قائمة التدفقات النقدية على إظهار جميع التدفقات التي تأتي من النشاط التشغيلي والتمويلي والاستثماري للمنشأة، والتي يكون هدفها الأساسي هو تفادي سوء السياسة الائتمانية للشركة، و حيث أن قائمة الدخل قد تُظهِرالأرباح ولكن الشركة غير قادرة على توليد نقدية من نشاطها التشغيلي، وبالتالي قد تنهار رغم تحقيق أرباح والغرض الأخر لقائمة التدفقات النقدية مساعدة متخذي القرارت على معرفة قدرتهم على الالتزامات قبل منحهم  قرض أو تسهيلات من البنوك.

إذا كانت الشركة ملتزمة تمامًا بمعايير المحاسبة ولا تتلاعب فهل صافي الدخل في نهاية العام حقيقي أم لا؟ ولماذا؟

من المستحيل أن يكون الدخل حقيقي، لأن هناك العديد من البنود التي تعتمد على التقديرات الشخصية فقط، ولهذا يكون دخل المنشأة أقرب للحقيقي وليس حقيقي خاصة أنك في هذه الحالة تكون تعتمد على الدخل المحاسبي والذي يشتمل على الكثير من العيوب، كما أن الدخل الحقيقي للمنشأة أو الشركة لا يظهر إلا عند نهاية المنشأة فقط.

لماذا يعمل مجمع الاهلاك للأصول الثابتة؟

إن مجمع الاهلاك له فلسفة أعمق مما يتخيلها البعض، فمن المعروف أن الأصل الثابت هو مصروف تم رسمه للتماشي مع فرض الدورية ومبدأ المقابلة ويتم إطفاء هذا المصروف تدريجيًا باحد طرق الاهتلاك المتعارف عليها.

اسئلة محاسبة مالية واجابتها بالتفصيل:-

  • أهم وأشهر الأسئلو المحاسبية من هنا.
  • أسئلة وتمارين في المحاسبة المالية شاملة من هنا.