اعرف نفسك عبر اختبار تحليل الشخصية

 

ربما يكون أحدكم قد طرأ على مسامعه مصطلح اختبار تحليل الشخصية أو أنماط الشخصيات، وهي طريقة سهلة يمكن من خلالها تحديد صفات البشر وميولهم ومن ثم ما يحتاجونه للنجاح والتعامل الصحيح مع الناس.

ما هو اختبار تحليل الشخصية؟

بدون الدخول في تعقيدات أو شرح لأنماط الشخصية بصورة مفصلة، فهذا اختبار سهل الخطوات، يمكن للمرء من خلاله معرفة الكثير عن نفسه وعن الآخرين، وهذا بالتالي يفيده في علاقاته المختلفة، وفي معرفة المناسب له من وظائف أو هوايات، وستتضح فائدة اختبار تحليل الشخصية بالتفصيل في النقاط التالية.

فوائد اختبار تحليل الشخصية

اقرأ أيضًا

اختبارات شخصية في علم النفس

1-معرفة التخصص الجامعي المناسب لك : وهو التخصص المناسب حتمًا لما تحمله من مهارات، وكذلك على حسب ما يحتاجه سوق العمل من وظائف، بناء على شغفك وما تدرسه وتحبه.

2-أن تعرف نفسك: وهذا ليس بالهدف أو الفائدة البسيطة من فوائد اختبار تحليل الشخصية، وفيه ستتعرف على نقاط ضعفك وما تحتاجه نفسك لتشعر بالاستقرار، كذلك ستتعرف على نقاط قوتك وتسعى لتنميتها.

3-معرفة مهاراتك الشخصية: وهذا يفيد أيضًا في العلاقات البشرية المتعددة وكذلك في حالة الزواج.

مم يتكون اختبار تحليل الشخصية؟

يتكون من ثلاثة أقسام رئيسية

1-اختبار تحليل الشخصية: وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة، تُطرح على المستخدم ليتم التعرف منها على شخصية المرء من علاقات مختلفة، البيئة المناسبة له، سواء الدراسية أو العملية، وذلك لمساعدته على تحديد هدفه.

في النهاية يتكون لديك تقرير شبه مفصل عن صفاتك الشخصية وما يناسبك من شخصيات.

2-اختبار المهارات: وفيه يمكن للمرء تحديد مهاراته وميوله وما يبرع فيه، وبالتالي معرفة المجال الملائم له والتخصص الجامعي الذي يناسبه تمامًا.

وهذا الاختبار يناسب من يظنون أنهم يعرفون أنفسهم وما يريدون بحق، بينما هم في جهل تام بذلك.

3-اختبار القدرات الذهنية: ومنه يتم قياس سرعة بديهة الفرد ومن ثم التعرف على قدراته الكامنة والعمل على تطويرها.

ما يجب مراعاته أثناء إجراء اختبار تحليل الشخصية

اقرأ أيضًا

كتب علم النفس وتحليل الشخصية pdf

1-أنت لست بحاجة للتصنع، أجب عن الأسئلة المطروحة بصدق ودقة، لأن إجابتها سيترتب عليه مستقبلك كله فيما بعد.

2-لا تحاول أن تجيب بما ليس فيك، أو تتصنع شخصية لا تمت لك بصلة، تدّعي بعض الصفات الموجودة فيك لأنك تخجل من إظهار أنك تتحلى بالعكس.

3-قم بتحري الدقة في اختياراتك وإجاباتك، فكر أولاً قبل إجابة أي سؤال، ولا تتسرع بالاختيار لتحصل على نتيجة مثمرة ومفيدة.

4-اقرأ السؤال عدة مرات واعمل على فهمه قبل الإجابة، وتذكر أنك لست في اختبار دراسي، فكن هادئًا، ولا داعي للتوتر، لأن هذا الاختبار ربما يكون أهم من أي اختبار دراسي اجتزته من قبل.

إذا قمت بكل ما سبق فيمكنك الآن الإجابة على اختبار تحليل الشخصية من هنا

بعد الانتهاء من اختبار تحليل الشخصية، ستتضح لديك الكثير من الامور عن نفسك، والتي ربما لم تكن تعرف انها فيك، مما سيساعدك في علاقاتك الاجتماعية المتنوعة وكشف المزيد من غموض نفسك على المدى البعيد.

You might also like