افضل 10 ارشادات لتربيه طفلك بشكل صحيح

افضل 10 ارشادات لتربيه طفلك بشكل صحيح

ماهي أُسس وطرق تربية الأطفال بشكل جيد ليكون أنسان ناجح وصالح ؟ ارشادات لتربيه طفلك ؟ هل تسألك نفسك كثيراً السؤال المعتاد لكل أم وأب جديد كيف أربي طفلي ؟ اليوم سنقول لك كيف تربي طفلك فلا أحد يستطيع أن يجادل أن تربية الأطفال تحتاج إلي المزيد من الوقت والجهد .وغالباً ما يصدر الأطفال بعض التصرفات من وجهة نظرهم عادية ولكن يري الوالدين أنها معقدة جداً . وإذا كنت تريد أن تعرف كيف تربي طفلك عليك بإتباع الخطوات التالي:

1- في البداية يجب عليك الإهتمام بإحتياجات طفلك : 

 قد يجد البعض صعوبة في تحقيق إحتياجات أطفالهم وقد يرجع ذلك لعدم التخطيط الجيد عند الإهتمام بالطفل ، خاصة مع تعدد إحتياجات الأطفال .في الدول المتقدمة يضعوا التخطيط لحياة في الطفل في قائمة إهتماماتهم .  ولا يعني ذلك إهمال نفسك تماماً لكن يجب أن تتعود علي أن تضع إحتياجات طفلك في المقدمة . وتقضية الكثير من الوقت في العناية بالأطفال  ،لذلك عند التخطيط لروتينك الأسبوعي ،يجب أن تركز علي إحتياجات طفلك . يمكنك تناوب الإهتمام بطفلك مع زوجك وتحديد وقت لكل منكم .

2-القراءة لطفلك كل يوم :

فهذا يعمل علي تأسيس طفلك لحب القراءة . لذلك عليك تعين وقت للقراءة كل يوم  عادة ما يكون ذلك إما قبل النوم أو وفت القيلولة ارشادات لتربيه طفلك ،بحيث تقضي حوالي نص ساعة أو ساعة كاملة  علي الأقل إن لم يكن أكثر من ذلك لكي تقرأ فيها لطفلك يومياً . فهذا لا يساعدك فقط علي تنمية حب القراءة داخل الطفل ولكنه فرصة رائعة تنمية حب الدراسة داخلة. تشير الدراسات إلي أن الأطفال الذين تعودوا علي القراءة بشكل يومي ظهر ذلك علي  تحسن سلوكهم في المدرسة.

بمجرد أن يتعلم طفلك القراءة والكتابة ، عليك تركه حتي يتحمل المسئولية بمعني عندما يخطي لا تقوم بتصحيح أخطاءه كل ثانيتين فهذا يحبط الطفل ولا يساعده علي إصلاح أخطاءه ، عليك تركه حتي ينتهي تماماً .

3–تناول الأسرة بأكملها وجبة العشاء معاً 

4- وضع قواعد لروتين النوم :

يجب تعين وقت روتيني لنوم طفلك والتمسك به يومياً . أشارت الدراسات إلي أن القدرات المعرفية للأطفال تقل بسبب قلة عدد ساعات النوم ، لذلك من المهم جداً حصول طفلك علي قسط كافي من الراحة اليومية حتي تنمو مهاراته في المدرسة .

  • لا يجب أن تعطي طفلك وجبة تمتلئ بالسكر قبل النوم مباشرة ، لأن ذلك يجعله يواجه صعوبة في النوم .
  • وأيضاً يجب أن يتضمن روتين طفلك تقليص عدد ساعات التليفزيون والموسيقة  .

5- تشجيع طفلك لتطوير مهاراته كل أسبوع :

علي الرغم من أنه قد تتعد المواهب التي يمتلكها طفلك قد تصل إلي عشرة ، عليك تحديد نوع  أو نوعين من المواهب التي يحب طفلك أن يمارسها وإدراجها ضمن روتين طفلك كل أسبوع .وتشجيعه علي الإستمرار في ممارسة هذه الأنشطة .

 خروج طفلك للدروس يساعده علي الإندماج مع الأطفال الأخرين .

لا تكن كسولاً ، وتتجاهل بعض الأمور لمجرد أن ترغب في الراحة مثل عندما يشتكي طفلك بأنه لا يريد الذهب إلي درس عزف البيانو قد تنتهزها فرصة لعدم توصيله بالسيارة ولا تجادل معه هذا الأمر ، لكن عليك تعليم طفلك أن يحب عزف البيانو.

6-إعطاء طفلك وقت كافي للعب كل يوم :

وقت اللعب هنا لا يعني ترك الطفل يشاهد التلفيزيون ن فهو يعني ترك الطفل في غرفته أو مكان مخصص للعلب مثل النادي لكي يمارس الأنشطة المختلفة فهذا يحفزه علي إكتشاف قدراته  ،وبالرغم من أنه قد يتكلف من طفلك المزيد من الجهد إلا أنه يساعده علي تطوير مهاراته جيداً.

لا يهم عدد الالعاب التي توفرها لطفلك بقدر إتاحة فرصة لطفلك أن يمارسها بحرية و

هي واحدة من أهم الأشياء التي تساعدك علي التأثير في طفلك . فمن السهل جداً ألا تهتم بطفلك ولا تستمع إليه وقضاء كل وقتك في إصدار أوامر إليهم . فهذا لا يشعرهم بالإحترام والإهتمام

  • عليك تشجبع أطفالك للتحدث معك والتعبير عن أنفسهم ، فهذا يساعدهم علي تحقيق النجاح في حياتهم .

8- معاملة طفلك بإحترام :

لا تنسي أبداً أن طفلك كائن حي يتنفس وإنسان له مشاعر ولديه إحتياجات وغبات مثل بقية البشر. فمثلاً ، إذا كان من الصعب إرضاء طفلك عند الأكل لا تنتقده بإستمرار علي طاولة العشاء ، حتي لا تحرجه علنا أمام الجميع .

  • إذا كنت تحترم طفلك ، ستكون النتيجة الطبيعية لذلك أنه يحترمك .

9- إعلم أنه لا يمكنك أن تحب طفلك زيادة عن اللازم :

هناك إعتقاد شائع وخاطئ أنه يجب أن تحب طفلك كثيراً . ولكن يجب أن تعلم أن المدح الزائد لطفلك أو إظهار عاطفتك بصورة زائدة هذا يخلق منه طفل مدلل وفاسد .هذا لا يعني أن لا تحب طفلك فقط الحب المعتدل .فمثلاً، عدم تأنيب طفلك عندما يصدر سلوك سئ  ، فهذا يخلق منه طفل فاسد حقاً .                                                                   إظهر لطفلك كم تحب وأخبره بذلك مرة واحدة في اليوم علي ا  قل  ولكن يفضل أن يكون ذلك بقدر بسيط

10- الإندماج في حياة طفلك:

صحيح أن هذا سيتغرق منك جهد كثير ووقت أيضاً لكي تشارك طفلك في حياته ولكن إذا كنت ترغب في تطور مهارات طفلك يجب أن تشجعه دائما ً في الأنشطة التي يقوم بها .وإنتبه أن هذا لا يعني أن تتراقب طفلك في كل ثانية  ولكن اللحظات المهمة فقط .ارشادات هامه في تربيه طفلك

اقرا ايضا : معلومات ثقافية عامة اسئلة اختبار معلوماتك الثقافية العامة