التسهيلات البنكية شرح كامل ليها و أنواعها المختلفة

التسهيلات البنكية وهي تقديم تسهيلات مباشرة وغير مباشرة لأغراض مختلفة من نمويل رأس المال أو شراء بضائع أو تمويل حساب مبيعات وغيرها تعرفها على اكاديمية مجتهد.

يؤمن البنك بأهمية الدور الحيوي للمستثمر لذا يقدم التمويلات اللازمة مستندًا على الوضع المالي والنوعي من خلال تخصيص العديد من التسهيلات.

ما هي التسهيلات البنكية؟

هي تسهيلات يتيحها البنك أو يستمر في توفيرها للعميل أو أي شخص آخر بناء على طلب العميل.

هناك أطراف رئيسية في التسهيلات البنكية:

  • العميل هو الشخص الذي تم تسجيل كافة بياناته في الجداول.
  • الفائدة الافتراضية: هي الفائدة مقترنة بالسعر المحدد من قبل البنك وهي مركبة شهريًا لم يتم دفعها في التواريخ التي تم تحديدها من قبل البنك.
  • سعر الصرف: وهو تحويل العملات إلى عملة أخرى من وجهة نظر البنك هي العملة السائدة في سوق الصرف الأجنبي في الوقت المناسب. ويعتبر هذا قرار نهائي وإلزامي للضامن.
  • الأموال المضمونة: وهي جميع الأموال أيًا كان العملة المستحقة للعميل وتقديمها للبنك في أي وقت، سواء كانت بشكل فعلي أو بشكل كارئ بمفرده أو بالاثتراك مع أي شخص آخر.
  • فائدة هذه الأموال المضمونة سواء كانت قبل أو بعد أي طلب أو حكم لحين تاريخ استلام البنك للسداد. وذلك من خلال المعدلات المستحقة الدفع من قبل العميل.

أو التي كان سيتم دفعها وحدث ظرف عاق الدفع.

وتُعد الأموال المضمونة هي أحد نفقات البنك في تطبيق  هذا الضمان على أساس التعويض الكامل له.

أنواع التسهيلات البنكية:

هناك عدد لا بأس به من لتسهيلات البنكية تقدمها البنوك لعملائها بهدف التعاون معهم في تمويل استثماراتهم ومعاملاتهم البنكية ومن أهمها:

أولًا: السحب على المكشوف (حسابات جارية مدينة):

وهناك نوعًا من السحب على المكشوف أحدهما السحب على المكشوف القياسي في الحساب الجاري وحساب السحب على المكشوف المضمون.

السحب على المكشوف القياسي:

هو سحب أموال من حساب أكثر مما يسمح به الرصيد. ويفرض رسوم عينية مقابل تنفيذ الخدمة. تحصيل الرسوم فيها يتم على كل عملية تزيد عن رصيدك

السحب على المكشوف المضمون:

وهو اقراض أموال من قبل مؤسسة مالية ولكن يمكن استخدام مجموعة أكبر من الضمانات لتأمين الائتمان وهو مثله مثل القرض التقليدي.

ملحوظة: إذا كان المقترض لديه حساب كبير ويتمتع بعلاقة طويلة الأمد يُسمى هذا الحساب حساب نظيف.

ثانيًا: خطاب الضمان:

وهو نوع من العقود يصدرها البنك نيابة عن العميل الذي اتفق معهم من خلال عقد مبرم لشراء السلع من المورد.

يتيح خطاب الضمان للمورد أن سيتم الدفع له.

ثالثًا: الاعتمادات المصرفية:

وهي ائتمان مصرفي أحد التسهيلات البنكية وهو إجمال مبلغ الائتمان المتاح لعمل أو فرد من مؤسسة مصرفية، وهو يتكون من المبلغ الإجمالي للأموال المجمعة التي توفرها المؤسسات المالية لفرد أو شركة.

يعتمد الائتمان المصرفي لرجال الأعمال والأفراد على قدرة المقترض أو الأفراد على قدرة المقترض على سداد القرض وإجمالي مبلغ الائتمان المتاح في المؤسسة.

تمنح هذه الاعتمادات لعدد من الأغراض المتنوعة كالتصدير والاستيراد.

وذلك من خلال تقديم تسهيلات للمقاولين من خلال مبالغ جزئية اضافة لتمويل العمليات الخاصة باستيراد مواد العمل ومعدات يحتاجها المقاول.

التسهيلات البنكية  منها ما هو نقدي كالسحب على المكشوف أو القروض قصيرة كانت أو طويلة الأجل، ومنها ما هو غير نقدي كالاعتمادات الخطابات الضمان.

اقرأ أيضًا:تحميل شيتات اكسيل حسابات كامل بالمعادلات

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات من اقتصاد مالي ومحاسبة من هنا مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد