الذكاء الاجتماعي وما تحتاجه لعلاقات مريحة

 

إن اتقان المرء ل الذكاء الاجتماعي هو دليله لتخطي كل علاقاته سواء العملية أو الأسرية بنجاح ودون أية عقبات، ومن ثم حياة مريحة من المشاكل.

ما هو الذكاء الاجتماعي؟

أول مرة تم ذكر هذا اللفظ فيها كانت عام 1920م على لسان عالم النفس الأمريكي (إدوارد ثورندايك)، حيث قال أن الذكاء الاجتماعي هو قدرتك على فهم الرجال والنساء والتصرف بحكمة في مجال العلاقات.

إنه يتلخص في أن تشعر بمشاعر الآخرين، قدرتك على التحدث بعفوية وسلاسة دون أن تجرح الطرف الآخر، مع مرونة في الحديث عن أي أمر ولو بصورة عابرة.

علامات الذكاء الاجتماعي

إن رأيت أكثر من واحدة فيك فأنت على شفا التمتع بهذه الخاصية المدهشة وهي:

1-مهارات الاستماع:

أن تكون مستمعًا جيدًا، لا تكتفي بإيماء رأسك فحسب لتوضح للمتحدث أنك تتابعه، يجب أن تتحاور معه في حديثه وتقوم بالتعليقات الضرورية أثناء حديثه، هذا يبين له أنك تهتم وتستمع بحق لا مجرد تأدية واجب.

2-مهارات الحوار:

وهذه تتضح بشدة في مجلس عام حيث يستحوذ شخص ما مثلاً على اهتمام الحاضرين وينصتون له، وهو غالبًا الشخص الذي يتحدث بثقة وبكلمات منتقاة، يرتب أفكاره ويحدد موضوع الحديث.

3-الانطباع الأول:

وهو ما يأخذه الآخرون عنك في أول لقاء، أو رأيهم العام عنك بصفة عامة، حيث يختلف كل فرد في انطباعه عن شخص ما، فهذا يراك معقد، وذاك يراك منظم وهكذا.

4-قليل الجدل:

وهي من أهم سمات من يتمتعون بالذكاء الاجتماعي، حيث يدرك صاحبه أنه من الطبيعي وجود من يخالفه الرأي، بل ويستمع إليه في حيادية، لكن المجادل باستمرار هو المفتقد ل الذكاء الاجتماعي.

كيف تتمتع ب الذكاء الاجتماعي؟

اقرأ أيضًا: تحميل كتاب علاقات خطرة pdf مجانا – محمد طه – مجتهد

1-قوة الملاحظة: يجب أن تكون قوي الملاحظة لأدق التفاصيل فيمن يحيطون بك، مثلاً هذا لا يحب الحديث الكثير، وذاك يحب أن يتحدث عن نفسه، إذن عامل كل منهم كما يحب.

2-درب نفسك على أن تكون مستمعًا جيدًا، فلا تقاطع من يتحدث إليك بانفعال، واحتفظ بتعليقاتك كلها حتى ينتهي من الحديث.

3-الذكاء العاطفي: وهو تعاملك مع مشاعر من يحيطون بك، فلا يعقل أن تلجأ للحديث مع من يريد الجلوس وحيدًا في هذا الوقت واقتحام خلوته، أو التحدث مع أحدهم وقت الغضب، جد الوقت المناسب لكل شيء بحكمة.

4-التقدير صفة هامة جدًا لتتقن الذكاء الاجتماعي، عبارات الثناء البسيطة تفعل الأعاجيب في النفس البشرية، فاحرص على أن تتسلل وسط حديثك.

5-حل النزاعات بطريقة صحية للطرفين، استمع لكل طرف في هدوء وكن حياديًا في رأيك، نجاحك في هذا الجزء يعتبر نقطة قوة جيدة جدًا في علاقاتك كع البشر، لكنه سيزيد من مسئولياتك.

اقرأ أيضًا: ملخص و تحميل كتاب لا بطعم الفلامنكو pdf للدكتور محمد طه

خطوات عملية لتحصل على الذكاء الاجتماعي

بالطبع كما اعتدنا فلن نتركك تخرج من هنا دون أن نساعدك بصورة عملية:

1-عن طريق تحميل كتاب الذكاء الاجتماعي ل دانييل جولمان من هنا، أوالاكتفاء بمشاهدة شرح سريع للكتاب عبر هذا الفيديو المبسط هنا.

2-تحميل كتاب قوة الذكاء الاجتماعي ل توني بوزان عبر هذا الرابط من هنا.

3-إذا كنت لا ترغب في قراءة الكتب المترجمة، فهاك رابط تحميل كتاب الذكاء الاجتماعي ل عبد الرحمن بن عبد الله الطريف، وهو إحدى كتب التنمية البشرية ويمكن تحميله عبر هذا الرابط هنا.

بالطبع فإن التحلي ب الذكاء الاجتماعي هو صفة مهمة في مجتمعنا، خصوصًا إذا كان عملك يعتمد على العلاقات البشرية الكثيرة.