تعرف على مشروع الربح من اليوتيوب بالتفصيل

يعد الإنترنت من إحدى الوسائل الحديثة التي يمكن تحقيق استفادة مالية كبيرة من خلالها في بعض المشاريع، والتي من بينها مشروع الربح من اليوتيوب والذي يعد من أشهر المواقع الإلكترونية التي تقوم بعرض الفيديوهات ومقاطع الصور والصوت المختلفة بشكل مجاني.

يعتبر مشروع الربح من اليوتيوب من الظواهر المنتشرة في الآونة الأخيرة في كل دول العالم، نظراً لسهولة استخدام اليوتيوب وسهولة الاستفادة منه مادياً، ولكي تتمكن من تحقيق عائد مادي كبير ومصدر دخل ثاني لك كل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال.

في هذا المقال سيتم التعرف على تفاصيل مشروع الربح من اليوتيوب، والمقومات والأدوات التي سوف تحتاجها في هذا المشروع، بالإضافة إلى التعرف على كيفية جمع الأموال من خلال اليوتيوب، مع بعض الأفكار الترويجية التي يمكن أن تستخدمها في المشروع.

خطوات مشروع الربح من اليوتيوب

يعتبر مشروع الربح من اليوتيوب من المشاريع السهلة التي تستطيع من خلالها تكوين ثروة ضخمة وأنت في مكانك بالمنزل، وهذا لا يغني بذل الكثير من المجهود والسعي لتحقيق هذا الهدف، ولكن تبقى سهولة الأمر في انحصار الجهد المبذول في مكان واحد فقط أغلب الأوقات.

ولكي تجني الكثير من الأموال من خلال اليوتيوب فعليك بالخطوات التالية:

1- إنشاء قناة على حسابك الخاص على اليوتيوب، وإن لم تكن تمتلك فكل ما عليك فعله هو الدخول على الموقع الـ Gmail وإنشاء حساب جديد باسمك، ثم تسجيل الدخول على موقع اليوتيوب بحسابك الذي قمت بإنشائه.

عليك أن تحاول رفع أي فيديو لديك على الهاتف أو الكمبيوتر الخاص بك على اليوتيوب، وسيطلب منك اليوتيوب أن تنشئ قناة خاصة بك باتباع بعض الخطوات، وستحمل الصفحة اسمك وحسابك الخاص الذي يمكن أن يتغير ويتم تسجيل الدخول بحساب آخر.

وعليك اختيار اسم سهل وسلس للقناة يمكن للجمهور المستهدف أن يتذكره بسهولة، ويكون جذاب بالقدر الكافي الذي يجعل الجمهور متشوق إلى المحتوى الذي تقدمه ويتابعه باستمرار.

2- التفكير في فكرة محتوى تقوم بتقديمه في فيديوهات على قناتك الخاصة على اليوتيوب، مع كتابة عناوين جذابة ومشوقة تجعل الجمهور يسارع بالدخول إلى الفيديو لرؤيته، مما يساعد على زيادة عدد المشاهدين الذين سيأتي دورهم في مساعدتك في مشروع الربح من اليوتيوب.

وغالباً ما تقوم بتقديم محتوى عن تخصص أو مجال معين لديك الخبرة أو المهارة والتمرس فيه، كالحديث عن الصحة إن كنت طبيباً وعن أفضل الأنظمة الغذائية وفوائد وأضرار بعض الأطعمة وتقديم نصائح للكثير من مرضى الأنيميا.

أو أن تقوم بعمل فيديوهات عن الألعاب وشرح كيفية تصميم الألعاب، أو التحدث عن التقنيات وشرح محتويات أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والكيفية التعامل معها، ويعتبر المجال الأشهر والخاص بالسيدات هو مجال الطبخ، فيمكنك تقديم العديد من الوصفات وطرق تحضير أفضل الأطعمة، بالإضافة إلى مجال التجميل والأدوات التجميلية التي تجعلك تبدين في أحسن صورة، وغيرها من المجالات الأخرى.

3- جمع أكبر عدد من المشاهدات على الفيديوهات التي قمت برفعها على قناتك الخاصة على اليوتيوب وذلك من خلال عدة ولعل أهمها ما يلي:

– كتابة عناوين جذابة للفيديوهات التي تقوم برفعها على الصفحة، لزيادة عدد المشاهدات من زوار اليوتيوب نفسهم الذين ينجذبون إلى الفيديو بمجرد مشاهدة عنوان الفيديو.

– إرسال اللينك الخاص بالفيديو إلى أصدقائك ومعارفك عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وجوجل بلس وغيرها من المواقع لجمع أكبر عدد من المشاهدات، وكلما زاد عدد المشاهدات كلما أصبح من السهل تحقيق أكبر عائد مادي من الفيديوهات.

– تقوية روابط الفيديوهات وضبط إعدادات السيو والخاصة بالعناوين وتقويتها بالباك لينك وإضافة بعض المقالات الترويجية للفيديوهات.

4- مراقبة المشاهدات الخاصة بالفيديوهات التي يتم رفعها على صفحتك على اليوتيوب من خلال ميزة الـ You Tube Analytics لأن هناك بعض الشروط التي تجعلك تجني الأموال من الفيديوهات الخاصة بك وهي أن يتخطى حاجز المشاهدة الـ 4000 شخص في آخر 12 شهراً، وأن تصل القناة الخصة بك إلى 1000 مشترك، وعلي المحتوى الذي تقدمه أن يكون متوافق مع شروط وسياسات اليوتيوب وألا يكون مخلاً بالآداب العامة قدر الإمكان.

ولتحقيق أكبر عدد من المشاهدات والاشتراكات الخاصة بقناتك ينبغي عليك أن تقوم بالآتي:

– تحديث صفحتك على اليوتيوب بشكل مستمر، واختيار شعار مرئي يتم وضعه على كل الفيديوهات الخاصة بك وعلى صفحة القناة، لحفظ حقوق الملكية الخاصة بك وضمان عدم سرقة المحتوى الذي بذلت في الكثير من المجهود.

– اختيار الكلمات التي سيتم وصف بها الفيديو الخاص بك بعناية شديدة، والحرص على أن يرتبط بموضوع الفيديو علاقة وطيدة، لأنها تعتبر من الكلمات المفتاحية وتجعل المحتوى يظهر للمشاهدين في خانة البحث عن تلك الكلمات.

– مشاركة الروابط الخاصة بالفيديوهات على مواقع التوصل الاجتماعي المختلفة.

5- تبدأ أولى خطوات تحقيق الربح في مشروع اليوتيوب من خلال الدخول إلى الحساب التالي https://www.youtube.com/account_monetization لتقوم شركة يوتيوب بالتأكد من أن القناة الخاصة بك والفيديوهات الموجودة مناسبة لسياستها وشروطها الخاصة أم لا، لتفعيل الإعلانات عليها وشراء مساحة إعلانية تمكنك من جني الأموال.

6- تأتي الخطوة الأخيرة في مشروع الربح من اليوتيوب بالاشتراك في أدسنس بدون مقابل، ولكن ينبغي أن تكون بالغاً من العمر ما يزيد عن الـ 18 عاماً حتى يتم تسجيل بياناتك باستخدام اللينك الخاص بالقناة على اليوتيوب.

وبعد انتهاء فترة المراجعة من قبل الشركة تأتيك الموافقة على قدرة القناة الخاصة بك على استقبال الإعلانات والدعاية الخاصة ببعض الشركات والتي تمكنك من تحقيق هامش ربح طائل، مادامت القناة لا يوجد عليها أي انتهاكات لسياسة الشركة أو حقوق الطبع والنشر.

وأخيراً تقوم بتسجيل الحساب البنكي الخاص بك أو اختيار الطريقة التي تود في الحصول من خلالها على المال سواء من ويسترن يونيون أو أي بنك آخر، حتى تستطيع جوجل أدسنس إرسال المال إليك، وهكذا تكون قد تعرفت على خطوات الربح من اليوتيوب بأدق التفاصيل.

كيف أقوم بحساب الربح من اليوتيوب؟

بطبيعة الحال بمجرد قيامك بإنشاء القناة الخاصة بك ورفع بعض الفيديوهات عليها سترغب في جني الأموال بأقصى سرعة، إلا أن العائد المادي في بداية الأمر سيكون ضعيفاً، وهذا العائد مقابل ضغط المشاهد على الإعلان الموجود على صفحتك أو من خلال مشاهدة الفيديو.

لذلك يعتبر الجمهور هو العامل الأساسي في مشروع الربح من اليوتيوب، فعليك بإرضائهم وتقديم المحتوى الذي يجعلك الأفضل بالنسبة لهم، ومتابعة تعليقاتهم ومحاولة اتباع الأسلوب ” الدبلوماسي ” في الرد عليهم.

ستساعدك بعض الأيقونات الموجودة في اليوتيوب على معرفة عدد المشاهدات الخاصة بالفيديو، والتي غالباً ما تكون في أعلى الصفحة، بالإضافة إلى بعض العوامل الجيوغرافية التي تحتم عليك مراعاتها في الفيديوهات القادمة لك.

وينبغي أن تقوم بالتسويق للقناة الخاصة بك والابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي وابتكار بعض الأفكار الأخرى كإنشاء مدونة خاصة متعلقة بالموضوع أو المجال الذي تقدمه للجمهور في الفيديوهات، وإرفاق المقالات الموجودة في المدونة بروابط الفيديوهات، وغيرها من طرق الدعاية والتسويق المختلفة والمبتكرة.

نسبة الربح من مشروع اليوتيوب

تتوقف نسبة الربح الخاصة بك في مشروع اليوتيوب على عدد المشاهدات وقوة القناة ومكانتها وسط القنوات المنافسة الأخرى، وجودة الفيديوهات والمحتوى المقدم، وتقدم شركة يوتيوب من نصف دولار إلى دولارين لكل ألف مشاهدة.

ويعتبر مشروع الربح من اليوتيوب بمثابة السهل الممتنع، إذ يمكنك جني الأموال بسهولة من خلال تقديم بعض الفيديوهات، إلا أن عملية جذب المشاهدين إلى تلك الفيديوهات أمراً صعباً، والأصعب هو الحفاظ على جذب المشاهدين لك، الأمر الذي يتطلب التطوير المستمر في الفيديوهات والتعلم من أخطاءك السابقة.

نصائح للربح من اليوتيوب والإنترنت بصفة عامة

إذا كنت ترغب في الاستمرار في مشروع الربح من اليوتيوب واعتبار الإنترنت هو الوسيلة الأولى والأخيرة للربح، عليك اتباع بعض النصائح التي تزيد من فرص زيادة دخلك وربحك، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

1- البحث عن كل ما هو جديد فيما يخص المحتوى الذي تقدمه والمجال الذي تقدم الفيديو عنه، والتعرف على ما يرغب به الجمهور من خلال إمكانية التواصل معهم عبر الرسائل أو من خلال التعليقات.

ويمكنك عمل استطلاع رأي عن المواضيع التي يرغب الجمهور المستهدف أن تقوم بتقديمها، وذلك من خلال طرح سؤال في نهاية كل فيديو عن أفكار لفيديوهات ومحتوى آخر، ومتابعة التعليقات والرسائل، وغيرها من الطرق الأخرى.

2- حاول بقدر الإمكان الاستفادة من التعليقات السلبية وهي زيادة الثقة بالنفس والاستمرار على نفس النهج إن وجد من يدعمك ويشد من أزرك، وعدم الالتفات إلى من يحاولون هدمك من خلال تعليقاتهم وانتقاداتهم.

3- استخدام أدوات التحليل والأدوات في مشروع الربح من اليوتيوب التي تساعد على توصيل المعلومة ورسالة المحتوى بشكل أسهل إلى الجمهور، بالإضافة إلى مشاهدة فيديوهات بعض المنافسين لك في المجال ومعرفة التقنيات التي يستخدموها وتحليلها وكيفية ابتكار أدوات جديدة وطريقة أفضل لتسهيل المعلومة تخلق حالة من المنافسة بينكم.

4- لا تشعر باليأس والإحباط نظراً لعدم تحقيق أرباح كبيرة في بداية الأمر، وكن على يقين أنك كلما انتظرت واتقنت عملك واتبعت الخطوات الخاصة بمشروع الربح من اليوتيوب ستجني الكثير من الأموال وستصل إلى هدفك المنشود.

5- عرض نفسك بشكل أفضل للجمهور من خلال تخصيص بعض الفقرات الخاصة في الفيديوهات لمواهبك الشخصية بجانب المحتوى الخاص بالفيديوهات، الأمر الذي يساعد على كسب عدد أكبر من المشاهدين والمشتركين في القناة لتحقيق هامش ربح أكبر.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال عالم البيزنس والمشاريع من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد