السيرة الذاتية موقع يتيح عمل السيرة الذاتية مجانًا عربي أو إنجليزي

السيرة الذاتية أو ما يعرف بال CV هو إختصار لكلمة لاتينية تعني سيرة الحياة، وهي عبارة عن مستند مفصل يوضح خبرة الفرد الوظيفية ومسيرته الأكاديمية، يتم استخدام السيرة الذاتية دائمًا عند التقديم لفرصة عمل أو تدريب أو قد تُطلب أيضًا عن التقدّم لمنحة دراسية أو غيرها من الفرص المختلفة التي توضح تاريخ الفرد ومسيرته، يتحدث الفرد في السيرة الذاتية عن مهاراته وقدراته العلمية والعملية، والمُميزات المتوافرة فيه والتي تجعله مؤهلاً لهذه الوظيفة أكثر من غيره.

أهمية السيرة الذاتية :-

1.تعتبر السيرة الذاتية الفرصة التي من خلالها  تتمكن من العبور نحو عالم الوظائف .

2. السيرة الذاتية عبارة عن مستند  لتسويق الفرد المتقدم للوظيفة عند مُدارء التوظيف، وهي أيضًا عبارة عن انعكاس لشخصية الفرد لذلك يتوجب عليك إعدادها بطريقة مُناسبة وبجودة عالية، فيجب كتابتها بالشكل المطلوب والمتعارف عليه حتي تستطيع التقدم للوظيفة والحصول عليها، كما يجب أنْ تكون مُقنعة، فالسيرة الذاتية المكتوبة بطريقة صحيحة وجيدة تجذب مُدير التوظيف فيتمكن الفرد من الوُصول إلى المُقابلة الشخصية.

3.يعتبر الهدف من السيرة الذاتية هو إعطاء صورة مبدئية عن الشخص المُتقدم للوظيفة، وعرض إنجازاته ومؤهلاته العلمية لمُدير التوظيف بهدف الحصول على الوظيفة المُناسبة.

أنواع السيرة الذاتية :-

  • السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني / وفيها يتم إدراج الوظائف التي عملت بها بتسلسل زمني عكسي، هذا النوع من السيرة الذاتية مناسب للأفراد الذين يعملون في نفس المجال مهما تعددت الأماكن والشركات التي يتنقلون فيما بينهم .
  • السيرة الذاتية الوظيفية / يتم فيها التركيز على المهارات والخبرات مرتبة ترتيبًا صحيحًا والصفات التي تميزك عن غيرك للحصول على ذلك العمل .
  • السيرة الذاتية الشاملة / يحتوي هذا النوع من السيرة الذاتية على كل التفاصيل بالشكل الزمني والوظيفي ، مما يجعل هذا النوع أطول قليلًا من غيره من أنواع السيرة الذاتية ، ولا يعد هذا النوع المفضل لدى الشركات ولكنه هو النوع الأكثر إنتشارًا .

نصائح لكتابة سيرة ذاتية جيدة وصحيحة :-

  • السيرة الذاتية تكون قصيرة ، تتضمن النقاط الموجزة والهامة في المجال الذي تتقدم للعمل فيه .
  • استخدم كلمات إيجابية لوصف نفسك مما يعطي إنطباع جيد عنك.
  • إظهار نقاط القوة وإبراز الثقة مع تجنب الغرور لأنها من العوامل الهامة التي تزيد من فرصة قبولك.
  • الترتيب حسب الأهمية سواء خبرات الأعمال السابقة أو المهارات التي تمتلكها .
  • تحديث السيرة الذاتية بشكل منتظم .
  • تجنب الأخطاء الإملائية .

عبارات يجب عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية :-

  • العبارات مثل امتلك مهارات قيادية ، اعمل تحت ضغط،حيوي وغيرها أصبحت عبارات مبتذلة لأنها لا تعكس قدراتك الفعلية، فصاحب العمل لا يهمه ما تكتبه عن نفسك ولكن ما يهمه هو كيفية توظيف مهاراتك وقدراتك للعمل الذي تتقدم إليه .
  • لا يجب عليك ذكر الهوايات والإهتمامات الشخصية خاصة إذا كنت تتقدم للعمل في مركز مرموق ، وذلك لأن السيرة الذاتية هي وثسقة رسمية ، فصاحب العمل يركز على مهاراتك التي سوف تخدم عمله .

إذا أردت التعرف على المزيد عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية إليك تستطيع عمل ذلك من هنا .

إقرأ أيضاً : تحميل أفضل نموذج سيرة ذاتية word , وأفضل نموذج cv