تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير مجانًا

الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير

يقع من ضمن الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير، يتواجد على الكثير من المنصات والمواقع المجانية للكتب المسموعة على الإنترنت، يُعد هو أعظم كتب التفسير للقرآن الكريم، يرجع هذا الكتاب للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف بابن كثير.

الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير ولمحات من حياته:-

تناول كتاب ابن كثير الكثير من الموضوعات وهي كالتالي /

1.يعتبركتاب تفسير القرآن لابن كثير من أشهر الكتب الإسلامية المُختصة بعلم تفسير القرآن والبعض من السنة النبوية والأحاديث والآثار المسندة لأصحابها.

2.تناول بعض أقوال الصحابة والتابعين، بالإضافة أنه اهتم بجميع علوم وفروع اللغة العربية  والأساليب ونقدها وجميع القراءات المختلفة كما تناول أسباب نزول الآيات.

3.كما اهتم باللغة العربية وعلومها، واهتم بالأسانيد ونقدها، واهتم بذكر القراءات المختلفة وأسباب نزول الآيات، كما أنه أشتمل على جميع الأحكام الفقهية.

4.اعتنى كتاب التفسير لابن كثير بالأحاديث النبوية،كما أنه يضعه الكثيرون في منزلة الطبري والبعض يفضلوه عليه.

  • ابن كثير هو عالم مسلم وفقيه وحافظ ومفسر ومؤرخ عظيم، والده كان خطيب بمسجد ويعود أصله إلى البصرة التي إنتقل منها فيما بعد، ولد عام 701 هـ في سوريا، تعلم ابن كثير على يد مجموعة من الشيوخ أهمهم كمال الدين عبدالوهاب، القاسم بن عساكر، ابن تيميه، عيسى وأحمد بن الشيخه، واسحق بن يحيي الأمدي وغيرهم من كوكبة من الشيوخ العظماء .
  • ألف ابن كثير مجموعة من المؤلفات العظيمة أشهرها كتاب ابن كثير في تفسير القرآن الكريم، وهو من أحسن كتب التفسير، حيث تناقلتها الأجيال بعد ذلك وتم تصنيفه كأصح تفسير للقرآن،  وكتاب البداية والنهاية ، كتاب التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل، وكتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، وكتاب ميزان الإعتدال في نقد الرجال، وغيرهم من المؤلفات العريقة التي خلدها التاريخ الإسلامي.

مميزات تفسير ابن كثير:-

تميز كتاب تفسير ابن كثير بعدة مميزات وهي كالتالي/

1.أعطى الكتاب للغة العربية مكانة متقدمة جدًا في منهجه، وجعلها المصدر الرئيسي في تفسيره.

2.اتبع الكتاب في نهجه لعقيدة السّلف فيما يتعلق بالآيات المرتبطة بالعقيدة.

3.حرص ابن كثير على ذكر جميع أسانيد الأحاديث وقام بتصحيح أو تضعيف أو ترجيح بعضها، أهتم الكتاب بذكر جميع أسانيد الأحاديث وقد اهتمّ بذكر أسانيد الأحاديث التي يُوردها، بالإضافة إلى تصحيح أو تضعيف أو ترجيح بعضها.

4.تم تصنيفه كأصح كتب التفسير لإبتعاده عن الحشو والإطناب والإطالة في الشرح ، ولم يكثر في التعمق في المباحث اللغوية من نحو وصرف وبلاغة وغيرهم.

منهج ابن كثير في التفسير:-

أولًا) توضيح المعنى/ حرص ابن كثير على  تفسير الآيات بعبارات سهلة ذات أسلوب مختصر، يوضِّح المعنى العام دون إسهاب أو إطناب.

ثانيًا) تفسير القرآن بالقرآن/ أكثر ما يميزه هو حرصه على تفسير الآية بآية آخرى،  حتى يوضح معناها  كأنه يقوم بجمع الآيات المتشابهة  والمتقاربة في المعنى، فتأتي الآيات التي تتناسب معًا في مكان واحد.

ثالثًا) رواية الأحاديث / إذا لم يجد ما يفسر الآية بآية قرآنية أخرى قام بتفسيره بالأحاديث النبوية،   فيروي الأحاديث دائمًا بأسانيدها وبغير إسناد أحيانًا.

رابعًا) التفسير بأقوال الصحابة /  حرص ابن كثير على تفسير بعض الآيات من أقوال الصحابة على حسب مؤهلاتهم.

خامسًا) ذكر أقوال التابعين وتابعيهم/ قام بذكر أقوال التابعين وتابعيهم، ومَن يليهم من علماء السلف، وخاصةً أهل القرون الأولى.

سادسًا) الأحكام الفقهية / أهم ما ميز ابن كثير عند تفسيره هو حرصه على بيان جميع الأحكام الشرعية وذكر أقوال العلماء وأدلتهم.

سابعًا) الشواهد اللغوية والشعرية /  اعتمد ابن كثير بصورة أساسية على اللغة العربية في فهم القرآن الكريم، ةأخذ في الإعتبار معنى الألفاظ وأسايب استخدامها في اللغة ودلالاتها، وبعض من شواهد الشِعر التي توحي بنفس المعنى المطلوب.

ثامنًا) الأعلام ورجال الفقه والدين/  حرص ابن كثير على ذكر أسماء الكثير من الأعلام الذين نقل عنهم الآراء، وقام بذكر الكثيرمن أسماء العلماء والأعلام ورجال الدين.

تاسعًا) الاقتباس /قام ابن كثير بذكر من سبقه من العلماء والمفسرين الذين أعتمد عليهم ونقل وصرح بذلك ، ومنهم ابن جرير الطبري، وابن أبي حاتم، وابن عطية، وأقوال ابن تيمية.

تحميل الكتب المسموعة تفسير القرآن لابن كثير:-

  • تفسير القرآن لابن كثير من هنا.
  • تفسير ابن كثير كتاب صوتي يمكنك الحصول عليه من هنا.

إقرأ أيضاً : 

You might also like