مجموعة متنوعة من الكتب المسموعة لابن القيم مجانًا

الكتب المسموعة لابن القيم

الكتب المسموعة لابن القيم , نبدأ المقال بنبذة مختصرة عن ابن القيم الجوزية، هو شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب الدمشقي، ولد ابن القيم في مدينة دمشق عام 691هـ، تتلمذ في صغره على يد شيخ الإسلام ابن تيمية، فتعلم منه شتى العلوم، توفي عام 1350م، بعد أن ترك العديد من المؤلفات خلفه سوف نستعرضها في هذا المقال مع عرض مجموعة من الكتب المسموعة لابن القيم.

الكتب المسموعة لابن القيم ولمحات من حياته:-

  • تتوافر العديد من الكتب المسموعة لابن القيم على منصات ومواقع الإنترنت، إذ أنه قام بتأليف الكثير من المُصنفات التي نالت شهرة كبيرة، حيث كانت تلك المؤلفات والمصنفات مرغوب فيها من قِبل جميع شرائح وطوائف المجتمع العربي، غير المؤلفات التي فُقدت وحُرقت عبر الزمن.
  • تميز ابن القيم بأنه كان يقوم بذكر مصادره التي يستقي منها علمه، والجدير بالذكر أنه قد تنوعت مصادره في مؤلفاته بين كتب الحديث من الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، وكان عادة ما يذكر اسم المؤلف بدون ذكر اسم الكتاب الذي ينقل عنه مقتديًا في ذلك عادة العلماء المتقدمين.
  • كان ابن القيم يقوم بالنقل عن شيوخه وأساتذته خاصة ابن تيمية وجمال الدين المزي، ولم يكتف بنقل مادته العلمية من المصادر المكتوبة فقط، بل كان يقوم بتدوين المعلومات الهامة من  خلال المشافهة والسماع.
  • كان ابن القيم يبدي رأيه في الكثير من المصادر التي كان يطلع عليها، إما بالمدح أو ببيان عيوبها، أو كان يقوم بتوضيح وشرحبعض المؤلفات الغير متعارف عليها وبيان أهميتها.

إقرأ أيضاً : 

أشهر الكتب المسموعة لابن القيم ومؤلفاته:-

  • من المعروف أن جميع مؤلفات ومصنفات ابن القيم نالت قدر كبير من الشهرة لما بها من علم غزير، وسوف نستعرضها فيما يلي:-
  • الاجتهاد والتقليد، أحكام أهل الذمة، أصول التفسير، الإعلام باتساع طرق الأحكام، إعلام الموقعين عن رب العالمين، اقتضاء الذكر بحصول الخير ودفع الشر، أمثال القرآن، بدائع الفوائد، التبيان في أقسام القرآن، تحفة المودود بأحكام المولود، التعليق على الأحكام، تفضيل مكة على المدينة، تهذيب مختصر سنن أبي داود، الجامع بين السنن والآثار، جلاء الأفهام في فضائل الصلاة والسلام على خير الأنام، حكم تارك الصلاة، الروح والنفس.

تأثير ابن القيم ومؤلفاته وإهتمامه بالكتب:-

  • أشتهر ابن القيم بحبه الشديد للكتب وحبه لجمعها حتى أصبح يمتلك مكتبة كبيرة.
  • برز اسم ابن القيم وشيخه ابن تيمية مترابطين سويًا، في أماكن متنوعة من العالم الإسلامي، وحافظ علماء المسلمين من بعدهم على هذا الإرث العلمي، ودافعوا عنهم بكل قوة وساروا على نهجهم وتأثروا بآرائهما وأفكارهما سواء في مواقفهما الدينية أو العقائدية أو في إجتهادهما الفقهي المتنوع.

حياة ابن القيم :-

قضى ابن القيم حياته في طاعة وحب الله ورسوله، وأفنى حياته في طلب العلم وأشتهر بالتقوى ولورع وخاصة في الصلاة وكل ما يتعلق بأمور الدين والعقيدة، وتعرض في حياته للكثير من الإبتلاءات وأبرزها السجن، قضى فيه جزء من حياته مع شيخه ابن تيميه بسبب بعض الفتاوي، ثم خرج من السجن بعد وفاة ابن تيمية.

أشهر عبارات ابن قيم :-

1.”من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له”.

2.”إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها”.

3.إن في القلب شعث: لا يلمه إلا الإقبال على الله، وعليه وحشة: لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن: لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق: لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار منه إليه، وفيه نيران حسرات: لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه، وفيه طلب شديد: لا يقف دون أن يكون هو وحده المطلوب، وفيه فاقة: لا يسدها الا محبته ودوام ذكره والاخلاص له، ولو أعطى الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا.

أبرز شيوخ وتلاميذ ابن القيم :-

  • تتلمذ على يد العالم الجليل ابن القيم الكثير من التلاميذ الذين ساروا على نهجه حتى أصبحوا علماء أجلاء، كان أشهرهم شيخ الإسلام الإمام تقيّ الدين ابن تيميّة، ، ومن هؤلاء العلماء أيضًا الذين تتلمذ ابن القيم على يديهم هو الإمام المابلسي، وابن الشيرازي والذين لديهم عدد كبير من التلاميذ البارعين أيضًا.

تحميل الكتب المسموعة لابن القيم:-

  • كتاب الفوائد المسموع لابن القيم من هنا.
  • الشافية الكافية لابن القيم من هنا.