المحاسبة الالكترونية ومجموعة من أهم كورساتها المجانية المعتمدة

المحاسبة الالكترونية ومجموعة من أهم كورساتها المجانية المعتمدة و تستطيع بعد قراءة المقالة ان تطلع ايضاً علي برنامج الاكسيل كورسات ودورات مجانية متقدمة في برنامج الاكسيل .

المحاسبة الالكترونية (Electronic Accounting):-

ظهرت المحاسبة الإلكترونية منذ بداية الألفية الثالثة مع الإنتشار الكبير للإنترنت والتكنولوجيا الحديثة ، ظهر مصطلح الأعمال الإلكترونية  وهو مصطلح شامل يندرج تحته الكثير من المواضيع الفرعية المتنوعة ، واكثرهم  انتشارًا موضوع  التجارة الإلكترونية.

ثم توالت الأعمال  التطورية وظهر مصطلح المحاسبة الإلكترونية  كأحد المفاهيم الهامة ، وانتشر سريعًا، حيث ُيعد أمرًا ضروريًّا في العصر الحالي نظرًا لفوائدها ومميزاتها التي ستنعكس بشكل إيجابي لأداء الشركات . ففي بداية المحاسبة الإلكترونية كان برنامج الإكسل الأساسي والوحيد الذي يتم من خلاله فقط أداء مختلف الوظائف والمهام للمحاسبة الإلكترونية، ومع التطور التكنولوجي أصبحت البرامج أكثر تطورًا وأكثر تخصيصًا حسب حجم الشركة.

تعريف المحاسبة الالكترونية:-

هي عبارة عن تسجيل المعاملات المالية الخاصة بالمؤسسة أو المنظمة أو قطاع الأعمال أو المنشأة ، وتتضمن ايضا  عملية  تلخيص  وتحليل  وإعداد تقارير للقوائم المالية المختلفة . ونظرًا لأنّ المحاسبة الصحيحة قائمة على أسس وقوانين ومبادئ واضحة تعد أمرًا حيويًّا وأساسيًّا للعديد من الأشخاص والمنظمات، فيجب إضافة الطابع الرسمي عليها وتنظيمها، بحيث تتوفر فيها جميع الشروط وان تكون منظمة ومرتبة  وشاملة وتتبع مبادئ محاسبية موحدة ومقبولة على نطاق شامل، وهي ايضا  تعني تطبيق تقنيات الإنترنت والتكنولوجيا لتنفيذ المهام والوظائف المحاسبية التقليدية وإنجاز المجالات المتعددة للمحاسبة بواسطة الحاسوب ومختلف أدوات شبكة الإنترنت، وبصفة خاصة من خلال الأدوات التكنولوجية المعاصرة المتخصصة.

برامج المحاسبة الالكترونية:-

كما ذكرنا أن المحاسبة الإلكترونية تقوم على اساس  استخدام اجهزة الحاسوب وتطبيقاتها  فى المحاسبة بحيث يقوم جهاز الحاسوب بعمليات تجميع المدخلات والسجلات وتخزينها وعمل عمليات معالجات حسابية مناسبة عليها للحصول على التقارير المالية والتحليل المالي والبياني لتلك العمليات.

يتم استخدام  المحاسبة الإلكترونية بشكل أساسي من خلال الجداول الالكترونية أو برامج خاصة لتنفيذها على الحاسوب بطريقة إلكترونية حيث تعمل  فقط على تسجيل القيد أو ما هو متوفر وثم يقوم البرنامج بعمل حسابات دفتر وميزان المراجعة و القوائم المالية المطلوبة بطريقة الكترونية.و يوجد العديد من البرامج واشهرها  برنامج Quick Books  وبرنامج  Sage 50 وبرنامج   Microsoft Small Business Accounting وبرنامج  MYOB  وبرنامج     Peachtree وبرنامج  Fresh Books  وبرنامج ر Multi Ledger  وبرنامج Simply Accounting، والكثير من البرامج المختلفة التي تستطيع الشركات اختيار ما يناسبها منها.

أسباب استخدام المؤسسات لبرامج المحاسبة الإلكترونية:-

1.السرعة في تفيذ المهام المختلفة.

2.تجنب أخطاء العنصر البشري.

3.تسهيل إحكام عملية الرقابة.

4.تسهيل متابعة التغير في السجلات.

5.سرعة طباعة الوثائق وكشوف الحسابات.

وإليك بعض كورسات  ودورات وكتب المحاسبة الالكترونية :-

  • دورة اكاديمية الدارين محاسبة الكترونية من هنا .
  • كورس المحاسبة الالكترونية للمحاسبين من هنا .
  • كورس محاسبة الكترونية شامل للطلاب والمبتدئين من هنا .