الوقايه من فيروس كورونا

الوقايه من فيروس كورونا


فيروس كورونا (كوفيد-19) هو فيروس مستحدث وهو سلاله جديده من الفيروسات الناتجه وتكمن خطوره الفيروس في أنه يصيب الجهاز التنفسي للإنسان مع عدم معرفه علاج نهائي له حتي الآن وهو أيضا فيروس كبير الحجم ويبقي علي الأسطح لفترات طويله ولكبر حجمه فإن بقاءه بالهواء مده لا تتجاوز الثلاث ساعات وهذه الفتره كافيه لالتقاط الفيروس مالم نتبع طرق الوقايه والسلام

الوقايه من فيروس كورونا
الوقايه من فيروس كورونا المستجد

الوقايه من فيروس كورونا.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

أظهرت البيانات أن كوفيد 19 ينتشر بشكل رئيسي من خلال المخالطة الشخصية اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. يمكن استنشاق هذا الرذاذ أو دخوله في فم شخص قريب أو أنفه أو عينه.

ويمكن أحيانًا أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عن طريق الرذاذ أو القُطَيْرات الصغيرة التي تبقى عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويسمى ذلك الانتقال الهوائي.

ويمكن أن ينتشر هذ الفيروس أيضاً إذا لمس الشخص سطحًا ملوثًا بالفيروس ثم لمسَ فمه أو أنفه أو عينيه. ولكن خطر حدوث ذلك يعتبر منخفضًا.

ويمكن أن ينتشر كوفيد 19 عن طريق شخص مصاب بالعدوى دون أن تظهر عليه أعراض. ويسمى ذلك الانتقال اللاعَرَضي. يمكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 أيضًا عن طريق شخص مصاب ولكن لم تظهر عليه الأعراض بعد. ويسمى ذلك انتقالًا سابقًا للأعراض.

ومن الممكن أن تصاب بكوفيد 19 مرتين أو أكثر، ولكن هذا الأمر غير شائع.

فيروس كورونا وأعراضه وطرق والوقاية منه

ما هي أعراض كوفيد 19؟

يمكن أن تتراوح شدة أعراض كوفيد19 بين خفيفة جدًا إلى حادة. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. والعلامات والأعراض الأكثر شيوعاً هي الحمى والسعال والتعب وفقدان حاستي التذوق أو الشم.

وقد تشمل العلامات والأعراض الأخرى ضيق النفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر والإسهال والقيء والغثيان. هذه القائمة ليست كاملة. وقد لاحظ الخبراء أيضًا وجود أعراض أخرى أقل شيوعًا. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للعدوى.

هل يمكن الوقاية من كوفيد 19؟

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ترخيص استخدام طارئ لبعض أنواع لقاحات كوفيد 19 في الولايات المتحدة. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فايزر-بيوإنتيك، الذي يُطلق عليه الآن اسم Comirnaty، للوقاية من كوفيد 19 لدى الأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر. قد يقيك اللقاح من عدوى كوفيد 19 أو الإصابة بمرض حاد في حال أصبت بفيروس كوفيد 19.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

إذا لم تأخذ اللقاح بعد، يمكنك اتباع العديد من الإجراءات لتقليل خطر العدوى بفيروس كوفيد 19 ونشره للآخرين. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) باتباع النصائح التالية:

  • ابق على بعد 6 أقدام (2 متر) على الأقل عن أي شخص خارج نطاق المقيمين في منزلك.
  • تجنب الازدحامات والأماكن المغلقة سيئة التهوية.
  • يجب غسل اليدين بشكل متكرر بالصابون والماء، على أن لا تقل مدة الغسل عن 20 ثانية. إذا لم تكن قادرًا على غسل يديك، فاستخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60٪.
  • ضع كمامة في الأماكن العامة، خاصة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي.
  • غَطِّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه. واغسل يديك فورًا.
  • تجنَّب لمس العينين والأنف والفم.
  • يجب يوميًا تنظيف الأسطح التي تُلْمَسُ بكثرة.
  • الوقايه من فيروس كورونا

      الوقايه من فيروس كورونا

قد يكون المصابون بحالات طبية مزمنة أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة. استفسر من طبيبك حول الطرق الإضافية التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك.

هل يجب أن أرتدي كمامة واقية؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) الأشخاص الذين لم يأخذوا اللقاح بالكامل بارتداء الكمامات في الأماكن العامة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي. لكن يجب على مَن لم يأخذوا اللقاح بالكامل الاستمرار في ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة وحتى في الهواء الطلق عند ارتفاع خطر انتقال عدوى كوفيد 19، مثلما يحدث خلال الفعاليات المزدحمة والتجمعات الكبيرة. تستند هذه التوصية إلى أدلة تفيد بأن المصابين بكوفيد 19 يمكنهم نشر الفيروس قبل أن يُدركوا أنهم مصابون به.

قد يساعد استخدام الكمامات في الأماكن العامة على تقليل نشر العدوى من قِبَل الأشخاص الذين ليست لديهم أعراض. يُنصح عامةُ الناس بارتداء الكمامات القماشية غير الطبية. يمكن استخدام الكمامات الجراحية في حال توفرها. يجب أن يقتصر استخدامُ الكمامات الجراحية وكمامات N95 على مزودي الرعاية الصحية في بعض المناطق التي تواجه نقصًا في تلك الكمامات.

بعد حصولك على اللقاح بالكامل، تشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بعدم الحاجة لارتداء الكمامة إلا في الحالات التي تفرضها التعليمات والقوانين. لكن إذا كنت في منطقة ظهر بها عدد كبير من حالات كوفيد 19 الجديدة في الأسبوع الماضي، فإن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي أيضًا بارتداء كمامة في الأماكن العامة المغلقة والأماكن المفتوحة المزدحمة أو عندما تكون بالقرب من أشخاص لم يأخذوا اللقاح.

إذا أخذت اللقاح بالكامل وكانت لديك حالة مرضية قائمة أو كنت تتناول أدوية تُضعف جهاز المناعة، فق

الوقايه من فيروس كورونا
الوقايه من فيروس كورونا

د تحتاج إلى الاستمرار في ارتداء الكمامة. تُعتبر مطعّماً بالكامل بعد أسبوعين من حصولك على جرعة ثانية من لقاح كوفيد 19 بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) أو بعد أسبوعين من حصولك على جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19 الذي أنتجته يانسن / جونسن آند جونسن.

في الولايات المتحدة، يجب على الجميع ارتداء كمامة أثناء الوجود في الطائرات والحافلات والقطارات وغيرها من وسائل النقل العام.

هل يمكنني السفر؟

إذا كنت تخطط للسفر، تحقق من التحذيرات الرسمية بخصوص السفر، واتبع الإجراءات المناسبة عند وجودك في الأماكن العامة. يُفضل أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.

ما الذي يمكنني فعله إذا أُصبتُ بكوفيد 19 أو شككت أنني مصاب به؟

  1. إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد 19 أو تعرضت للفيروس، فاتصل بالطبيب لاستشارته. من المرجح أن يوصيك الطبيب بإجراء اختبار كوفيد 19. إذا ظهرت لديك علامات وأعراض كوفيد 19 الطارئة، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. إذا احتجت إلى الذهاب للمستشفى، فاتصل مسبقًا حتى يتمكن الكادر الطبي من اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من عدم تعرض الآخرين للعدوى.

    الوقايه من فيروس كورونا
    الوقايه من فيروس كورونا

اتخذ الاحتياطات التالية لتجنب نشر الفيروس المسبب لكوفيد 19:

  1. الزَم بيتك واعزل نفسك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة أو المناطق العامة، إلا بغرض الحصول على رعاية طبية.
  2. تجنب وسائل النقل العام وسيارات الأجرة، بما فيها تلك التي تُطلَب عبر التطبيقات الذكية.
  3. ارتدِ كمامة قماشية أثناء وجودك حول الناس والحيوانات الأليفة.
  4. اغسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء ولمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  5. اعزل نفسك قدر الإمكان عن الآخرين وعن الحيوانات الأليفة في منزلك.
  6. استخدم غرفة نوم وحمامًا منفصلَيْن إن أمكن.
  7. تجنَّب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى.
  8. نظّف يوميًا الأسطح التي تُلْمَسُ بكثرة