انواع الامراض النفسية و الاضطرابات الفصامية والتي قد تعرفها لأول مرة

انواع الامراض النفسية

انواع الامراض النفسية , تعتبر الامراض النفسية من أشد وأخطر أنواع الأمراض، حيث تتضمن الأمراض النفسية مجموعة كبيرة من الأمراض التي يمكنها أن تؤثر على المريض سواء في عمله أو في علاقاته بمن حوله، ولذلك سوف نتناول في هذا المقال أنواع الأمراض النفسية.

انواع الامراض النفسية

  • يطلق على الأمراض النفسية عدة أسماء أخرى مثل الأمراض العقلية أو الاضطرابات النفسية، وتسمى في اللغة الإنجليزية باسم (Psychological Disorders).
  • والأمراض النفسية هي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الصحية التي يمكنها أن تؤثر على الدماغ، مما يؤدي إلى إتباع بعض أنواع أنماط السلوك غير الطبيعي والمستمر لفترة زمنية طويلة، ومن ثم التأثير على قدرة الشخص على إنجاز المهام المطلوبة منه بنجاح وكفاءة.
  • وهناك العديد من أنواع الأمراض النفسية، ومن الممكن أن يعانى نفس الشخص من اكثر من اضطراب نفسى واحد، ولكن يجب الإشارة إلى أن ظهور أي نوع من الأمراض النفسية ليس معناه أن الشخص مصاب بالمرض حيث يجب التوجه للطبيب من أجل تشخيص الحالة أولاً.

أنواع الامراض النفسية

هناك عدة أنواع من الأمراض النفسية وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

1ـ اضطرابات النمو العصبي

يضم هذا النوع مجموعة كبيرة من مشاكل الأمراض النفسية التي تبدأ في سن مبكر فيمكن أن تبدأ في سن الإرضاع أو في مرحلة الطفولة، وعادة يبدأ هذا النوع من أنواع الأمراض النفسية قبل أن يبدأ الطفل في مرحلة الدراسة الابتدائية.

ومن أمثلة اضطرابات النمو العصبى ما يلي: اضطرابات طيف التوحد، اضطرابات نقص الانتباه مع فرط النشاط والذي يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم (ADHD)، اضطرابات التعلم.

2ـ طيف الفصام واضطرابات ذهنية أخرى

حيث أن الاضطرابات الذهنية يمكنها أن تتسبب في حدوث انفصال عن الواقع، ومن أمثلة ذلك الأوهام والهلوسة والتفكير والكلام بصورة غير منظمة ومن ثم حدوث الفصام.

3ـ الاضطراب ثنائي القطب

ويتضمن هذا النوع من أنواع الأمراض النفسية حدوث اضطرابات مع الإصابة بنوبات متناوبة من كلاً من الهوس، فترات النشاط المفرط، الاكتئاب.

4ـ اضطرابات اكتئابية

وهذا النوع من الأمراض النفسية يؤثر على الشعور العاطفي لدى الإنسان، فهو يؤثر على مستوى الحزن والسعادة، كما أنه يمكنه أن يعرقل قدرتك على العمل.

ومن أمثلة ذلك اضطرابات الاكتئاب الشديد والاضطراب الذي يسبق عملية الحيض.

5ـ اضطرابات القلق

والقلق هو عبارة عن عاطفة يمكنها أن تتوقع الخطر أو حدوث محنة في المستقبل، بالإضافة إلى الإصابة بالقلق المفرط، واضطرابات القلق العام واضطراب الهلع والرهاب.

يمكنك قراءة: علاج الامراض النفسية وطريقة التعامل مع المريض النفسي

6ـ الوسواس القهري

ويتضمن الوسواس القهري الإصابة بالهواجس وأفكار وأفعال متكررة بالإضافة إلى حدوث اضطراب الاكتناز بالإضافة إلى الإصابة باضطرابات نتف الشعر.

7ـ الصدمات والاضطرابات المرتبطة بأسباب الإجهاد

وهي عبارة عن اضطرابات التكيف عندما يكون لدى الشخص مشكلة في كيفية التأقلم أثناء أحداث الحياة المجهدة، وتتمثل تلك الاضطرابات في اضطرابات الكرب التالي للصدمة وكذلك اضطراب الإجهاد العام.

8ـ الاضطرابات الفصامية

وهي تلك الاضطرابات التي يتعطل فيها إحساس الشخص بذاته مثل اضطرابات الهوية الفصامي وفقدان الذاكرة الفصامي.

9ـ الأعراض الجسدية والاضطرابات المرتبطة بها

من الممكن تعرض الشخص المصاب ببعض الأمراض النفسية لعدة أعراض جسدية يمكنها أن تسبب اضطرابات عاطفية كبيرة وحدوث مشاكل في العمل، ومن أمثلة تلك الاضطرابات اضطراب الأعراض الجسدية واضطراب القلق المرضى والاضطراب المفتعل.

10ـ اضطراب التغذية واضطراب الشهية

وتتمثل تلك الاضطرابات في الاضطرابات المتعلقة بالأكل والتي يمكنها أن تؤثر على كلاً من الصحة والتغذية مثل فقدان الشهية العصبي واضطراب الأكل.

11ـ اضطرابات التخلص

تتمثل هذه الاضطرابات بالتخلص غير السليم من البول والبراز سواء كان ذلك عن طريق الصدفة أو عن قصد.

12ـ اضطرابات النوم والاستيقاظ

حيث أن الشخص المصاب بالأمراض النفسية يمكنه ان يتعرض إلى الإصابة بالأرق وانقطاع النفس النومي وكذلك متلازمة تململ الساقين.

وفي ختام مقالنا هذا نكون بذلك قد تحدثنا سوياً عن الأمراض النفسية، أنواع الأمراض النفسية، وننصحك عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من أي نوع من أنواع الأمراض النفسية أن تتوجه إلى الطبيب حتى تأخذ العلاج المناسب لك تفادياً لتدهور الحالة الصحية لك.

من المصادر: webteb

You might also like