انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها

انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها، كان علم النفس موجودًا منذ العصور القديمة وهو مهتم جدًا بدراسة الروح والروح ودراسة أصلها. لا يقوم البحث النفسي على أسس علمية لذلك سرعان ما يربطهم العلماء بالعلوم العاطفية ، فالعلم العاطفي هو أهم ظاهرة نفسية ، وقد أصبح علم النفس علمًا يعتمد على السلوك البشري ، والسلوك ، والبحث السلوكي بسبب ارتباطها بذات الإنسان ، فهي تنبع من عقله الواعي أو اللاوعي قد يكون العقل الباطن أو اللاوعي جزءًا مهمًا من سلوك الشخص وأفكاره.

مفهوم الشخصيّة

تُعرَّف الشخصية بأنها العديد من الصفات العقلية والبدنية المكتسبة والموروثة  فضلاً عن العادات والتقاليد المتعلقة بالناس، فضلاً عن سلسلة من القيم والعواطف التي تتحكم في سلوكهم. من خلال التفاعل البشري في مجالات الحياة المختلفة  يتفاعلون جميعًا بهذه الطريقة ويظهرون أمام الناس. إذا كان جزء أو جزء معين من الشخصية معيبًا  فسيعاني الشخص مما يسمى باضطراب الشخصية  والذي يؤدي إلى العديد من الأنماط البشرية ، والتي قد يصعب فهم بعضها أو تفسيرتصرفهم.

انواع الشخصيّات في علم النّفس

هناك العديد من أنواع الشخصية التي يهتم بها علم النفس ولكل شخصية خصائص فريدة تمنحها عمومية خاصة بها وقد تكون هذه الأنواع من الشخصية إيجابية أو سلبية. وإليك المعلومات التالية عن كل شخص:

انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها
انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها

الشخصيّات الإيجابيّة

تتمتع بعض الشخصيات بصفات محببة يمكن أن تساعد المالك على أن يكون أكثر سعادة واستقرارًا  وهذه الصفات المحببة تساعد في تكوين شخصية إيجابية معلومات عن الجوانب التالية:

الشخصية الرحيمة: معرفة الآخرين القدرة على مواجهة المشاكل، خاصة المشاكل العاطفية؛ لذلك فإن رعاية الأشخاص يحاولون دائمًا تجنب إيذاء مشاعر من حولهم  والإصرار على جعل الآخرين يشعرون بالسعادة والندم على حزن التواجد معهم. قد يخطئ بعض الناس في تقدير الشخصية الحنونة ويربطونها بالضعف  لكن الضعف لا يرتبط بالحنان.

الشخصية اللمفاوية: وهي الشخصية الأكثر موضوعية ومنهجية لأنها تتمتع بذكاء كبير وتمنح صاحبها القدرة على أن يكون بطيئًا وليس عاطفيًا. تتميز الغدد الليمفاوية بعدم الحساسية ويمكنها تحليل الموقف بشكل معقولتتميز الغدد الليمفاوية أحيانًا بالهدوء والبرد والبطء تساعد خصائص البرد في التغلب على أسباب فشله في حياته ، فيصبح شخصية دائمة  الشخصية المتحمسة: الجمع بين العاطفة والحيوية  وإدخال الشخصية المتحمسة ، والاهتمام بإدراك رغبات المرء  وتحقيق النجاح في المجتمع. ترتبط الشخصيات المتحمسة بالشخصيات التاريخية الأكثر نفوذاً وشهرة  لأنهم يحبون السلطة والقيادة ، ولديهم إرادة قوية  والتي يمكن أحياناً فهمها على أنها قاسية.

الشخصيّات السلبيّة

بعض صفات الناس تجعل حياتهم صعبة وتفاعلهم مع الآخرين سلبي وجميعهم يمثلون شخصيات سلبية ما هي الرسالة عن مجموعة من الناس؟ الطاقة الرياضية عالية وبلا حياة وغير مجدية وتشع من أصحاب الشخصية والطاقة السلبية  ويتميز العصبي بحياة عاطفية غير مستقرة ومؤلمة لأنه يتواصل بسرعة وباندفاع ثم يبيع بسرعة الأشخاص المتوترين يحبون أن يكونوا محط إعجاب الجميع.

يمكنك قراءة: تخصصات علم النفس

تجنب الشخصية: إنها شخص حساس للغاية لانتقاد الآخرين. لذلك فإن صاحب هذه الشخصية يتجنب الاتصال بالناس لأن لديه صديق أو صديقين فقط على اتصال بهم  ولن ينخرط في أي أنشطة دون مشاركتهم ، والسبب الذي يدفعه لتجنب هذا السلوك هو تدني احترامه لذاته العقل وعقدة النقص أقل من غيره كما تشعر الشخصية المتجنبة باستمرار بالقلق والتوقع.

انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها
انواع الشخصيات في علم النفس وصفاتها

الشخصية التابعة: هي الشخصية المرتبطة بالشخص المعتمد. صاحب هذه الشخصية يبحث عن شخص لأداء واجباته تجاهه  إذا فقد صديقًا ، فسوف يبحث عن صديق آخر حتى يتمكن من الاعتماد عليه  فبدونه لن يكون قادرًا على اتخاذ قرارات بشأن حياته جعلته الاستشارة يشعر بالراحة  لأنه إذا كان بمفرده  فسيشعر بعدم الارتياح.

من المصادر: thaqfya

You might also like