بحث عن الانفعالات في علم النفس

بحث عن الانفعالات في علم النفس من الأمور المهمة في علم النفس، حيث تعتبر الحياة في تغير مستمر ولا تظل على وتيرة واحدة وكذلك الإنسان لا يظل على انفعال واحد وتشعر بالحب أحيانا وبالكره في حين آخر بينما نشعر بالخوف في وقت والطمأنينة في وقت آخر، الانفعالات لها أهمية كبيرة في حياتنا الاجتماعية حيث تمكننا من فهم الأخرين، وتساعدنا على التعامل معهم وإدراك ما يريدون قوله بذلك تساعدنا الانفعالات عن التعبير عما يدور بداخلنا.

بحث عن الانفعالات في علم النفس

عندما نتحدث عن بحث عن الانفعالات في علم النفس، لابد أن نتعرف عن الانفعالات هي عبارة عن حالة وجدانية شديدة وعنيفة تظهر معها اضطرابات فسيولوجية زائدة وتغيرات وتعبيرات حركية شديدة ويتسم الانفعال بمجموعة من الصفات أهمها:

  • حالة مفاجئة تظهر للفرد.
  • موقف عابر يظهر على الفرد ولا يدوم لفترة طويلة.
  • حالة وجدانية عنيفة تصاحبها اضطرابات فسيولوجية وتعبيرات حركية.

لابد من معرفة أن الانفعالات تنتج عن اندماج بين المكونات المعرفية والفسيولوجية والبيئية، لذلك لابد من معرفة أن الاختلاف بين الانفعالات في شدتها ودرجتها ناتج عن الاختلاف بين المكونات الثلاثة المختلفة.

يمكنك قراءة: تخصصات علم النفس

لابد من معرفة أن نظرية الانفعال، تسعى إلى تنظيم الانفعالات التي تستعمل مع المشاعر بشكل متبادل، وأكدت هذه النظرية على أهمية الانفعالات في حياتنا الشخصية وكيف تساعدنا على التعامل مع الأشخاص بشكل سليم حيث تساعدنا على إدراك ما يفكرون به وما تخفيه تعبيرات الوجه ويظهر ذلك من خلال لغة الجسد والإشارات اللفظية والإشارات غير اللفظية، وتم توضيح هذه النظرية من خلال بعض الدراسات في علم النفس وعلم الاجتماع لتوضيح تعريف الانفعال وأهمية الانفعال.

مكونات الانفعال:

يتكون الانفعال مثل غيره من الظواهر الفسيولوجية من مجموعة من المكونات أهمها:

  • مكونات بيولوجية: تحتوي على مجموعة من العوامل الوراثية أو الجينات المختلفة وإفرازات الغدد الصماء والعوامل العصبية.
  • المكونات المعرفية: هي عبارة عن جوانب معرفية تتضمن اللغة أو الإشارات اللفظية وغير اللفظية ولغة الجسد والذاكرة والإدراك.
  • المكونات البيئية: تحتوي على مجموعة من العوامل المادية والاجتماعية.

أنواع الانفعالات:

الانفعالات أنواع عديدة لابد من معرفتها وتصنيفها وشرح كلا منهما على حدا:

  • انفعالات سلبية:

هي مجموعة من الانفعالات التي تعمل على انخفاض النشاط ولها آثار سلبية على الصحة حيث تساعد هذه الانفعالات على نشر التعاسة، تجعل الإنسان يشعر بالكسل والإحباط ولها نتائج غير حميدة على النفسية ومن أبرز هذه الانفعالات الكرة والضجر.

  • انفعالات إيجابية:

هي عبارة عن مجموعة من الانفعالات تعمل على زيادة النشاط والحيوية كما أن لها تأثير إيجابي على الجسم، حيث تعمل على زيادة ضربات القلب وضغط الدم وهذه الانفعالات لها نتائج نفسية حميدة وتتمثل هذه الانفعالات في الحب والسرور والبهجة.

  • انفعالات فطرية:

هي مجموعة من الانفعالات المبكرة والبسيطة وهي تنتج عن مثيرات مختلفة ولا يمكن أن تعود إلى ما هو أبسط مثل الخوف والحزن.

  • انفعالات مكتسبة:

هي مجموعة من الانفعالات التي تظهر مؤخراً والتي تتكون من مجموعة مركبة من الانفعالات المختلفة مثل الغيرة والازدراء.

يمكنك قراءة:  الضيق في علم النفس – ما سبب الضيق المفاجئ في علم النفس

الخاتمة:

الانفعالات هي عبارة عن التغيرات الفسيولوجية التي تظهر على الفرد والذي يصاحبه تغيرات حركية، كما أن لها أهمية كبيرة داخل حياتنا حيث تساعدنا على إدراك الحياة وفهم الأخرين وتفسير تصرفاتهم ومعرفة ما يفكرون له ولا يعبرون عنه بالكلام اللفظي ولكنه يظهر من خلال انفعالاتهم وتصرفاتهم وتم تفسير هذه النقاط من خلال بحث عن الانفعالات في علم النفس.

من المصادر: هنا

 

You might also like