بحث عن علم النفس شامل و مفصل

بحث عن علم النفس

بحث عن علم النفس يُعرَّف علم النفس بأنه دراسة السلوك البشري والفكر والتفكير، وقد يشمل التعريف أيضًا دراسة السلوكيات البيولوجية الأخرى ودراسة علم النفس لتوضيح تعريفه وأصله ومجالاته النظرية والتطبيقية.

بحث عن علم النفس

الموضوع له فروع متعددة  وكل فرع مقسم إلى عدة أجزاء  لأن الغرض من علم النفس هو فهم أنماط الشخصية والتعامل معها على الرغم من صعوبة تعلمه، إلا أنه علم مثير للاهتمام، لكن له العديد من الأهداف.

تعريف علم النفس

للعلماء تعريفات مختلفة لمفهوم علم النفس  فقد أظهرت الأبحاث النفسية أنه علم متعلق بدراسة السلوك البيولوجي وجوانبه المختلفة، كما أن دراسة سلوك الإنسان وسلوكه معروفة جيدًا. العلاقة بين الناس بما في ذلك العلاقات الخارجية والداخلية والعوامل التي تؤثر عليهم.

وجدنا أن هناك عدة تعريفات في البحث النفسي قد تكون متشابهة جدًا في المفاهيم العامة ، بما في ذلك تفسير معانيها من قبل الفلاسفة اليونانيين، لذلك يقولون أن هذا هو علم دراسة الحياة الروحية ، ويعرف المحللون النفسيون أنها كذلك علم العاطفة والحياة العقلية اللاواعية.

بالنسبة لخبراء السلوك ، يعرّفونه بأنه علم السلوك ، لأنه عادة ما يكون دراسة السلوك وعلاقته بالحياة الواعية أو اللاواعية.

نشأة علم النفس

تشرح دراسة علم النفس أصله لذلك يمكن إرجاع اسم علم النفس إلى أصل اللغة اليونانية في اليونانية يُطلق على علم النفس اسم الإنجليزية، وهو عبارة عن لكمة من مقطعين، الجزء الأول منها يعني الحياة. هذا هو علم النفس المقطع الثاني إنها تعني العلم.

يمكنك قراءة:

علم النفس في القرن السادس عشر الميلادي يعني “العلم المتعلق بدراسة الروح أو الفكر”، وظهور علم النفس يعود إلى حاجة الإنسان لشرح مشاعره الداخلية التي تتغير من حين لآخر بين الحب والكراهية والخوف والراحة. .

تم تضمينه في الأصل ضمن العلوم الفلسفية ثم أسسها في عام 1879 من قبل العالم الألماني Wundt. كان مستقلاً عن علوم الروح ومنفصلًا عن العلوم الفلسفية ، حيث أنشأ أول مختبر لإجراء التجارب العلمية لنفس الذات المستقلة.

مراحل تكوين علم النفس

شرح البحث النفسي مراحل تكوين العلم منذ البداية وقسمته إلى عدة مراحل يمكن تفسيرها على النحو التالي:

المرحلة الأولى من الفكر البدائي: وهي عقيدة تسمى نظرية الإحياء البدائي ، وهي تؤمن بوجود الروح في الجسد ، وهي حياة تمنح الحياة ، ما لم تموت لن تترك الحياة وتترك الحياة مؤقتًا. عندما ينام الناس يعودون إلى حالتهم الأصلية عندما يستيقظون ، وكل سلوك بشري هو نتيجة هذه الروح. يغطي هذا الاعتقاد جميع الكائنات الحية وظواهر الحياة الطبيعية المختلفة.

بحث عن علم النفس
بحث عن علم النفس

مرحلة الفلسفة القديمة: كان القرن الرابع قبل الميلاد هو المرحلة التي جمع فيها الفلاسفة الفيزياء وحقائق الحياة في العالم الطبيعي ، لذلك فهذه المرحلة هي شرح لما يحدث في عالم الظواهر الطبيعية.

مرحلة تطور العصر المسيحي: بدأت هذه المرحلة بميلاد المسيح وبناء الكنيسة. تهدف هذه المرحلة إلى نشر الإيمان وشرح القضايا الدينية والروحية.

مرحلة العلم الحديث: ظهرت هذه المرحلة في القرن الثامن عشر عندما تطورت الفيزياء والفلسفة ، وكان علم النفس يعتبر علمًا مستقلاً من خلال الأساليب التجريبية في أول مختبر علم نفس في ألمانيا.

أهداف علم النفس

علم النفس كغيره من العلوم له عدة أهداف، وتتضح هذه الأهداف من دراسة علم النفس على النحو التالي:

  • فهم الحقائق والمعلومات الخاصة بالظاهرة المدروسة وتحديد مقياسها ودليلها السلوكي، والاعتماد على المسوح المباشرة وغير المباشرة من خلال استبيانات تجمع بيانات الخبرة السابقة
  • شرح الظاهرة المدروسة ومواصفاتها من خلال اقتراح الفروض واختبارها ثم دراسة الارتباط بين الظاهرة المدروسة والظواهر الأخرى.
  • توقع الازدواجية السلوكية للظاهرة قيد الدراسة في حالة الظواهر المماثلة.
  • تطبيق نتائج بحث النشر في مواقف سلوكية محددة، بما في ذلك تعديل السلوك بما يتوافق مع هدف الباحث.

من المصادر: موضوع

You might also like