برامج تعديل الصور بشكل احترافي مجانا

23 يناير 2020
,, ADMIN2 23 يناير 2020 لا يوجود تعليقات 134

هناك تشكيلة كبيرة من أفضل برامج تعديل الصور التي يستخدمها المحترفون في مجال التطوير، كما تساعدك في الحصول على ما تحتاج إليه من مميزات وخصائص.

إذا كان لديك موهبة في التصوير الفوتوغرافي عليك أن تكتسب احترافية ومهارة في هذا المجال لكي تصبح محترفاً، ويوجد عدة برامج تساعد على إظهار موهبتك يمكن أن تستخدمها في تعديل الصورة بشكل كامل من خلال التدريب على جهاز الكمبيوتر.

أهم برامج تعديل الصور

1. برنامج Paint.Net

يحتوي برنامج Paint.Net على الكثير من المميزات والخصائص الغير متوفرة في برامج تعديل الصور الأخرى، ومن أهم هذه المميزات سهولة استخدامه حيث تستطيع من خلاله تعديل الصور وضبط الخلفيات بكل سهولة كما يمكنك الكتابة على الصورة وإضافة بعض الأشكال لها.

ويتيح البرنامج إمكانية عمل لقطة شاشة للصور من خلاله، وبالرغم من مميزات هذا البرنامج المتعددة إلا أنه لا يحتوي على إمكانية تغيير ألوان الصورة أو إضافة بعض المؤثرات عليها، كما أن واجهة البرنامج تعتبر قديمة نوعاً ما ولكنها تؤدي الغرض.

ويمكنك تحميل هذا البرنامج بشكل مجاني من هنا

2. برنامج Photoscape x

يعد هذا البرنامج خياراً مناسباً إذا كنت ترغب في تعديل مجموعة من الصور في نفس الوقت، كما أنه لا يستهلك مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر عكس البرامج الأخرى، ويتميز هذا البرنامج بالعديد من المؤثرات التي يمكنك إضافتها على الصور، ويمكنك أخذ Screenshots لسطح المكتب بسهولة من خلال هذا البرنامج.

ولكنه لا يحتوي على بعض التحديثات الموجودة في برامج الفوتوشوب الحديثة، بالإضافة إلى أن واجهة المستخدم ليست حديثة، ولكن النسخة المجانية منه تتوفر بمميزات أكثر من البرامج المدفوعة.

يمكنك تحميل برنامج Photos cape x من هنا

3. برنامج Gimp

يعتبر برنامج Gimp هو من أفضل برامج تعديل الصور بشكل احترافي مجانا، لأنه برنامج مفتوح المصدر ويعمل المطورين دائماً على تحديثه وتطويره باستمرار، ويعمل البرنامج على جميع أنظمة التشغيل مثل ماك أو ويندوز، ويحتوي على مميزات متقدمة في إمكانية تعديل الصور بشكل احترافي وبه مجموعة من الصيغ المختلفة للملفات التي يمكن استخدامها في تصميم الصور.

ويوفر البرنامج عدة فيديوهات شرح لطريقة استخدامه وتشغيله، ويمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر ذات الإمكانيات المحدودة وذلك لقلة مساحته، ولكن قد تحتاج إلى فترة من الوقت للتدريب على كيفية استخدامه حتى تكتسب مهارة في استعماله.

يمكن تحميل البرنامج على جهاز الكمبيوتر مجاناً من هنا

4. برنامج Adobe Photoshop CC

برنامج Adobe Photoshop CC هو من أكثر برامج تعديل الصور شهرة واستخداماً، حيث يعتمد عليه الكثير من المحترفين في تعديل صورهم الشخصية أو في تصميم صور المناسبات، حيث يقوم بعمل تعديل كامل للصورة بسهولة كبيرة وبصورة احترافية، حتى أصبح هذا البرنامج أكبر منافس لبرنامج الفوتوشوب.

كماأنه لا يقتصر على تعديل الصورة فقط بل أنه يقوم بتصميم الجرافيكس والمؤثرات المختلفة التي يحتاجها الكثير من المصممين وغيرهم ممن يعملون في مجال الطباعة.

يمكنك الاستفادة من مميزات البرنامج المتعددة وتحميله بشكل مجاني من هنا

5. برامج تعديل الصور في نظام التشغيل Windows Photos

تتميز البرامج الأساسية التي تأتي مجاناً مع نظام التشغيل بسهولة استخدامها وتصميمها البسيط المميز، ولكنها قد لا تحتوى على جميع المميزات والخصائص التي تم ذكرها في البرامج السابقة، ولكن يمكنها أن تؤدي الغرض منها في الكثير من الأوقات، كما تحتوي البرامج الأساسية الخاصة بنظام التشغيل ويندوز 10 على الكثير من الإمكانيات والخصائص المتقدمة وذلك بفضل التحديثات التي أضافتها شركة مايكروسوفت على هذا النظام في الآونة الأخيرة.

6. برنامج FastStone Photo Resizer

يمكنك من خلال برنامج  FastStone Photo Resizer إجراء تعديلات كاملة على الصور بشكل مجاني، ويتميز بالعديد من المميزات أهمها إمكانية إجراء تعديل على أكثر من صورة أو مجموعة من الصور في الوقت نفسه، وكذلك سهولة استخدامه وسرعة إجراء تحرير أو تعديل على الصور، كما أنه يتيح خاصية المقارنة لمعرفة الفرق في الصورة قبل وبعد التعديل.

مناسب لجميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز وغير مقيد بإصدار معين، يحتوي على العديد من المؤثرات والأدوات التي يمكن استخدامها لإجراء تعديلات على الصورة حتى تظهر بشكل احترافي، يمكن تحميل هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر من هنا

7. برنامج Light Image Resizer

حصل هذا البرنامج على تقييمات وأراء رائعة من قبل الأشخاص الذين قاموا بتجربته، ولذلك لقدرته على إجراء الكثير من التعديلات بشكل احترافي وفي وقت قياسي، بالإضافة إلى إمكانية تغيير حجم الصورة واختيار الحجم الذي يناسبك وعمل اقتصاص سريع للصور، ويمكنه تحويل صيغة الصور إلى مختلف أنواع الصيغ بطريقة بسيطة وغير معقدة، يحتوي على العديد من المؤثرات التي يمكنك من خلالها التحكم في درجة اللون المطلوب للصورة، مع إمكانية تدوير الصورة والتعامل مع جميع أنواع الصور بالصيغ المختلفة وغيرها من المميزات، يمكن تحميل برنامج Light Image Resizer من هنا

8. برنامج ImBatch

يتوفر البرنامج بنسخة مجانية تتميز بالعديد من الأدوات اللازمة لتعديل الصورة، كما يوجد منه نسخة أخري مدفوعة تستخدم في الأغراض التجارية، يمكنك البرنامج من تعديل مجموعة من الصورة دفعة واحدة في نفس الوقت، عن طريق تحديد الصور التي ترغب في تعديلها، ثم وضعها في واجه البرنامج وبعد ذلك نقوم بإختيار التعديلات المراد إضافتها لها.

كما يمكن تثبيت هذه التعديلات حتى يمكنك استخدامها مرة أخري، وتتميز واجهة المستخدم لهذا البرنامج بتصميمها البسيط سهل الاستخدام كما أنها متاحة باللغة العربية، لتحميل برنامج  ImBatch اضغط هنا

مميزات برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة

تحتوي برامج تعديل الصور على الهاتف الكثير من المميزات والإمكانيات التي تمكنك من تعديل الصورة بسرعة كبيرة، سوف تناسبك هذه البرامج كثيراً إذا كنت تعمل في مجال التصميم والإبداع على السوشيال ميديا حيث يمكنك تعديل الصورة من هاتفك ثم نشرها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد لا تمنحك برامج تعديل الصور على الهاتف نفس كفاءة البرامج الخاصة بالكمبيوتر، ولكنها مفيدة في حالة الرغبة في إجراء بعض التعديلات على الصور الشخصية بسرعة، كما يعتمد عليها الكثير من المحترفين حيث قد تتشابه خواصها مع برامج الكمبيوتر وقد تكون هناك بعض الاختلافات البسيطة.

أفضل برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة

فيما يلي مجموعة من أفضل برامج تعديل الصور التي تعمل على نظم التشغيل المختلفة مثل أندرويد ونظام IOS  الخاص بالأيفون.

1. برنامج Airbrush

برنامج Airbrush هو واحد من أهم برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة وأكثرهم استخداماً، حيث يستخدمه الآلاف الأشخاص سواء على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد أو أجهزة IOS، وحصل هذا البرنامج على تقييمات عالية جداً وأراء إيجابية من قبل المستخدمين سواء على أبل ستور الخاص بالأيفون أو متجر جوجل بلاي الخاص بأجهزة الأندرويد.

كما يحتوي على العديد من الخصائص والإمكانيات التي يمكنك استخدامها في إجراء تعديلات كاملة على الصورة حتى تبدو بشكل مثالي، وعلى الرغم من وجود جميع هذه المميزات إلا أنه يحتوي على عيب واحد وهو الإعلانات، ولكنها ليست مشكلة كبيرة مقارنة بجميع المميزات التي يتمتع بها البرنامج.

يمكنك تحميل برنامج Airbrush على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من هنا

يمكنك تحميل برنامج Airbrush على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل IOS من هنا

2. برنامج Prisma Photo Editor

برنامج Prisma Photo Editor هو أحد البرامج المجانية التي يمكنك من خلالها تعديل الصور بشكل احترافي، فمن خلال المؤثرات والقوالب التي يحتوي عليها البرنامج يمكنك تحويل صورتك الشخصية إلى لوحة فنية جميلة ورائعة، كما أنه يتميز عن غيره من البرامج بعدة مميزات تجعل الصور وكأنها التقطت من كاميرا سينمائية، إذا كنت تعمل في مجال التصوير و السوشيال ميديا ننصحك بإختيار هذا البرنامج فهو مناسب جداً للأشخاص الذين ينشرون صورهم باستمرار.

رابط تحميل برنامج Prisma Photo Editor من متجر جوجل بلاي لنظام التشغيل أندرويد من هنا

رابط تحميل برنامج Prisma Photo Editor من متجر أبل ستور لنظام التشغيل IOS من هنا

3. برنامج Snapseed

يمتلك برنامج Snapseed مجموعة من المميزات والإمكانيات المهولة؛ لذلك فهو يعتبر من أشهر برامج تعديل الصور على الإطلاق، وتحرص شركة جوجل دائماً على تطوير البرنامج وتزويده بالعديد من المميزات الحديثة والمطورة بما أنها المالكة لهذا البرنامج، كما يستخدم المحترفون هذا البرنامج لتصميم الصور حيث أنه مناسب جداً للأشخاص الذين يقومون بنشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مستمرة، وبالإضافة إلى مميزاته الرائعة فهو تطبيق مجاني سريع التحميل وسهل الاستخدام.

يمكن تحميل برنامج Snapseed لنظام التشغيل أندرويد من هنا

يمكن تحميل برنامج Snapseed لنظام التشغيل IOS الخاص بأجهزة الايفون من هنا

4. برامج تعديل الصور Adobe المجانية

حتى تسيطر شركة Adobe على مجال تصميم وتعديل الصور بالكامل قامت بإطلاق مجموعة برامج تعديل الصور على الهواتف المحمولة لكي تثبت نفسها في سوق صناعة وتعديل الصور بين جميع البرامج، وهذه البرامج هي عبارة عن نسخ صغيرة الحجم من برامج Adobe لأجهزة الكمبيوتر، تستطيع هذه البرامج تعديل جميع أنواع الصور بسهولة وسرعة.

أهم برامج Adobe المجانية لتعديل الصور على الهواتف المحمولة

  • برنامج Adobe Photoshop Fix

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأندرويد من هنا

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأيفون من هنا

  • برنامج Adobe photoshop lightroom

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأندرويد من هنا

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأيفون من هنا

  • برنامج Adobe Photoshop Express

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأندرويد من هنا

رابط تحميل البرنامج لأجهزة الأيفون من هنا

أفضل برامج تعديل الصور 2020 مجانا

1. برنامج VSCO Cam

هو برنامج رائع حيث يمكن من خلاله التقاط الصور وإجراء بعض التعديلات عليها من خلال محرر الصور باحترافية عالية في نفس وقت التقاط الصورة، كما يمكن من خلاله تغيير ألوان الصورة وضبط توازنها وتنقيتها باستخدام الفلاتر المصممة بدقة وخبرة عالية تمكنك من إجراء أدق التعديلات للحصول على صورة مميزة بشكل احترافي، برنامج VSCO Cam متوفر على متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد بنسخة مجانية.

ويمكن تحميله من خلال هنا

2. برنامج PicsArt

يعد برنامج PicsArt من أكثر برامج تعديل الصور شعبية واستخداماً حيث بلغ عدد مستخدميه أكثر من 500 مليون مستخدم، وحقق أعلى نسبة تحميل على الهواتف المحمولة، يتميز البرنامج بالعديد من المميزات والإضافات التي يمكنك استخدامها لتعديل الصور بشكل احترافي.

ويتيح أيضاً إمكانية اقتصاص الصورة أو إضافة نصوص عليها، أو دمج الصورة مع صورة أخري، أو إضافة إطار أو خلفية للصورة، بالإضافة إلى إمكانية دمج الملصقات والرسومات الجاهزة إلى الصور، وكذلك يتميز بمجموعة من الفلاتر والمؤثرات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي تضيف لمسة إبداعية وجمالية للصور.

يمكنك تحميل البرنامج والاستفادة من مميزاته الرائعة من خلال هنا

 3. برنامج Autodesk Pixlr

برنامج Autodesk Pixlr هو أحد برامج تعديل الصور المتاحة للاستخدام على أجهزة الأندرويد، كما توجد منه نسخة متاحة للكمبيوتر وتناسب نظام التشغيل ويندوز 10 بنفس الاسم، كما أنه يتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام وغير معقدة لذلك ينصح المبتدئين والهواة في مجال التصميم والتعديل على الصور باستخدام هذا البرنامج.

يمكن تحميل هذا البرنامج مجاناً من هنا

4. برنامج Light Zone

يمكنكم من خلال تحميل هذا البرنامج على الكمبيوتر إجراء تعديلات على الصور بطريقة احترافية وبجودة عالية الدقة، كما أنه يتيح إمكانية تركيب الصور بطرق غير تقليدية، وكذلك يضم الكثير من الخصائص التي تمكنك من تحويل الصور إلى الأبيض والأسود وإعطاء الصورة مظهر حاد ومختلف، وأيضاً حذف الضباب من الصورة وجعلها أكثر نقاء ووضوحاً.

يمكن تعديل أكثر من صورة في وقت واحد، بالإضافة إلى العديد من الرموز والأشكال والرسومات الجاهزة التي يمكن إضافتها على الصورة وتزيينها بها بشكل مميز، ويعمل هذا البرنامج على جميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز كما تتوفر نسخ أخري للبرنامج مخصصة لنظامي ماك ولينكس.

5. برنامج Fotor

يمكنك الآن تعديل صورك بكل سهولة من خلال برنامج Fotor، حيث يحتوي هذا البرنامج على وحدات عالية لمعالجة وتعديل الصور، من خلال مجموعة من الأدوات المدرجة في البرنامج تمكنك من إظهار الصورة بشكل احترافي ومن هذه الأدوات، أداة ضبط درجة الإضاءة، التحكم في السطوع والتباين، تعديل صفاء اللون، التحكم في درجة حدة الصورة، ويتيح أيضاً إمكانية قص الصورة وإضافة بعض النقوش والأشكال عليها، وتدوريها في جميع الاتجاهات والتعديل فيها كيفما تشاء.

ومن أهم مميزات هذا البرنامج هي خاصية التحسين المطور فمن خلال هذه الخاصية يمكنك إزالة أي عيوب أو تشويش بالصورة، يساعدك هذا البرنامج في إضافة بعض اللمسات الجمالية للصورة وجعلها أفضل وأكثر وضوحاً، وأيضاً إضافة بعض الإطارات للصورة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها للأصدقاء.

يمكنك تحميل هذا البرنامج الرائع والاستفادة من جميع مميزاته مجاناً من هنا

6. برنامج Vintager

هو برنامج مجاني لتعديل الصور يتميز بواجهة ذات تصميم بسيط وراقي خالية من التعقيد، فقط من خلال الضغط على الأيقونة لإضافة الصور أو سحب الصور المراد تعديلها وإفلاتها في البرنامج، بعد ذلك تقوم بإجراء التعديلات التى تريدها وتقوم بحفظ الصورة، ولكن لا يتيح هذا البرنامج إمكانية حفظ الصورة بعد تعديلها في مكان جديد بل يتم استبدال الصورة الغير معدلة بالصورة الجديدة في نفس المكان.

ويتيح البرنامج العديد من الخصائص والمميزات الأخرى مثل التحكم في درجة الوضوح وإضاءة الصورة وأيضاً يمكن إضافة بعض المؤثرات على الصورة وأغلب المؤثرات في هذا البرنامج تشبه تأثيرات الانستقرام.

يمكن تحميل برنامج Vintager والتعرف على جميع مميزاته من هنا

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.