برنامج الأوتوكاد | شرح برنامج الأوتوكاد بالكامل

يعتبر برنامج الأوتوكاد واحد من أكثر برامج الرسم الهندسي أهمية حيث أنه يتميز بكونه برنامج رسم ثنائي وثلاثي الأبعاد فهو برنامج رئيسي مهم في العديد من مجالات التقميم والهندسة.

ولا يمكن الاستغناء عنه للعديد من المهندسين والفنين والتقنين، وأصبح تعلمه أمرا متطلبا مهما لكل الراغبين في تحقيق التقدم والنجاح في مجال الهندسة والتصميم، بسبب ما يمتلكه من قدرات هندسية متطورة وأدوات برمجية مفيدة جدا  ومميزاته في قدرات العرض والطباعة.

هذا السبب في كونه من أكثر البرامج شهرة وانتشار في مجال الهندسة والتصميم، وهو في حالة تجديد وتحديث مستمر فله العديد من الإصدارات 2004 و 2008 … وغيرهم من النسخ المتقدمة المتطورة ولكن المنتج يبقى واحدا فإصدار العديد من النسخ ما هو إلا أمر تجاري لا أكثر.

أهم المميزات في برنامج الاوتوكاد:

إن ذكر جميع مميزات برنامج الأوتوكاد لأمر صعب فلهذا البرنامج العديد من المميزات التي سنحاول ذكرها فيما يلي:

  • الاحداثيات هي أكثر الأمور الأساسية واستخداما في الأعمال الهندسية، وهناك العديد من أنواع الاحداثيات فهناك احداثيات كارتيزية وأخرى قطبية وغيرهم.
  • يقوم هذا البرنامج بتقديم خلفية من النقط التي هي عبارة عن شبكة مقاييس والتي يقوم المستخدم بتحديدها، والتي لها دور كبير في المساعدة في عملية الرسم والتصميم الدقيق للمسافات، كما أن برنامج (snap) يساعد في الانتقال والقفز بصورة مباشرة للنقطة الأقرب في الشبكة.
  • يحتوي البرنامج علي نظام لإدخال مقدار الزوايا الافتراضية، مما يتناسب مع النظام العشري.
  • وما يميز هذا البرنامج أيضا هو إمكانية الحذف وإمكانية النسخ للعناصر عن بعد لمسافات معينه، وإمكانية لف وتدوير الأطراف للأشكال والمجسمات المرسومة، وأمر (trim) المعروف المستخدم في التخلص من الجزء الغير مرغوب فيها من الخطوط المرسومة بعد تحديده، والعديد من الأوامر الأخرى المفيدة المعروفة.
  • خاصية ال (form) التي يتم استعمالها كثيرا في عملية رسم الأعمدة في الهندسة المعمارية، والتي أيضا لها العديد من الاستخدامات الأخرى.
  • وجود نظامي (polar) و (ortho) الذي يتم استخدامه في رسم الخطوط الرأسية والأفقية، ورسم الزوايا والخطوط التي يقوم المستخدم بتحديدها، وذلك عبر النظام ثنائي الأبعاد يكون أمر الرسم عن طريق توجيه الماوس أمرا ممكنا، والذي يستخدم نظام (ortho) في تحديد اتجاه الخط وبعدها تحديد الطول المطلوب.
  • توفر نظام (polar tracking) الذي يتم استعماله بكثرة في برنامج الأوتوكاد، والذي يعمل على الرسم عن طريق المسارات بهدف الوصول لنقطة محدده.
  • ميزة فلاتر النقاط، التي تساعد في تعيين نقاط محددة بالاعتماد على الاحداثيات السينية لأحد النقط، والأحداث الصادي لنقطة أخرى.
  • سهولة عمل تغيرات وتعديلات على النماذج المصممة
  • السهولة في استخدام الطبقات ال (layers)
  • سهولة تحديد الأبعاد في برنامج الأوتوكاد عبر طرق متعددة سهلة وميسره.
  • إمكانية توفير نسخ كثيرة من التصميمات حسب حاجتك بكل سهوله ويسر.
  • إمكانية تبادل الرسومات والتصاميم عن طريق البريد الالكتروني دون الحاجه لاستخدام البريد التقليدي.
  • إمكانية الاحتفاظ بنسخ احتياطية للتصاميم والرسومات لضمان الحصول عليها لاحقا بعيدا عن أي احتمال بالتلف.

تسمية برنامج الأوتوكاد

برنامج الأوتوكاد AutoCAD هو عبارة عن أحد برامج التصميم بواسطة الكمبيوتر للتصميمات ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية والتي قامت الشركة الامريكية المعروفة بأوتوديسك Autodesk  والتي قامت بتوفير أول اصدار لها في سنه ١٩٨٠ باسم CAD والتي هي اختصار يعني التصميم باستخدام الحاسوب Computer-aided desgin.

يتم استخدام هذا البرنامج في كافة التصميمات مثل تصميم الأزياء  والهندسة المعمارية والمدنية والميكانيكية والتصميمات الداخلية،  والذي يتم استخدامه لجميع مشاريع الإنشاء والتصاميم، والتي تساعد في رؤية المشاريع كما هي في الحقيقة، والتي من الممكن استخدامه كبرنامج إخراج Render  وإتمام العديد من التجارب على التصميم أمثال تحديد الأضواء والألوان وتحديد المساحات فيما يخص المجال المعماري، كما أن هناك العديد من الملحقات للتصاميم الميكانيكية وإتمام الكثير من الاختبارات عليها.

هذا بالإضافة إلى أن برنامج الاوتوكاد يدعم بخاصيه تسمح له تبادل الملفات مع برامج أخرى من برامج التصميم مثل برنامج Bentely AutoPLANT  وبرنامج COADE CADWORX  كما تتوفر إمكانية تصدير الملفات لبرنامج ثري ستديو ماكس D Studio Max 3  كمآ انه يمتلك تنسيق dxf  لسهولة تبادل الملفات الأخرى، كما أن الشركة تحرص على توفير برامج أوتوكاد متخصص بكل فرع من التصميم فهناك برنامج أوتوكاد  خاص بالتصميم المعماري Autodesk Architectural Desktop و AutoCAD Electrical الخاص بالهندسة الكهربائية.

مقارنة الرسم بـ برنامج الأوتوكاد أو الرسم اليدوي

سنحاول فيما يلي توضيح عيوب ومميزات كلا منهما فسنحاول ذكر أيهما أسرع أيهم يتميز بالراحة في الإستخدام ويعطي أكثر جودة وايهم أقل ف التكلفة… وغيرهم.

في الحقيقة أن المفاضلة بينهم تعتمد في الأساس على نوع وكون الشيء الذي تريد تصميمة هل هو مخطط لمنزل كامل أم أنه مجرد تصميم لكرسي خشب ليس إلا.

  1. يقوم برنامج الأوتوكاد وبرنامج تصميم الفيكتور الرقمي (Digital Vector Design) بتقديم الميزات الأكثر سهولة. فيمكنك إرسال المعلومات والبيانات بصورة مباشرة إلى التطبيقات الأخرى الرقمية مثل برنامج FEA (stress testing program) هذا بالإضافة إلى وجود تقنية 3D  المميزة والتي تساعدك في إيجاد الأخطاء بسهولة واصلاحها وتعديلها فيما بعد.
  2. يعد برنامج الأوتوكاد الأكثر اقتصادا والاقل في التكلفة حيث أن العمل اليدوي أكثر في التكلفة دائما، هذا بالإضافة إلى أنه الأفضل من الناحية البيئية لأنه لا يخلف قصاصات الورق التي ينتج منها الكثير في حال التعديلات والتغيرات علي التصاميم المرسومة، في حين أن التعديل على برنامج الأوتوكاد لا يخلف أي نفايات أو قصاصات ورق أو غيره. وإذا نظرنا إلى استخدام برنامج الأوتوكاد والحاسوب للكهرباء لكنه أفضل على أي حال مقارنة بالوقت الطويل جدا الذي يستهلكه الإنسان في التصميم، هذا بالإضافة إلى تكلفة اللوحات الكبيرة والأوراق والأدوات وغيرهم من المعدات المكلفة التي لابد منها في الرسم اليدوي.

٣. استخدام برنامج الأوتوكاد يعتبر أكثر امانا، فيمكنك الاحتفاظ بالعديد من النسخ لضمان وجود غيرها في حال فقدانها وارشفة البيانات كل هذه الميزات غير موجودة في الرسم اليدوي.

٤. استخدامك لبرنامج الأوتوكاد يميزك بالدقة وفاعلية أكثر ففي الرسم اليدوي يقوم المصمم بقياس الأبعاد يدويا مما يحتمل نسبة خطأ ممكنه، لكن في برنامج الأوتوكاد يتم حساب الأبعاد إلكترونيا بعيدا عن أي احتمال للخطأ في الحساب أو القياس.

٥. استخدام برنامج الأوتوكاد يوفر الكثير من الوقت والجهد في عمليات الرسم والتصميم فيمكن إدراج أيا منها بحجمها المصممة به في البرنامج بكل سهولة، كما أن ميزة برنامج الأوتوكاد تظهر بشدة في عمليات التعديلات على التصاميم والرسومات، في حين أن التعديل على اللوحات المرسومة يدويا تكون أكثر صعوبة.

٦. يساعد برنامج الأوتوكاد في تحقيق العمل الجماعي والعمل داخل فريق بكل سهولة ويسر، فإمكانية التعديل ممكنه للفرد الواحد أو للفريق الكامل.

٧. يسهم برنامج الأوتوكاد في الاحتفاظ بالبيانات لأطول وقت ممكن ولا يمكن ضياعها بسهولة علي عكس الرسم اليدوي.

على عكس ما يعتقده الكثيرون أن برنامج الأوتوكاد لا يتوافق مع أي نوع حاسوب لكنه بالفعل يمكن تشغيله علي أي حاسوب حديث يمكنه تشغيل البرامج العادية، هذا بالإضافة إلى توافر أنواع من برامج الأوتوكاد المجانية، ففي النهاية يظل برنامج الأوتوكاد هو الخيار الأفضل والأكثر سهولة وتفوق في مجال التصميم عموما.

الواجهة الأساسية في البرنامج:

تتكون الواجهة الأساسية من الكثير من الاشرطة والتي منها:

  • شريط العنوان وهو الذي يحمل أسم البرنامج كغيره من البرامج.
  • شريط القوائم والذي يقدم العديد من قوائم التحرير والعرض وغيرها من القوائم المفيدة جدا في التصميم أو الرسم.
  • شريط الأدوات القياسي: والذي يحتوي على أدوات لفتح مستند جديد أو لحفظ التصاميم المرسومة وغيرها من الأدوات.
  • شريط خصائص العناصر ( object properites) والذي هو من مميزات البرنامج نفسه.
  • شريط الرسم (Draw bar) الذي يحتوي على أدوات الرسم المخصصين ببرنامج الأوتوكاد.
  • شريط التعديل (Modify bar) والذي يحتوي على الأدوات المخصصة بإجراء التعديلات على التصاميم والرسومات به.
  • المنطقة المخصصة للرسم والتصميم.
  • شريط الأوامر: هو الشريط الذي يتم استعماله في إعطاء الأوامر لبرنامج الأوتوكاد والتي تعتبر من أهم مميزات برنامج الأوتوكاد ، فيمكنك باستخدام هذا الشريط إعطاء أي أمر للبرنامج، فيمكن فتح ملف جديد عن طريق كتابه هذا الأمر ليقوم البرنامج بتنفيذه، وغيرها من الأوامر، وتكمن أهمية هذا الشريط في تنفيذ العديد من  الأعمال والأوامر المهمة أثناء عمل البرنامج، كما أنه يحتوي علي تاريخ لكل الأوامر والأحداث التي تم اجرائها في الملف الواحد.
  • شريط الحالة: والذي يتكون من جزئيين الأول منهم يختص بتحديد احداثيات مؤشر الماوس والتي تتغير بتحريك الماوس من مكان لأخر، أما الجزء الثاني يختص ببعض الخواص مثل Grid  وغيرها من الخواص.

القوائم الخاصة بـ برنامج الأوتوكاد:

سنقوم فيما يلي بتقديم شرح مختصر لقوائم شريط المقام:

  • قائمة file: والتي تعتبر قائمة أساسية في العديد من البرامج والتطبيقات وبها خيارات فتح وإغلاق للوحة الرسم، والطباعة، وحفظ الملف وتصديره، وميزات الرسم.
  • قائمة Edit وهي واحده من قوائم العامة أيضا التي يمكنك من خلالها إجراء أوامر مثل النسخ copy واللصق past والرجوع للخطوة سابقةUndo أو أعاده الحدث Redo
  • قائمة View: وهي قائمة مختصة بأساليب العرض كما هو واضح من أسمها، كما تعرض خيارات تكبير وتصغير Zoom in ، Zoom out وامكانية العرض للتصاميم بتقنيات ثنائي وثلاثي الأبعاد وأوامر طلاء وغيرها من المهام.
  • قائمة إدراج Insert: والتي هي واحدة من القوائم المستخدمة في إدراج مكونات من البرنامج نفسه أو من برامج هذا ما يختلف عن Layout
  1. قائمة Insert (إدراج): وهي قائمة خاصة بإدراج مكونات من برامج أو ملفات أخر فضلاً عن Layout الخاصة بإضافة لوحة رسم جديدة للملف وخواصها.
  2. قائمة الإعادة Format: والتي هي أحد أهم القوائم التي بها أوامر الرسم والألوان ونوع الخط والتظليل والأبعاد والخطوط المتعددة multiline وسمك الخط وابعاد الرسم وإعادة رسم الملف.

6.قائمة الأدوات Tools: وهي القائمة التي تحتوي على الأدوات المساعدة التي تستخدم في البرنامج كأدوات مثل أداة  تصحيح الأخطاء الإملائية وخيارات الرسم مثل لون الواجهة والعديد من الأوامر الأخرى.

  1. قائمة الرسم Draw: تعتبر القائمة المختصة بأوامر الرسم وتحتوي على أوامر ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية من الأشكال الهندسية والتصميمات التي يتم رسمها.

8.قائمة الأبعاد Dimension: تحتوي هذه القائمة على الابعاد المستخدمة في لوحة الرسم.

9.قائمة التعديل Modify:  أحد القوائم المهمة المحتوية على أوامر خاصة بالرسم مثل نسخ أجزاء وحذف أجزاء أخرى تساعد في التعديل على الرسومات والتصاميم.

10.قائمة Express: القائمة التي تحتوي على دليل الأوامر.

هذه القوائم سهلة جدا ويمكنك استخدامها جميعا من أول مره كل ما عليك هو فتح البرنامج وتجربة هذه القوائم وما تقدمه من خدمات.

تجهيز لوحة الرسم

في البداية وقبل البدء في أي تصميم أو عمل هندسي يجب أولا دراسة المشروع جيدا وتحديد بعض الأمور كعدد الرسومات الموجودة في الورقة الواحدة sheet، وقياسات الورقة sheet size، والمقياس المستخدم في الرسم وغيرها من الأمور التي تساعدك التي تسهل عليك عملية الرسم في برنامج الأوتوكاد.

ولهذه الأسباب سنقوم بتوضيع بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها والتي بإمكانها أن تسهل عليك ما ستقوم به بعد ذلك من أوامر أو رسومات وتصاميم وهذا ما سيساعدك في توفير الوقت والجهد.

خطوات القيام بأول عمل:

  • للشروع في بدأ عمل جديد فأول خطوة عليك القيام بها هي فتح نافذة جديدة من خلال الضغط علي كلمة New الموجودة في قائمة File حيث أن الأمر new  موجود تقريبا في كل البرامج التي يمكنك تشغيلها علي الكمبيوتر.

ثم بعد الضغط على أمر New ستلاحظ ظهور واجهة جديدة بها العديد من الخيارات مثل وحدات القياس المترية (metric) والوحدات الانجليزية البريطانيةEnglish (feet and inches) وبعد ذلك قم بالضغط على أمر OK.

  • قم بالتحكم وضبط الحجم الخاص بواجهة الرسم ونقطة الصفر للشاشة وابتي ترتكز على الرسم وحجمه والحجم المراد إنتاجه في النهاية وما يتوافق معه من طابعات …. وغيرها، فمثلا لو كانت A4 والتي ابعادها (297 × 210) ملم ويتم تحديد ذلك من خلال أمر ال Drawing limit المتوفر في قائمة Format، فعند بمجرد اخيارك هذا الأمر ستجد هذه العبارة التالية:

Specify lower left corner or [ON/OFF] <0.000,0.000>

فإن هذه الجملة تدل عل أن البرنامج يطلب موقع الركن الأيسر السفلي لورقه الرسم والتي يفضل ان تكون <0.000,0.000> وذلك عن طريق الضغط على مفتاح enter  للإدخال والذي سيسهل عليك الموقع النسبي وهو نسبه الصفر الأكثر كفاءة بالنسبة لموقع آخر مثل أن يكون <10.000,10.000>.

ثم ستجد بعد ذلك عبارة:

Specify upper right corner [ON/OFF] <420.0000,297.000>

والتي تدل على ضرورة إدخال  حجم ورقة الرسم.

فمثلا إذا كانت قياسات الورقة A3 ولكن القياس بالنسبة لنا أن ورقة الرسم تصل إلى قياس  ولكن ورقة الرسم بالنسبة لنا القياس المطلوب هو A4، فتعطي

<297.0000,210.000>

  • ستجد أن الناتج عن هذا الأمر هو أنه يقوم بتحويل الورقة للقياس المطلوب من قياس A3 إلى قياس A4 ولكن ستجد أنه لا توجد أي دلاله على هذا التغيير أو التحويل لذلك نستخدم أمر Grid والذي  يقوم بإظهار ورقة الرسم على شكل نقاط موضوعه على مسافات متساوية DX و Dy، والتي يمكنك تغير هذه المسافات من الخطوات الآتية:

نكتب Grid في نافذة الأوامر Command windows وستجد هذه العبارة ظاهرة أمامك:

specify grid spacing (X) or [ON/OFF/Snap/ Aspect]<10.000>:

والتي تعني معنى أن أدخل DX و Dy إذا كنت تريدها متساوية كما هي قيمتها الافتراضية ومقدارها (10.000) ولكن إذا أردت أن تغير هذه القيمة ما عليك سوى إدخال القيمة التي تريد فقط، وأن تختار Aspect عن طريق كتابة حرف a منفردا في نافذة الأوامر command windows فستجد أمامك عبارةDx  والتي يمكنك تجاهله لوجود فرق يصل إلى 10.000 وفيه تكون قيم x وy متساوية ومناسبة جدا والتي توفر عليك الكثر من الوقت الثمين.

  • حتى هذه الخطوة لم يتم تجهيز الورقة التي ستقوم بالرسم والتصميم عليها فهي مازالت غير موجودة بصورة ظاهرة على شاشة الكمبيوتر والتي من اللازم عليك اظهارها بشكل كامل على الشاشة عن طريق استخدام zoom in وهذا من خلال قائمة view فـ zoom فـ all فستجد أن صفحة الرسم ظهرت كاملة بصورة منقطة، كما أنه يمكنك الحصول على نفس النتيجة عن طريق خطوات أخرى وهي  (وهناك طريق مختصر وهو كتابة z ثم a في شريط الأوامر وهي مختصرات عن zoom و all).
  • نقوم بتحديد واختيار وحدات القياس واتجاهات الزاوية ودرجة الدقة بما يتناسب مع الرسم أو التصميم عن طريق الأمر Units المتوفرة في القائمة format أو من خلال الاستمرار في الأمر على الوحدات الافتراضية كما هو موضح في التالي:
  • يمكنك برنامج الأوتوكاد من إنجاز العديد من الطبقات المفيدة جدا في الرسم والتصميم فعلى سبيل المثال سيصبح بإمكانك رسم خريطة للمنزل في أحد الطبقات ولنفرض أنها تحمل رقم ٠ وتقوم برسم صحيات المنزل على طبقه أخرى تحمل رقم ١ ورسم كهربائيات المنزل على طبقة أخرى ثالثة تحمل رقم ٢ وهكذا بحسب تفاصيل تصميم المنشأ الذي تريده، لذلك ستجد أنه من الواجب عليك تحميل عدد ملائم من الطبقات بما يتناسب مع التصاميم أو الرسومات بهدف استعمالها كلها والاستفادة منها. وهو المتوفر في قائمة format ثم تختار layer والتي ستتسبب في ظهور اللوحات التالية:
  • تقوم باختيار واحد أو أكثر من الخطوط الهامة المستخدمة في الرسم مثل خطوط المركز center line والخطوط المخفية Hidden line وذلك من خلال قائمة format ثم اختيار الأمر linetype والتي ستعطيك الواجهة التالية:
  • بدء تشغيل الأمر Osnap والذي هو واحد من الأوامر الضرورية المتوفرة في أسفل واجهة البرنامج والمهمة جدا لكل مستخدمي برنامج الأوتوكاد ، وتصبح أهميته مقترنة باختيار عدد كبير إلى حد ما من النقاط ونقوم بالضغط على أيقونة الأمر ospan بالزر الأيمن للماوس وستجد ظهور قائمة عليك اختيار setting منها وستعطيك الواجهة التي فيما يلي وما عليك سوى اختيار بعض النقاط المهمة التي تقوم بالتردد عليها كثرا أثناء الرسم أو التصميم.
  • في آخر مرحلة وقبل البدء في التصميم أو الرسم سيكون واجبا عليك الحصول على واجهة ملائمة ومناسبة لسرعة السهم، كما أن وجود بعض الواجهات مهم جدا في الشاشة الرئيسية للبرنامج مثل (شريط الرسم Draw وشريط التحسين modify وشريط خواص الأشكال object properties  وشريط الأبعاد dimensions والشريط القياسي   standard toolbar) وكذلك كل الاشرطة الموجودة في قائمة view.

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like