تجديد رخصة القيادة السعودية إلكترونيا ـ 3 دقائق على هاتفك

تجديد رخصة القيادة السعودية إلكترونياً من منصة أبشر

 

إن تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية أصبح أمرًا سهلا للغاية , فمنذ أن بدأت جائحة كورونا وتحاول الحكومة أن تجعل كل خدماتها إلكترونية . وذلك تسهيلا على المواطنين الذين يرغبون في تجديد الرخصة الخاصة بهم.
والخدمة متاحة لكل من المقيمين وللأجانب الوافدين بالمملكة أيضا.
إن خدمة  تجديد  أي رخص سارية  مقدمة من مديرية الأمن العام السعودية  . وهي مقدمة للمواطنين و للمقيمين على حد سواء.وقد تم وضعها مع عدد كبير من الخدمات على منصة ابشر أفراد. وسوف نقوم بسرد كل تفاصيلها من شروطها وخطوات تجديدها , ورسوم التجديد.

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

 

إن وزارة الداخلية أسنت شروطًا خاصة و رسوم جديدة بمن يرغب في تجديد رخصته الخاصة بالقيادة. وذلك حتى يتم تنظيم العملية كلها . وسوف نقوم بسرد تلك الشروط كالآتي:
1 ـ يجب أن يتم تجديدها قبل موعد الانتهاء الفعلي بأقل من 180 يوما. وهذا يعني أنك لا تستطيع تجديد رخصة القيادة إلا إنك كانت قاربت على الإنتهاء في مدة تقل على 6 أشهر . فإن كانت الرخصة يتبقى فيها 6أشهر أو أكثر لن يتم قبول طلبك.بالطبع تستطيع القيام بالدفع إلكترونيا عبر نظام سداد.
2ـ لابد لك أن تقوم أولا بسداد الرسوم المستحقة على الرخصة . كما أنك لابد أن تدفع غرامة تأخير إن إنتهت رخصتك ولم تقم بتجديدها .إن أردت دفعها إلكترونيا قم بذلك عن طريق نظام سداد. وقد صرحت الداخلية السعودية أن غرامة التأخير لن تحتسب إلا بعد مرور شهرين كاملين من تاريخ انتهاء رخصة القيادة.
3 ـ قد تم اشتراط ان تقوم بسداد أي مخالفات مرورية موجودة على الرخصة , لكي تستطيع تجديدها مرة أخرى . تأكد انه لن يلتفت إلى جميع  الطلبات الغير مدعومة ببيانات الدفع .
4ـ قبل القيام بتجديد الرخصة قم بالذهاب إلى أقرب ادارة مروربالمملكة العربية السعودية وإجراء الفحص الطبي .
يسمح لك بدفع رسوم التأخير إن كان إنتهاء الرخصة لم يتجاوز ثلاث سنوات. إما إذا كان عمر إنتهاء الرخصة الخاصة بالقيادة  أكثر من ثلاث سنوات فتسقط الرخصة تماما. وعلى المستفيد أن يقوم بإستخراج رخصة قيادة من المرور السعودي جديدة تمامًا

طريقة تجديد رخصة القيادة بالسعودية عبر موقع ابشر

 

قامت وزارة الداخلية السعودية أنه قد تم تفعيل خدمة لتجديد رخصة القيادة عبر منصة ابشر , لذا عليك الحصول على حساب مستفيد على منصة الخدمات العامة  للقيام بعملية تجديد رخصتك , ثم اتبع تلك الخطوات:
1ـ قم بالدخول إلى  موقع منصة ” ابشر ” الإلكترونية .
2 ـ قم بإختيار خدمة ” خدمات إالكترونية متكاملة . عند الضغط على الأيقونة سيتم فتح صفحة جديدة من أبشر أفراد.
3 ـ من الضروري بالنسبة لك أن يكون لديك حساب مستفيد على منصة أبشر. فإن لم يكن لديك حساب وأردت أن تدفع رسوم تجديد رخصتك , فعليك إنشاء حساب مستفيد على منصة أبشر في خطوات بسيطة جدا.
4 ـ عندما تفتح الصفحة قم بالبحث عن أيقونة الخدمات الإلكترونية , وعند الضغط عليها سيطلب منك تسجيل مرورك . من ثم تظهر أيقونة طلب تجديد رخصة قيادة سعودية .
5ـ قم بالضغط عليها وانتظر قليلا. ستظهر صفحة تجديد رخصة القيادة في السعودية وبها الكثير من التعليمات قم بقرائتها جيدا.
6ـ قم بإدخال بياناتك الخاصة بك مثل( رقم رخصة القيادة ـ تاريخ الحصول عليها ـ مدة رخص القيادة ـ تاريخ انتهاء رخصة القيادة الخاصة بك)وتأكد أن تكون جميع البيانات صحيحة

7 ـ أو قم بالتوجه إلى الإدارة العامة للمرور إذا أردت استخراج رخصة السيارة أو السيارات الخاصة بك أو  تجديدها .

تجديد رخصة القيادة السعودية
تجديد رخصة القيادة السعودية

رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية

 

إن رسوم التجديد قد تم تحديدها بناءًا على عدد السنوات التي يرغب المستفيد في تجديدها .لذا إن كنت تريد التجديد لمدة عامان فالرسوم المقدرة هي 80 ريال سعودي .أما إذا كنت ترغب في التجديد لمدة 5 أعوام فالرسوم المقدرة هي 200 ريال سعودي .لاحظ ان عدم تجديد الرخصة يعرضك إلى الغرامة المالية .
إن عدم  مراجعة الفروع للحصول على بطاقة رخص القيادة  بك  في موعد أقصاه إسبوع .قد يعرضك لغرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي .فتجنب التأخير عن الموعد المحدد.
هل يجوز تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب؟
إن كل الوافدين المتواجدين على الأراضي السعودية يسعون إلى تجديد رخص قيادتهم . وذلك خلال فترة تواجدهم  داخل المملكة . وقد قامت منصة أبشر بتوفير تلك الخدمة لهم . وذلك عن طريق إمكانية التسجيل عبر الموقع ودفع رسم التجديد.
You might also like