تحميل الكتب الدينية المسموعة مجانًا

الكتب الدينية المسموعة

مما يدعو للفخر أن مكتبتنا الاسلامية تزخر بعدد لا نهائي من المؤلفات الدينية والاسلامية المرموقة عبر العصور، تم وضعها من قِبل كبار علماء المسلمين، حيث هداهم الله من علمه وقاموا بتخليده في المُصنّفات المتنوعة، وفي هذا المقال سوف نعرض لك مجموعة من الكتب الدينية المسموعة وكيفية تحميلها مجانًا.

الكتب الدينية المسموعة ونبذة مختصرة عنها:-

  • تنوعت جهود العلماء في عمل مؤلفات وتصنيفات في مُختلف المجالات ، وتضمنت بصورة أساسية علوم الشريعة الإسلامية ، والذي هو عبارة عن تبسيط لطلبة العِلم وغرس مفاهيم الدين داخلهم، ونشر للدعوة من خلال العِلم المقروء والمسموع .
  • وقد بارك الله لهؤلاء العلماء في علمهم ووقتهم الذي قاموا باستثماره في البحث والتعلم في شتى العلوم، فنرى أن الكثير من المؤلّفات العظيمة تمت كتابتها في بضعة أشهر أو أيام أو أقل من ذلك أو أكثر، ولو كانت بين أيدينا لاحتجنا إلى زمان طويل حتى ندرسها ونعقلها.
  • نتشرت تلك الكتب الدينية والاسلامية على أوسع نطاق بين الناس، مما يدل على مدى إخلاص أصحابها في كتابتها مما جعل لها قبول من شتى بقاع الأرض.

إقرأ أيضاً : 

أهم وأبرز الكتب الدينية المسموعة :-

  • أشتملت مكتبات العالم الاسلامي على مؤلفات في جميع المجالات، وهي كالتالي: علوم القرآن الكريم والتفسير ، فالكتب التي تناولت واهتمت بعلوم القرآن الكريم تعتبر من أشهر الكتب الاسلامية عمومًا، وكتب التفسير أيضًا التي تتناول تفسير القرآن بجهود العلماء الأوائل الذين تفقهوا على يد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ومن أبرز كتب التفسيرهو كتاب جامع البيان للإمام الطبريّ رحمهُ الله، وكذلك كتاب تفسير القرآن العظيم للحافظ أبي الفداء إسماعيل بن كثير رحمهُ الله، وكتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي رحمهُ الله تعالى.
  • أشتملت الكتب الدينية المسموعة الاسلامية أيضًا على علوم الحديث النبويّ الشريف ، قام الإمامان البخاري ومسلم بتصنيف الرواية الصحيحة لأحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- في كتابين يعتبران أعظم كتب الحديث وأكثرهم صحة، وكذلك من كتب الحديث  الشهيرة ما يُعرف بالسُنن كسُنن أبي داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، والدارقطني، والدارمي، وغيرهُم رحمهُم الله.
  • تضمنت الكتب الدينية المسموعة كتب في مجال العقيدة الإسلاميّة، فمن أبرز هذه الكُتب كتاب العقيدة الواسطيّة لشيخ الإسلام ابن تيميّة وكتب العقيدة الطحاويّة لابن أبي العزّ الحنفيّ.
  • من أمثلة كتب الفقة الاسلامي الموجودة في المكتبة الاسلامية الشاملة كتاب الأم للشافعيّ رحمهُ الله تعالى، وكتاب المجموع للإمام النووي ووضعه الشيرازيّ، وكتاب مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيميّة.
  • أشتملت أيضًا الكتب الدينية المسموعة كتبًا في التاريخ الاسلامي القديم، ومن أهمها كتاب تاريخ الرُسل والملوك أو الأمم والملوك للطبريّ، وكتاب البداية والنهاية لابن كثير، وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير وغيره الكثير.

أهمية الكتب الدينية المسموعة:-

  • تعتبر تلك الكتب هي بداية للفهم الصحيح للدين والمتعمق له، لأنها تفتح لنا آفاق جديدة وتمهد لنا الطريق لنتعمق فيه.
  • تعتبر غذاء للعقل البشري، وتمدة بالتجارب والمعارف والخبرات عن تاريخنا الاسلامي التي تفيده فيالحاضر والمستقبل.
  • تعطي لنا القراءة لمحات من حياة شخصيات عظيمة من التاريخ الاسلامي الذين نقتدي بهم، وتشجع الفرد من خلال تجاربهم الحياتية .
  • تعطي القراءة للفرد زيادة الاحساس بالثقة في النفس، وتزويدهم بالمعلومات في كل المجالات بصفة عامة والمجال الديني بصفة خاصة.

أسباب ضعف الإقبال على الكتب الدينيّة في الفترة السابقة:-

1.الأسباب الشخصيّة /  وهي التي تنبع من النفس

2.عدم الشعور بالمسئولية  /  الناتجة عن  ضعف القابلية والاستعداد في طلب الكتب، أو الشعور بأن القراءة مقصورة على أنماط وشرائح معيّنة من الناس.

3.الخمول والكسل وضعف الإرادة / وهذا يحدث غالبًاً للفرد الذي على دراية ولو إجمالًا بحاجته وحاجة أسرته ومجتمعه للإطلاع على الدين ولكنه يفتقر إلى العزم والصبر .

4.الأسلوب الخاطئ في القراءة / وغالبًا ما تجده في الأفراد الذين لايلجئون للاستشارة والرجوع إلى من له خبرة سابقة، فيقوم بجمع وإقتناء الكتب التي لا تتناسب معه، سواء كان في المستوى أو الصعوبة أو من حيث الحجم مثلاً كأن يقرأ شاب حديث العهد بقراءة الكتب الدينية الكتب الفلسفية العميقة، أو أن يقوم بقراءة الكتب الضخمة التي تتسبب له العناء والتكلفة في نهاية الأمر.

مجموعة من روابط تحميل الكتب الدينية المسموعة:-

  • كتب السيرة النبوية المسموعة من هنا.
  • كتاب الفوائد للشيخ ابن القيم من هنا.