تحميل كتاب الخروج عن النص PDF محمد طه – مجتهد

كتاب الخروج عن النص من أبسط كتب علم النفس , ويعد علم النفس من العلوم المهمة حديثاً ولم يتوسع فيه العلماء بالدراسة قديماً، وهو لا يقتصر على فرع واحد بل يتفرع وينقسم غلي عدة مجالات وأقسام ويهتم علم النفس بمعرفة أنماط الشخصيات المختلفةوكذلك يختص بالدراسة العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية.

وبالرغم من كونه أحد العلوم الممتعة إلا أن دراسته قد لا تكون سهلة؛ لذلك من الرائع أن نجد كاتبا يحاول تبسيط هذا العلم  ويساعدنا على فهم  الكثير من المفاهيم الكبيرة  والمعقدة في كلام عامي بسيط وسهل الفهم للعامةوهو ما لم تقدمه لنا كتب علم النفس قبل أن كتب د محمد طه لنا الجزء الأول من ثلاثية رائعة قدم فيها الكثير الشرح المبسط لقضايا نفسية متعددة.

ويعد كتاب الخروج عن النص هو الجزء الأول من كتب د محمد طه والذي تناول فيه الكاتب شرحاً مبسطاً لأساليب تعبيرنا المختلفة عن أنفسنا، عن قيمة المسافات في العلاقات الإنسانية، عن متعة البعض في استعذاب الألم، عن أشخاص جيدين في لعب دور الضحية بشكل دائم و متكرر، و غيرهم مدمني دور المنقذ الأزلي، أو دور الكائن الشرير.

ويستكمل الحديث عن قيمة تقبّل الاختلاف، و عن مقدار السلام النفسي الذي يشعر به البالغ من خلال التعامل معه بشكل سليم في مرحلة الطفولة، عن الشعور بالذنب، عن الأنا العليا، وعن الضمير القابع فينا…إلخ

وأيضاً في أحد فصول الكتاب تكلم الكاتب عن “الحضن” وأن الإنسان الطبيعي يجب أن يحصل على 12 حُضن في اليوم الواحد!

وكل هذه الافكار طرحت بلغة واضحة تخلو من أى تعقيد  تراه في كتب علم النفس الأخرى وهو ما أكد عليه الكاتب في مطلع الكتاب -وهو دكتور نفسي- انه سيحاول أن يتجنب تماماً الدخول في تفاصيل علمية لا تهم القارئ العادي، بل إنه سيقترب أكتر من القارئ العادي ولذلك اختار أن يكتب الكتاب باللغة العامية.

 ويعرض الكاتب كل هذه القضايا في شكل مقالات متنوعة مترابطة تقوم كلها على فكرة واحدة ألا وهي الخروج عن النص.

وملحوظه هامه: الكتاب لا يمت للتنمية البشرية بصله وقد تطرق د.محمد إلى عدة تحليلات نفسية موجودة في كتب علم النفس:

  • التكرار القهري Repetition Compulsion
  • التقمص الإسقاطي Projective Identification
  • الحاجة الى الشوفان Need to be recognized
  • عدم الإستحقاق Sense of Worthlessness

الكاتب طرح في كل مقالة نوع من التحليلات النفسية وطرق علاجها، والحل أو العلاج لكل المشاكل النفسية كما يراه د.محمد طه واحد، وقد عبر عنه بهذه الجمله “مدام سبب المشكلة كانت علاقة، يبقى الحل لازم يكون علاقة، أما علاقة صداقة أو أسرية أو زوجية”.

كيف تقرأ كتاب الخروج عن النص بشكل صحيح؟

نعم قد يكون الكتاب خفيفا، كما قال عنه أغلب من قراؤه وبالتالي بإستطاعتك أن تنهي الكتاب في جلسة واحده ولكن الأفضل لك الأ تفعل هذا.

اجعل هذا الكتاب رفيقك لعده أيام وتناوله علي جرعات وليس دفعة واحدة وستحصل على النتيجة والاستفادة الأكبر بهذه الطريقة.

وفي تقييم من إحدي قارئات كتاب الخروج عن النص علي موقع goodreads تقول فيه:

“كتاب عن علم النفس بأسلوب مُبسَّط وشيِّق جدًا. من الصعب جدًا إن حد يقرأ الكتاب ده وميلاقيش حاجة عن نفسه فيه. عجبنى إن الدكتور محمد بيقترح حلول وأفكار عملية لحل المشكلات اللى ممكن تكتشفها فيك وانت بتقرأ. بساطة الكتاب من أكتر الحاجات اللى عجبتنى، أكتر فصل استمتعت بيه هو الحاجة إلى الشوفان”.

وفي الختام نتمنى لكم قراءة ممتعة وسعيدة!رابط تحميل كتاب الخروج عن النص PDF

إقرأ أيضا :-

قراءة الجزء الثانى من كتب د محمد طه (( تحميل كتاب علاقات خطرة pdf مجانا – محمد طه ))
.
قراءة الجزء الثالث من كتب د محمد طه (( تحميل كتاب لا بطعم الفلامنكو pdf محمد طه ))

You might also like