تحميل كتب محاسبة ضريبية pdf مجانًا وشرح مفهومها

محاسبة ضريبية pdf مجانًا

يلزم توضيح مفهوم المحاسبة بشكل عام قبل البدء في الشرح التفصيلي عن محاسبة ضريبية pdf ، فالمحاسبة هي عبارة عن مجموعة من القواعد الأساسية التي ينبغي عليك إتباعها في العمليات الحسابية والمالية لمؤسسة ما، فيتركز عملها على تسجيل المعاملات التجارية، فيتميز عملها بإتباعه عمليات منظمة ومرتبة في تحديد المعلومات المالية وتسجيلها وتصنيفها من خلال استخدام القوائم المالية، يشتمل علم المحاسبة على العديد من الفروع والأقسام وتُعد محاسبة ضريبية  pdf هي أبرز أنواع المحاسبة والتي سوف نتناولها في مقالنا هذا بالتفصيل.

إقرأ أيضاً :

محاسبة ضريبية pdf وتوضيح مفهومها:-

  • هي عبارة عن فرع من فروع المحاسبة والتي يتركز عملها بصورة رئيسية على الضرائب، وهي عبارة عن مجموعة القواعد والمبادئ والأسس التي يتم استخدامها في إنشاء الأصول والخصوم الضريبية .
  • يلزم على الشركات والأفراد إتباع تلك القواعد عند عمليات تجميع البيانات المالية والقيام بإعداد الإقرارات الضريبية .
  • تهدف المحاسبة الضريبية بصورة أساسية إلى تتبع الأموال التي توجد داخل وخارج المنشأة، والعمل على إعداد المستندات الضريبية والخضوع إلى قوانين الإدارة الداخلية، ولكن ينبغي الإشارة إلى أنها يتم تطبيقها على جميع الأفراد والشركات ويلزم عليهم إعداد تلك الإقرارات الضريبية حتى أولئك الأشخاص الذين تم إعفائهم من دفع الضرائب.

أهمية محاسبة ضريبية pdf :-

1.تساعد المحاسبة الضريبية وتطبيقها على كافة المنشآت في عمليات جمع المعلومات الخاصة بالعملاء والشركات، والقيام بمراجعة للدفاتر والأرصدة المالية المختلفة خلال فترة زمنية محددة بالإضافة إلى عمل تحليل للسجلات والنظم المالية.

2.عندما تتمكن من فهم جميع القوانين التي تتعلق بمحاسبة الضرائب، فإن ذلك يساعدك على العثور على الكثير من وسائل الإعفاءات الضريبية وتقترح عليك العديد من وسائل وأساليب خفض المدفوعات.

3.تساعد المحاسبة الضريبية لأي منشأة على دفعها لمستحقات الضرائب، فيساعد ذلك الحكومات في الحصول على مصدر ثابت للتمويل، والعمل على دعم خدمات اجتماعية واستثمارية آخرى ودعم الفئات الغير قادرة من المجتمع.

4.عند تطبيق مبادئ وقوانين المحاسبة الضريبية ينتج عنها توليد رقم دخل خاضع للضريبة.

5.تساهم المحاسبة الضريبية في الاعتراف بالأصول الضريبية والتزاناتها، وذلك بناءً على المبلغ الذي تم تقديره لضرائب الدخل المستحقة للسنة الحالية، والاعتراف أيضًا بالالتزامات أو الأصول الضريبية بحسب التأثيرات المقدرة في السنوات المستقبلية للترحيل والفوارق المؤقتة.

مبادئ وأسس محاسبة ضريبية pdf :-

يتم النظر إلى المحاسبة الضريبية من خلال ثلاث وجهات نظر متباينة:-

وجهة النظر الاولى /

تعتبر تلك النظرة متفائلة، كما أنها تعتبر أن المحاسبة الضريبية فرع جديد من فروع علم المحاسبة، بالإضافة إلى اعتبارها فرع مستقل بذاته على عكس فروع المحاسبة الأخرى، يختص علم المحاسبة بقياس البيانات والمعلومات المرتبطة بتحديد الوعاء الضريبي، ومن ثم القيام بتحديد قيمة الأموال التي يساهم المكلف طبيعيًا (شخص) كان أم معنويًا (شركة) في تخفيف جميع الأعباء العامة بهدف تمكين الدولة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وجهة النظر الثانية /

ويتم تصنيفها بأنها معتدلة وتعتبر المحاسبة الضريبية أنها فرع من فروع المحاسبة المالية، وذلك لأنها تقوم على وجه الخصوص بعملية إجراء التعديلات اللازمة على الربح المحاسبي لتحويله إلى ربح ضريبي .

وجهة النظر الثالثة /

وهي تعتبر أكثر وجهات النظر تحفظًا ويكون رأيها للمحاسبة الضريبية بأنها مصطلح غير دقيق من ناحية الموضوعية، لأنها لا تمتلك نظام محاسبي دقيق أو مستقل، ولا يوجد لها دور حاسم في الأداء المحاسبي لبعض أنواع الضرائب الأخرى، فقد تكون البيانات التي تحتاجها المحاسبة الضريبية  تعتمد على التقدير الجزافي والحكم الشخصي فقط،

الفرق بين المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية:-

محاسبة ضريبية  pdf هي التي تعتمد  بشكل أساسي على المبادىء الخاصة والدفاتر الخاصة بالمحاسبة المالية ، وتختلف فى انها تطبق التشريع الضريبى .

تجمع المحاسبة الضريبية بين المحاسبة المالية والضرائب ” القانون الضريبى ” أوالتشريع حتى نصل إلى صافى الإيراد الخاضع للضريبة.

خصائص الضريبة :-

  • فريضة مالية / أي يتم دفعها نقدًا، وتوجد أنواع أخرى مثل الضريبة العينية مثل الضريبة في شكل بضائع.
  • اجبارية / وهي يتم إلزامها على الفرد وفقًا للقانون .
  • الدفع بطريقة نهائية / فعندما يدفع الفرد الضريبة لا يمكنه استردادها الا عندما يحدث خطأ في حساب الضريبة المفروضه عليه فقط.

مواقع تحميل كل ما يتعلق بمجال محاسبة ضريبية pdf :-

  • تحميل كتاب المحاسبة الضريبية مكتبة نور من هنا.
  • كتاب شامل محاسبة ضريبية pdf من هنا.