تخصصات علم النفس

تخصصات علم النفس كثيرة ويختلف كل تخصص عن غيره في الهدف ولكن جميعهم يؤولوا إلى هدف واحد وهو فهم الإنسان وفهم عقله بالكامل لكي يتمكنوا أن يتوقعوا تصرفاته ويتفهموا الدوافع التي أدت لهذه التصرفات أيضًا.

تخصصات علم النفس

فيوجد كثير من التخصصات التي تستخدم في دراسة علم النفس بشكل خاص، فمن الممكن أن يتجه الدارس لعلم النفس التربوي، أو علم النفس الأسري أو علم النفس الرياضي، علم النفس التنموي، علم النفس الحيواني، علم النفس الإرشادي، وجمعيهم يعتبروا تخصصات هامة جدًا في علم النفس ويكونوا في معظم الأعمال والشركات.

دراسة تخصصات علم النفس

دراسة التخصصات الموجودة في علم النفس تجعل الشخص ذو شخصية وأسلوب أفضل عما كان عليه، كما أن المجتمع في حاجة كبيرة لجميع التخصصات الموجودة في علم النفس.

حيث تكون دراسة علم النفس والتخصصات الموجودة به هي دراسة شاملة، فعندما تدرس تخصص معين في علم النفس فستدرسه في جميع المراحل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشيخوخة لكي تكون ملم بجميع الأشخاص وجميع الحالات الخاصة بهذا التخصص.

يمكنك قراء: أفضل كورس الرسم للمبتدئين من الصفر , علم نفسك بنفسك – مجتهد

فعلم النفس الأسري يساعد بشكل كبير في حل المشاكل العائلية بشكل علمي منظم على أساس نفسية أفراد الأسرة والأحداث التي مروا بها أثناء طفولتهم التي أدت لتكوين شخصيتهم الحالية، وهو من أهم التخصصات في مجال علم النفس حيث يعمل على حل مشكلات الأسرة بطريقة منهجه ويجعلها أكثر استقرارا.

كما أن علم النفس للحيوان يعتبر هام أيضًا فمعرفة الحالة النفسية للحيوان الأليف الذي يتواجد معك في المنزل من الأمور الهامة للمحافظة على الحيوان في أحسن حالة، كما أن جميع الحيوانات لديهم مشاعر وأفكار تحتاج لمتخصص لكي يتفهمها عن طريق لغة جسدهم وتحركاتهم.

علم النفس التربوي يعتبر من التخصصات الهامة لكل الطلاب والذي يجب أن يدرس للطفل في مختلف مراحل تعليمه إلى أن ينمو ويصل إلى الجامعة لكي يتفهم سلوك الطالب في مختلف مراحله، ولكي يجعل الطالب أكثر قدرة على تحسين وفهم سلوكه وسلوك الأخرين.

علم النفس التنموي يقوم بدراسة مراحل النمو بشكل كامل منذ أن يولد الطفل إلى أن يصل إلى مرحلة الشيخوخة وهي أخر مرحلة في العمر، ولذلك يعتبر من التخصصات الملمة بالإنسان بشكل كامل.

كيفية التخصص في علم النفس

لكي تصبح محلل نفسي بارع أو طبيب نفسي ذو خبرة وتفوق عليك بدراسة كافة التخصصات الموجودة لعلم النفس لكي تستطيع أن تكون ملم بجميع التخصصات، ثم تختار التخصص الذي تكون أفضل فيه وأكثر ميلًا له وتفوقًا.

ولكي تستطيع أن تعطي معلومات موثوق بها فيه ولكي يعتمد الأخرين عليك أثناء استشارتك في هذا التخصص، كما يجب أن تقوم بعديد من الدراسات الخاصة بهذا التخصص لكي تجعلك أكثر تمكن في التخصص الذي ستختاره.

كما عليك التحلي بالصبر والهدوء والصمت الذكي في محادثة الأخرين مع القدرة على الاستماع والتفكير في حلول لمشاكل الأخرين دون ملل، بالإضافة لأهمية مهارة التواصل الاجتماعي حيث يجب أن يكون الطبيب النفسي ذكي اجتماعيا.

وأخيراً

تم الحديث بشكل تفصيلي عن كافة تخصصات علم النفس التي تعتبر لها أهمية كبرى في مجتمعنا في هذه الآونة، كما تم شرحها لمعرفة المعلومات الهامة عنها، مع ذكر كيفية اختيار التخصص المناسب لك لتقوم بدراسته.

الخاتمة

حيث تعتبر التخصصات في مجال علم النفس من التخصصات التي تحتاج إلى قدر كبير من التركيز والدراسة لكي تستطيع أن تكون محلل نفسي بارع بها، فالتحليل النفسي والطب النفسي بشكل عام يحتاج لكثير من الدراسة.

 من المصادر: ts3a

 

 

You might also like