تعرف على أعراض الإيدز وطرق الوقاية منه

الإيدز

الإيدز hiv , أو هو مرض ناتح عن فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة hiv، إن الإصابة بفيروس الايدز المناعي البشري أصبح منتشرًا في الآونة الأخيرة، يتسبب الفيروس في ضعف فقد الجسم قدرته على مقاومة الأمراض الأخرى سواء الفيروسات أو الجراثيم وغيرهم، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل أسباب وأعراض مرض الإيدز aids وكيفية علاج مرض نقص المناعة المكتسبة..

أسباب و عوامل الإصابة بالإيدز hiv/aids reasons:-

– فيروس نقص المناعة, يحدث المرض والإصابة بفيروس الايدزaids عندما تحدث العدوى ويدخل الفيروس المسبب لمرض فيروس نقص المناعة إلى خلايا الجسم، فيبدأ بمهاجمة الخلايا الليمفاوية الأول ويتغلغل بداخلها، بعد ذلك يبدأ الفيروس بنقل المحتوى الجيني له ومضاعفة نفسه داخل الخلايا الليمفاوية المناعية.
– بعد ذلك تخرج فيروسات الإيدز aids الجديدة من الخلايا الليمفاوية بعد أن تم استنساخها إلى مجرى الدم، وتبدأ البحث عن خلايا جديدة لمهاجمتها بفيروس جديد.
– تحدث عملية التضاعف والاستنساخ لفيروس الإيدز aids يوميًا حتى يتم القضاء على أغلب الخلايا المناعية وبالتالي يحدث مرض نقص المناعة المكتسب ( الايدز ) ويفقد الجسم قدرته على مقاومة جميع مسببات الأمراض.

كيف يدخل الإيدز (hiv )إلى الجسم:-

1.الاتصال الجنسي / أنه يعتبر هو أول سبب الرئيسي و العالمي الذي ينتقل من خلاله الايدز aids أو فيروس نقص المناعة إلى الجسم، فيتنقل الفيروس عن طريق الدم أو المني أو الإفرازات المهبلية الملوثة بالفيروس فيتسبب في مرض ﻧﻘـﺺ ﺍﳌﻨﺎﻋـﺔ .
2.انتقال فيروس الإيدز من خلال دم الناس وهو ملوث /  في الكثير من الحالات يمكن للفيروس أن ينتقل عبر الدم ومشتقات الدم إلى جسم الإنسان التي تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، ونظرًا لذلك حرصت منظمة الصحة العالمية الدولية المتحدة على ضرورة إجراء الفحوصات على دم المتبرع للتأكد من مدى سلامته من الفيروسات المزمنة بصفة عامة والإيدز بصفة خاصة بجانب جائحة كورونا المستجدة.
3.عدوى إبر الحقن البشرية / يمكن أن يصيب الأشخاص بأعراض مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة بسبب إبر الحقن المستعملة من شخص لأخر إذا لامست دمًا ملوثًا، فهو سبب قوي للعدوى.
4.إنتقال مرض الإيدز aids أو ما يسمى فيروس نقص المناعة من الأم لطفلها سواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة وهذا ما يوصله إلى الأطفال.

أعراض الإيدز البشرية (hiv):-

أولًا) أعراض المراحل المبكرة  لمرض الإيدز aids :-

وهي تلك الأعراض على المناعة البشرية التي تظهر عقب دخول فيروس نقص المناعة إلى الجسم من أسبوع إلى شهر.
1.ارتفاع في درجة حرارة الجسم عقب دخول فيروس نقص المناعة.
2.صداع وآلام مستمرة في الحنجرة عند أكثر المصابين بأعراض نقص المناعي المكتسبة.
3.العديد من الالتهابات وإنتفاخ العقد الليمفاوية الذي يسببه العدوى وفيروس.
4.يعاني مرضى الإيدز من طفح جلدي يسببها في المراحل المبكرة.

ثانيًا ) اعراض مرحلة متقدمة من التلوث بمرض الإيدز hiv :-

في هذه المرحلة قد لا يعاني المريض من أي أعراض على المناعة في مدة تتراوح بين عام وحتى العام التاسع، ولكن في تلك الفترة يستمر الأيدز في التضاعف والسيطرة على الجهاز المناعي بشكل منهجي، وفي هذه المرحلة تظهر أعراض على الحامل لمرض الإيدز أشهرها:-
1.إنتفاخ في الغدد الليمفاوية لجهاز المناعة البشرية.
2.إسهال.
3.فقدان الوزن.
4.سعال.
5.ضيق تنفس.

ثالثًا) المراحل الأخيرة من العدوىhiv:-

وهي التي تكون بعد 10 سنوات وأكثر من الإصابة وتتمثل أعراضها في الآتي:-
1.ظهور أخماج أو تلوثات متعددة.
2.التعرق الليلي المفرط.
3.السعال الجاف وضيق التنفس.
4.التشوش واضطراب الرؤية.
5.قشعريرة وحمى ودرجة حرارة فوق 38 درجة.
6.الإصابة بالسرطان سواء سرطان الحنجرة أو سرطان الغدد الليمفاوية.

طرق الوقاية والعلاج من الإيدز hiv :-

1.تناول أدوية مضادة للفيروسات القهرية / وهي لا تضمن الشفاء من الفيروس نهائيًا ولكن تعمل على إبطاء تضاعف واستنساخ الإيدز و كبح نموه وتكاثره.
2.يقاس مدى استجابة المصابون إلى الأدوية بقياس عدد الفيروسات في الدم، وجاري الآن البحث والتجارب في المختبرات لعمل مجموعة من الأدوية يستهدف بها قتل الفيروس نفسه.
3.كشفت أحدث أبحاث و دراسات العلماء أن الوقاية و التوعية ضد هذا الفيروس أهم من علاجه، والوعي بحالة الشريك في العلاقة الجنسية لضمان سلامة الجميع و لمكافحة العدوى.
4.أوصى علماء الطب الحديث بضرورة فحص إمكانيات وأدوات إجراء ختان القضيب للذكور.
5.المزيد من الحذر الشديد قبل وبعد التعامل مع الدم ومشتقاته لتجنب أي عدوى فيروسية والملاريا وغيرهما.
6.في حالة الحمل ينبغي عمل الكشف والفحص باستمرار حتى نضمن حماية الأم والطفل.
7.تجنب إجراء أي تلامس أو التعرض لعلاقة جنسية قبل الفحص والذي يضمن السلامة للطرفين.
8.إطلاق حملات التوعية المختلفة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الصحف أو المجلات العلمية والطبية لزيادة وعي الأفراد حول موضوع الإيدز.