تعرف على أفضل مواقع و برامج الترجمة

مواقع وبرامج الترجمة المختلفة تعد من الأدوات التي لا غني عنها لأي مترجم في هذا المجال، فهو يبحث دائماً عن أفضل مواقع وبرامج الترجمة بالشكل الذي يمكنه من زيادة المعرفة لديه، وتجعله خبيراً ومتمرساً في مجال الترجمة.

بالإضافة إلى أن عالم الترجمة يعد من أفضل المجالات التي تمكنك من تحقيق ربح تجاري من خلال نشاط الترجمة، ولكن لتنجح في ذلك عليك بمعرفة أفضل مواقع وبرامج الترجمة، بالإضافة إلى التعرف على مواقع وبرامج الترجمة من وإلى اللغات الأكثر شهرة على مستوى العالم كاللغة الإنجليزية والألمانية، وهو سوف نسرده بالتفصيل لك في هذا المقال.

أفضل مواقع الترجمة

تتعدد مواقع وبرامج الترجمة على صفحات الإنترنت المختلفة، إلا أنك قد تجد في الكثير منها نقص الدقة في إعطاء النتائج والترجمة، لذلك نقدم لك أفضل قائمة خاصة بمواقع وبرامج الترجمة، والتي تتمثل في الآتي:

1- موقع Bing

يعتبر موقع Bing من أفضل المواقع المتاحة على الإنترنت للترجمة، فهو من إنتاج شركة مايكروسوفت الغنية عن التعريف مما يضمن أفضل نتيجة بحث وترجمة للجمل والمعاني والمقالات المختلفة بأكثر من 50 لغة، ويدعم بحد أقصى 5000 حرف.

يتميز موقع Bing عن غيره من المواقع بترجمة الكلمات في الجمل حس السياق العام للجملة، وليس بالترجمة الحرفية لها مما يخل من معنى الجملة، ويتميز الموقع بتطويره المستمر من قبل القائمين عليه في شركة مايكروسوفت لتحسين النتائج ونيل رضا المستخدمين.

2- موقع Yandex Translate

يعد موقع Yandex Translate من المواقع الشاملة على صفحات الويب التي تقدم كافة الخدمات الإلكترونية للمستخدمين، فبخلاف توفيره لخدمات البريد الإلكتروني فهو يوفر خدمة ترجمة النصوص والجمل والكلمات إلى أكثر من 90 لغة مختلفة بما فيها العربية.

يتميز موقع Yandex Translate بترجمة الجمل والعبارات الفقرات الطويلة ترجمة صحيحة بما يعطي المعنى المناسب لها، بالإضافة إلى خدمة الاستماع إلى نطق الكلمات والجمل بطريقة سليمة وتصحيح المفاهيم النطقية لديك، بجانب إمكانية ترجمة الصور من خلال تحويل وضع الترجمة إلى Image ونفس الحال ينطبق مع المواقع الإلكترونية بتحويل وضع الترجمة إلى Sites.

3- موقع Babelxl

من المواقع المختلفة نسبياً عن سابقيها في عملية الترجمة، فعلى الرغم من قيامه بترجمة النصوص والجمل والكلمات بأكثر من 65 لغة مختلفة، إلا أنه يمتلك خاصية تختلف عن غيره، وهي إمكانية ترجمة الكلمات بدون حد أقصى، لذلك لن تحتاج إلى تقسيم عدد الكلمات والفقرات لترجمتها.

4- موقع Reverso

من المواقع المتميزة في عالم الترجمة والذي يتفوق على غيره من مواقع الترجمة بإحدى المميزات، وهي أنه عند البحث عن ترجمة كلمة أو جملة معينة يقوم الموقع بترجمتها ووضعها في جملة لفهم المعنى بشكل أكثر وضوحاً، ويدعم الموقع الكثير من اللغات بما فيها اللغة العربية.

يتميز الموقع بتوفره كتطبيق لهواتف الأيفون وأنظمة الأندرويد بخاصية الاستماع إلى الكلمات والنصوص ومعرفة طريقة النطق الصحيحة لها، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة أي عدد ترغب به من الكلمات من دون حد أقصى.

5- موقع Google Translate

موقع Google Translate من أكثر مواقع الترجمة شهرة على الإطلاق والتي لا يمكن إغفالها عند الحديث عن مواقع الترجمة، إذ يقدم خدمات الترجمة بأكثر من لغة بما فيها العربية وتستطيع الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة بشكل سليم، فعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان قد لا يتمتع بالدقة اللازمة في الترجمة إلا أن هناك الكثير من الأخبار المتداولة حول تحسين عملية الترجمة في الفترة القادمة.

أفضل برامج الترجمة

لا تقتصر الترجمة على صفحات الويب والمواقع الإلكترونية فقط، بل يوجد العديد من البرامج المجانية التي تعمل بدون إنترنت للترجمة في أي وقت وأي مكان، ومن أفضل برامج الترجمة ما يلي:

1- برنامج Golden Al-Wafi

برنامج الوافي الذهبي واحداً من أكثر برامج الترجمة شهرة على الإطلاق، إذ يمتلك قاعدة بيانية كبيرة من الكلمات والجمل والمعاني المترجمة تصل عددها إلى أكثر من 2 مليون كلمة، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة النصوص والمقالات الطويلة والاستمتاع بخاصية النطق من دون الحاجة إلى الانترنت.

يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام والتطوير المستمر الشامل الذي جعله على مرتبة برامج الترجمة بدون منازع للعديد من السنوات وحتى الآن.

2- برنامج Q Translate

يعتبر برنامج Q Translate هو امتداد لبرامج الترجمة من مايكروسوفت وجوجل وياهو، إذ يستند على قواعد الترجمة الخاصة بهم، يتميز البرنامج بصغر حجمه وامتلاكه قاعدة بيانات متميزة تمكنك من ترجمة ما ترغب به من كلمات وقطع ومقالات طويلة، إلا أنه يلزم توصيله بالإنترنت لضمان أفضل نتائج للترجمة ولدعم التحديثات الخاصة بالبرنامج

 3- برنامج King Translate

من برامج الترجمة المتميزة والتي تدعم كافة نسخ الويندوز ويقوم بترجمة الكلمات والجمل والمصطلحات الصعبة بأكثر من 100 لغة مختلفة، ويتميز بسهولة الاستخدام وعدم الحاجة إلى توصيله بالإنترنت، إضافة إلى امتلاكه خاصية القاموس الناطق.

4- برنامج Ace Translator

يتميز برنامج Ace Translator بخاصيتين مختلفتين عن برامج الترجمة السابقة، الأولى هي قدرته على ترجمة الكلمات والجمل إلى لغات نادرة لا يمكن أن تجدها في أي برنامج آخر، والثانية هي إمكانية تحويل الجمل إلى ملفات صوتية بصيغة الـ MP3، لكي تكون متاحة لك لتسمع إليها في أي وقت.

5- برنامج LangOver

من برامج الترجمة التي تحتوي على قاعدة بيانية كبيرة، يتميز بسهولة التشغيل والاستخدام فكل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج على الجهاز الخاص بك وضغط زر F10 لفتح نافذة البرنامج وترجمة ما ترغب به من كلمات وجمل.

أهم ما يميز البرنامج امتلاكه خاصية الـ Auto correction وهي تصحيح الكلمات المكتوبة بالخطأ، فإذا لم تنتبه إلى الكلمات التي تكتبها والتي ترغب في ترجمتها فإن البرنامج تلقائياً يقوم بتصحيحها وكتابتها مرة أخرى من دون الحاجة إلى إعادة الكتابة مرة أخرى.

أفضل مواقع الترجمة (عربي – إنجليزي)

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأشهر حول العالم في عصرنا الحديث، الأمر الذي يتطلب في الكثير من الأحيان أن نكون على دراية كبيرة بالمعاني والجمل والكلمات الإنجليزية، وهو ما سوف نقدمه في السطور التالية بتقديم أفضل مواقع الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية.

وتتمثل تلك المواقع في الآتي:

1- موقع SYSTRAN

من المواقع الشهيرة في عالم الترجمة، إذ يقدم خدمات الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية بحد أقصى 1000 كلمة، ويمكنك أن تقوم بعمل حساب خاص لك على الموقع والتمتع بالعديد من المزايا الإضافية وتحويل واجهة الموقع إلى اللغة العربية لسهولة الاستخدام.

يدعم الموقع ترجمة الملفات المكتوبة بصيغة Word بشكل كامل، وهو ما يميز الموقع عن غيره من مواقع الترجمة الأخرى.

2- موقع WorldLingo

يدعم موقع WorldLingo الترجمة إلى 15 لغة مختلفة وعلى رأسها اللغة الإنجليزية، ويقدم الموقع ترجمة منسقة للكلمات والجمل والمقالات الطويلة بجانب ترجمة الملفات النصية، ولكن يعيب الموقع أن الحد الأقصى للكلمات المسموح بترجمتها هو 500 كلمة في المرة الواحدة، لذلك إذا أردت أن تقوم بترجمة مقال طويل ينبغي عليك تقسيمه إلى أكثر من جزء.

3- موقع Reference

هو موقع كما يقل ” اسم على ما يسمى” فهو مرجع بيانات كبير لكل الكلمات والجمل والمعاني التي ترغب في ترجمتها من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية بجانب أيضاً 42 لغة أخرى، الحد الأقصى للموقع 300 كلمة يتم ترجمتها في المرة الواحدة، يوجد على المتجر الخاص بأنظمة الأندرويد تطبيق خاص بالموقع يمكن تحميله مجانياً والاستمتاع بخدمات الترجمة الخاصة بالموقع.

4- موقع FreeTranslation

يقوم موقع FreeTranslation بترجمة الكلمات والنصوص إلى اللغة الإنجليزية وأكثر من 50 لغة أخرى، ويتميز بخاصية المشاركة إذا أردت نقل إحدى الأخبار أو الإشعارات الهامة عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة عدد لا محدود من الكلمات عبر الموقع، والاستمتاع بخاصية الترجمة الفورية.

5- موقع BabelFish

يدعم الموقع الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وكذلك ترجمة الملفات النصية سواء كانت Word أو PDF، ويعتبر من المواقع التي يزورها الكثير من المستخدمين لمواقع الترجمة.

أفضل برامج الترجمة (عربي – إنجليزي)

بخلاف مواقع الترجمة المتعددة عبر صفحات الويب يتوفر الكثير من البرامج الخاصة بالترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية والعكس صحيح، والتي تتميز ببعض الخصائص والمميزات التي لن تجدها لدى مواقع الترجمة، ومن أفضل برامج الترجمة ما يلي:

1- برنامج Microsoft Translator

يتميز برنامج Microsoft Translator بواجهته الجميلة التي تدفع الكثيرين إلى استخدامه، بجانب الدقة التي يتمتع بها في الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية والعكس صحيح بالإضافة إلى الكثير من اللغات الأخرى، ويعمل البرنامج على ويندوز 10 وهو نسخة تطبيقية من خدمة الترجمة المطورة من قبل شركة مايكروسوفت.

يحمل البرنامج بداخله الكثير من المميزات، أولها خدمة الترجمة الفورية بدون الحاجة إلى الضغط على زر Translate بعد كتابة الجملة، وثانيها خدمة الاحتفاظ بكل نص تم ترجمته، وإذا رغبت في الرجوع إليه يمكن ذلك من خلال علامة تبويب الـ History.

بالإضافة إلى تقديم البرنامج لخاصية جديدة وهي خاصية Word of the Day، وهي تمدك بكلمات وعبارات جديدة يومياً تثقل من قاعدة البيانات الخاصة بك، يمكنك استخدام البرنامج دون الحاجة إلى توصيله بالإنترنت ولكن لابد من أن تقوم بتحميل حزمة اللغة العربية على الجهاز بواسطة الانترنت واللغة الإنجليزية بالطبع محملة من قبل، وبعد التحميل لن تكون في حاجة إلى الانترنت للترجمة.

2- برنامج Ginger

يعتبر من البرامج الخاصة بترجمة الكلمات والعبارات بطريقة نحوية وإملائية صحيحة، بالإضافة إلى قدرته على ترجمة المقالات الطويلة إلى الكثير من اللغات المختلفة بشكل دقيق بما فيها اللغة الإنجليزية بالطبع، ويعيب على البرنامج عدم وجود خاصية الترجمة الفورية وخاصية الاستماع إلا في النسخة المدفوعة.

3- برنامج Babylon

برنامج Babylon من البرامج الرائدة في عالم الترجمة، إذ يقدم البرنامج خدماته لما يقرب من 19 عاماً، ويعد من برامج الترجمة الشاملة التي تحتوي على قاعدة بيانات تصل إلى أكثر من 1700 مصطلح وأكثر من 77 لغة على رأسها اللغة الإنجليزية.

من البرامج التي استطاعت جذب الكثير من المستخدمين بسهولة من كل أنحاء العالم، ونجحت في نيل رضا كل الباحثين عن مضادات ومرادفات الكلمات المختلفة من اللغتين العربية والإنجليزية بخلاف الترجمة، ويمتلك البرنامج قيمة كبيرة إذ حقق رقماً قياسياً في موسوعة جينيس لكونه برنامج الترجمة تحميلاً حول العالم من بين برامج الترجمة الأخرى.

4- برنامج Lingoes

يمكن استخدام برنامج Lingoes لترجمة الكلمات والنصوص المختلفة لأكثر من 80 لغة على رأسها الإنجليزية، ويستطيع البرنامج التنبؤ بالكلمة قبل كتابتها مما يسهل عليك عملية الكتابة ويوفر الكثير من الوقت، ويتميز البرنامج بدعهم لكافة نسخ الويندوز وتوافره بشكل مجاني لكل المستخدمين.

5- برنامج EuroTraductor

يتميز برنامج EuroTraductor للترجمة بواجهته البسيطة ووزنه الخفيف الذي لن يحتاج إلى أن يشغل مساحة كبيرة على جهازك، بالإضافة إلى قيامه بترجمة الكلمات والجمل إلى 35 لغة مختلفة، ويمتلك البرنامج قاعدة بيانية كبيرة يتم تحديثها باستمرار كلما تم توصيله بالإنترنت.

أفضل مواقع الترجمة (ألماني)

تتنوع مواقع الترجمة من وإلى اللغة الألمانية بقدر ما تتوفر مواقع الترجمة لمختلف اللغات الأخرى، ونحن نستعرض لك أفضل مواقع الترجمة للغة الألمانية والتي تتمثل في الآتي:

1- موقع Arabdict

يعتبر من أفضل المواقع على الانترنت للترجمة من وإلى اللغة الألمانية، إذ يتميز بالعديد من المميزات التي تجعله في مقدمة المواقع التي يبحث عنها المترجمين بوجه عام، إذ يتميز بدقة عالية في الترجمة مقارنة بغيره من المواقع، بالإضافة إلى عرض قائمة طويلة بالكلمات المتوقعة بمجرد كتابة أحد حروفها.

يحتوي الموقع على ميزة النطق باللغة العربية والألمانية أيضاً لتصحيح مفاهيمك الخاطئة ولمعرفة النطق الصحيح للجمل والكلمات، ويقدم الموقع خدمة الجمل والأمثلة التي توضح معنى الكلمة التي ترغب في ترجمتها لتساعدك على فهمها، وأخيراً يوفر لك الموقع خدمة الـ Auto correction وهي خدمة تصحيح الكتابة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى مراجعة ما تم كتابته وتعديله.

أفضل برامج الترجمة (ألماني)

بخلاف مواقع الترجمة للألمانية تتوافر بعض التطبيقات والبرامج التي تساعدك على الترجمة من وإلى اللغة الألمانية بسهولة، ومن أمثلة تلك التطبيقات الآتي:

1- برنامج Lessan

يعد من برامج الترجمة المعروفة خاصة على مستوى ترجمة الكلمات من وإلى اللغة الألمانية وكذلك بعض اللغات الأخرى كالإنجليزية والإسبانية، ومن أهم مميزات البرنامج عدم حاجته إلى التوصيل بالإنترنت، كما أنه يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تمكنك من ترجمة كل ما ترغب به من نصوص وجمل ومقالات طويلة.

2- برنامج Glosbe

برنامج Glosbe متعدد اللغات تستطيع من خلاله ترجمة الكلمات والفقرات إلى أكثر من 100 لغة على رأسها اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية، وبخلاف ذلك فهو يعمل على أجهزة الأندرويد والأيفون والمعروف عنها صعوبة استخدام مثل تلك البرامج، كما أنه يتميز بقاعدة بيانات ضخمة وبسهولة الاستخدام.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل مواقع وبرامج الترجمة في مقال واحد…

  وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد

You might also like