تعرف على جميع فوائد العسل الصحية

فوائد العسل

فوائد العسل, عسل النحل من الأطعمة التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية، للعسل الكثير من الاستخدامات و فوائد عبر الزمن لأغراض غذائية أو علاجية أو للبشرة وذلك يتضمن كل أنواع العسل سواء الأبيض أو الأسود، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل أهم فوائد العسل ومكوناته.

أفضل فوائد العسل honey benefits on the health:-

قد تم ذكر العسل في القرآن لأنه طعام ذو فوائد صحية كثيرة، تحتوي كمية قليلة منه على مضادات للأكسدة وكذلك هو غني بجميع خصائص الوقاية والتغذية سواء الأبيض أو الأسود، وفيما يلي سوف نستعرض الفوائد بالتفصيل:-

1.عسل النحل مهدئ للأعصاب

يعتبر من فوائد تناول العسل الطبيعي قبل النوم يعمل كمهدئ عام للجسم والأعصاب، وبالتالي القضاء على كل اضطرابات النوم وعلاج الأرق.

2.فوائد وتأثيرات عسل النحل الجمالية

من فوائد العسل أن له تأثير فعال في تنقية البشرة، كما أنه يحتوي على مادة يتم استخدامها لعلاج الاكزيما و الصدفية وكذلك حب الشباب، إذ أنه يوجد بالعسل المكونات الطبيعية التي تعمل كمضادات للبكتريا، وهذه التأثيرات تقع تحت استخداماته وفوائده الطبية.
– كما أنه من فوائد العسل أنه يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية، وذلك لأن عسل النحل يساعد على إزالة تشققات القدمين، فهو مرطب فعال للجلد والبشرة، ولكن كل هذا بجانب فوائد العسل على الشعر.
-من فوائد رحيق العسل ( honey ) بأنه يشتمل على الفيتامينات والمعادن المتنوعة اللازمة لصحة الجسم و للشعر وكذلك للوجه.

3.تأثيرات عسل النحل المفيدة في تخفيف الجروح و أثار الحروق

أثبتت الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق يساهم في تخفيفها بدرجة كبيرة، فمن فوائد العسل أنه يمنع تراكم البكتريا أو الجراثيم و يعالج حدوث التهابات بها.

4.من فوائد عسل النحل أنه غذاء صحي للرياضين

توجد العديد من الفوائد لتناول العسل على الريق على صحة الإنسان بشكل عام أو لدى الرياضيين بصفة خاصة، عسل النحل  له فائدة في رفع معدل السكر في الدم ( الجلوكوز) في فترة زمنية قليلة، كما يتم استخدامه أيضًا كمصدر للكربوهيدرات لرفع الكفاءة أثناء ممارسة الأنشطة البدنية والتمرينات الأخرى، لذا يستخدم للرجيم في ذات الوقت.

5.من فوائد العسل أنه يساهم في زيادة هيموجلوبين الدم

للعسل دور قوي في منع حدوث عدة أمراض أو اضرار صحية تتعلق بالدم عند تناوله بشكل طبيعي.

6.علاج السعال

من فوائد العسل أنه يدخل كأحد المكونات الرئيسية في صناعة أدوية السعال و الكحة خاصة لدى الأطفال، فهو يساعد في تخفيف التهاب الحلق، فبدلًا من تناول الوصفات الغير طبية، ينصح الأطباء في حالات السعال أو الانفلونزا بتناول ملعقة من العسل على الريق مع غمر الفم بالماء الدافئ.

7.من فوائد العسل الحماية من السرطان

العسل الخام له العديد من المميزات، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من كل أنواع الأمراض وسرطانات عديدة بصفة عامة وسرطان المعدة والفم والمرئ بصفة خاصة، فينصح الأطباء بتناول العسل مع حبة البركة على الريق، حيث تم استخدامهما سويًا منذ أقدم العصور.

8.حماية اللثة والأسنان

يلعب العسل دورًا أيضاً في حماية اللثة وتقوية الأسنان والوقاية من التسوس.

9.فوائد العسل على صحة الجهاز الهضمي

من المعروف عن العسل أنه عند نزوله إلى المعدة فهو لا يستغرق وقت في هضمه، وسرعان ما ينتقل إلى الأمعاء ومن ثم مجرى الدم، لذا فهو لا يتسبب في عسر الهضم.
– ويحتوي  العسل على مواد منشطة للأمعاء فيقلل من حدوث الالتهابات بها وكذلك يقلل من حدوث الامساك.
– يعد أكل العسل من أهم عوامل تحسين العمليات الهضمية للحامل والتقليل من حموضة المعدة، بجانب أن العسل لذيذ الطعم.
– يمكنك تناول كمية من العسل دون قلق، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون ولا يتسبب في زيادة الوزن.

هل توجد محاذير لتناول العسل:-

1.قد يتسبب العسل في حدوث التسمم الغذائي للرضع فقط، فينصح الأطباء بعدم إعطاء العسل للرضيع قبل أن يبلغ السنة من عمره لتجنب حدوث تلك المخاطر على الصحة.
2.قد يتعرض البعض إلى الحساسية من العسل الملكي أو من شمع النحل نفسه، لذا ينصح بإجراء اختبار الحساسية قبل تناوله والتأكد من سلامة تضمينه إلى وجبات الغذاء، وبالتالي ضمان الاستفادة من كل فوائد العسل.
3.أشارت وزارة الصحة إلى فوائد تناول عسل طبيعي وأهميته في  تحسين وتعزيز المناعة و لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة القيمة والفوائد الغذائية في ظل أزمة كورونا المستجدة، ولكن ضمن بروتكول العلاج وتحت إشراف الطبيب.