تعرف على جميع مهام موظف hr بالتفصيل

تعرف على جميع مهام موظف hr

مهام موظف hr لقد قمنا بتوضيح معنى موظف hr  بأنه اختصار لكلمة هي Human resources و تشيرهذه الكلمة إلى الأشخاص العاملين في المنظمات والشركات المختلفة بهذا المجال، وهم الأفراد المهتمون بإدارة مجموعة من الاستراتيجيات المحددة من قِبل الشركة وإدارتها للإهتمام بشئون العاملين وفيما يلي سوف نقوم باستعراض جميع مهام موظف hr .

مهام موظف hr المختلفة:-

  • تعتبر عملية إدارة شئون الموظفين هي أسس هيكل عمل موظف hr، فعمله الأول يتمثل في الإهتمام بشئون الموظفين فيما يتعلق بأعمالهم الروتينية وخدمتهم سواء اشتمل ذلك على تجديد أوراقهم الرسمية، شئون الحضور والإنصراف، عمل مقابلات مبدئية مع المتقدمين للوظائف، حفظ السجلات والوثائق والقيام بأرشفتها، القيام بعمل إدخال لبيانات الموظفين وغيرهم.
  • تقوم إدارة الموارد البشرية بالإاشراف المستمر والتنسيق لشئون الموظفين، حيث هي المسئولة عن القيام بعمل الهيكلة والوصف الوظيفي والتعديل على الهيكلة وفق أي متغيرات تطرأ على حجم ونشاط الشركة.
  • يتولى موظفو الموارد البشرية مسئولية عمل الاستبيانات ومؤشرات تقييم الأداء الخاصة بالموظفين، ثم تقوم بعمل وإعداد الموزانة للعام الجديد، والقيام بوضع خطة الاجازات للموظفين وعرضها على شئون الموظفين،ثم يبرز عملها في إنهاء إجراءات التعيين النهائية للموظفين الجدد.

إقرأ أيضاً : اسئلة انترفيو وظيفة hr

مقارنة بين مهام عمل موظف hr  و مهام عمل شئون الموظفين:-

أولًا ) مهام موظف الموارد البشرية  hr  /

1.والتي تتلخص فى أنه يقوم بعمل وصف وتقييم للوظائف والموظفين على إختلافهم داخل المؤسسة وعمل إعداد للموازنات وللتوظيف وللتعيينات والمقابلات والإعلانات وتحليل الرواتب وإعداد الهياكل اللازمة لها.

2.أصبحت إدارة الموارد البشرية تهتم بجميع الاستراتيجيات والإجراءات الواجب إتخاذها وتعتبرهي الصورة الجديدة لإدارة شئون الموظفين.

3.قد نجد في بعض الحالات أن موظف الموارد البشرية يقوم بتنفيذ إحدى مهام إدارة الموارد البشرية حسب المسمى الوظيفي له، وذلك لأن كلمة موظف موارد بشرية هي كلمة شاملة ويندرج تحتها الكثير من المهام.

4.تبرز وظيفة إدارة الموارد البشرية  بصورة أساسية في الإشراف والتنسيق على شئون الموظفين المتنوعة، وعمل الهيكلة والوصف الوظيفي والتعديل عليها بالتناسب مع أي تغيرات تطرأ على حجم ونشاط الشركة أو المؤسسة.

ثانيًا ) مهام شئون الموظفين /

1.عمل متابعة لعملية التوظيف للموظفين الجدد أي إعداد عقد العمل  لجميع المظفين.

2.عمل متابعة لجميع الأجازات والمباشرات للموظفين .

3.متابعة رواتب الموظفين بصورة دورية.

4.عمل إعداد للمخالصات النهائية وشهادات الخبرة للموظفين.

5.وضع حل لجميع المشاكلات التي تتعلق بالموظفين من حيث تأخير الراوتب والحضور والإنصراف الشهري.

6.القيام بعمل إعداد للخطابات الخاصة بالموظفين.

  • الجدير بالذكر أن موظف شئون العاملين هو أحد موظفي الموارد البشرية، فكلاهما نفس الشئ ولكن تتنوع المهام الموجهه إليهم.

نشأة وتطور الموارد البشرية :-

  • ظهرت معالم إدارة الموارد البشرية في أول الأمر خلال أخر القرن العشرين، حيث لجأت الكثير من المؤسسات إلى عمل علاقة بين رؤساء والمسئولين عن العمل و الموظفين على اختلاف أمورهم وتم تسميتها وظيفة “إدارة شؤون الموظفين” في 1948.
  • ثم شهدت هذه الوظيفة جميع أشكال التطورعبر مرور الوقت لتصبح هي الوظيفة الرسمية والأساسية لأي مؤسسة ناجحة، إذ أنها يتم توكيلها بإدارة أغلب أمور الشركة أو المنظمة المُعقدة، لتصبح هي الوسيط الرسمي بين الرؤساء والموظفين وتتولى إدارة شئون الموظفين على اختلافها.

نصائح للعمل  والتطور في مجال hr:-

1.تحديد المواهب الحالية للموظفين / فعملية اكتشاف الموهبة هي المفتاح الأساسي، لذا يجب مساعدة القادة على تقييم حاجات المواهب ومحاولة معالجة القصور في مهاراتهم بالإضافة إلى تحديد الموظفين المستعدين لتولي المزيد من المسئوليات.

2.التنبؤ بمراكز جديدة / ينشط هذا العنصر بالتحديد في أول السنة لعمل تحليل للموظفين الرئيسين في جميع الأقسام للعمل على تطويرها.

3.عمل تحديث مُستمر لبيانات الموظف / ينبغي على موظفي الموارد البشرية عمل تحديث مستمر لإمكانات الموظف خاصة في ظل التطور التكنولوجي الحادث الذي يتطلب تدريبات تقنية معاصرة.

4.محاولة عمل توافق بين مبادرات الموارد البشرية واستراتيجية الأعمال /

حيث تسمح عملية التخطيط السنوية للموارد البشرية بعمل توفيق بين جميع المبادرات للموارد البشرية واستراتيجية الأعمال، مما يتيح للموارد البشرية أن تقدم رؤية لكل ما يتعلق بعمليات التخطيط للقوى العاملة .

أهم المواقع للتعريف بجميع مهام موظف hr:-

  • تعرف على كل أساسيات العمل بمجال الموارد البشرية ومهام موظفيها من هنا .
  • دور إدارة الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة من هنا.