تعرف على فوائد القسط الهندي بالتفصيل

فوائد القسط الهندي

فوائد القسط الهندي والأعشاب في العموم كثيرة، ولكن قبل أن نستعرض هذه الفوائد ينبغي التعرف أولًا على ما المقصود بالقسط الهندي، هو عبارة عن عشب هندي الأصل ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وقد تم استخدامه في علاج العديد من الأمراض في الهند، ثم انتشر حول العالم فيما بعد، لذا في هذا المقال سوف نتناول العديد من الفوائد العامة للقسط الهندي العلاجية.

ما هي فوائد نبات القسط الهندي؟

القسط الهندي هو أحد النباتات الطبية أو عشبة هندية، تم استخدامها في حل العديد من المشاكل للصحة وفروع الطب المختلفة، فنبات القسط الهندي له فوائد كثيرة منها أنه يمتلك خصائص مطهرة ومضاد للجراثيم ويقوي صحة الجهاز الهضمي و التنفسي و التناسلي كما أنه يساعد في عملية انخفاض الضغط، لذلك فإن زيت نبات القسط الهندي يتم استخدامه فيما يلي:-

1.من فوائد القسط الهندي أنه يستخدم في علاج الأمراض المعوية والديدان:-

يعتبر استخدام الزيت المستخلص من القسط الهندي علاج فعال لعلاج الديدان، إذ أنه يحتوي على مواد كثيرة مضادة للجراثيم وتعمل فوائد القسط الهندي على قتل الديدان الاسطوانية والحلزونية.

2.فوائد القسط الهندي في علاج أمراض الجهاز التنفسي و كورونا:-

و للقسط الهندي فهو نبتة أثبت الباحثون في الهند والكثير من الدول فوائدها المتعددة للجسم بالإضافة إلى أنها تخفف من أمراض الجهاز التنفسي و الربو وتعمل على تضييق الشعب الهوائية، والتخفيف من كثير من الأضرار التنفسية الناتجة عن الكورونا والمعروف بفيروس كوفيد -19 المستجد.
إقرأ أيضاً : 

3.فوائد القسط الهندي منشط و محفز للجهاز الهضمي:-

استخدم العامة في الهند منذ القدم على أساس أنه يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وأنه طارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي وفقًا لخصائصة القابضة الموجودة.

4.فوائد القسط الهندي في تقوية المناعة:-

إنه يحتل مكانة رفيعة في تعزيز وتقوية مناعة جسم الانسان ويستخدم في تحفيز وظائف الجسم الحيوية، حيث أنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات ومحفزة لعملية الشفاء، كما أنه ساعد العلماء قديمًا في وجود لقاح لداء الكوليرا.

5.فوائد القسط الهندي في تعزيز صحة الجلد و للبشرة:-

6.من فوائد القسط الهندى أنه له تأثيرات صحية كثيرة للجلد والبشرة و للشعر أيضًا، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة و بهذا يكافح ظهور علامات الشيخوخة ويضفي لمعان و قوة على الشعر، و للقسط دور فعال في تخفيف التهابات الإكزيما بجانب فوائد أخرى عديدة.
7.لم يكن القسط الهندي هو النبات الوحيد المستخدم في الطب، ولكن قد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة استخدام النباتات والأعشاب و العسل فوالتي تستخدم في العلاجات المختلفة من خلال التغذية كما هو في الطب النبوي عبر العصور.

الجرعة الصحية لتناول القسط الهندي الأصلي:-

– تعد الجرعة الصحية التي صرحت وزارة الصحة بها من تناول القسط الهندي تتنوع على حسب اختلاف العمر والتاريخ الصحي وغيرها من العوامل الطبيعية للجسم.
– لذلك لا توجد كمية محددة يجب تناولها من القسط الهندي، ولذلك يلزم استشارة الطبيب قبل تناوله.

أشهر سلبيات وأضرار القسط الهندي:-

1.في أغلب الأحيان يعد القسط الهندي أمنًا عند تناوله عبر الفم.
2.لكن ينبغي الحذر عند تناول القسط الهندي الذي يحتوي على حمض أريستولوشيك الذي يتسبب في أمراض ومشكلات كبيرة  ومتعددة ومنها تلف الكلى أو السرطان وهناك بعض المشكلات المتعلقة بوظيفة الغدة الدرقية وتمنع الاستفادة من فوائد القسط الهندي،  لذا تأكد من أن القسط الهندي الذي تتناوله خالي من هذا الحمض.
3.لم تثبت أضرار القسط الهندي الفعلية على الحمل أو الرضع ولكن يلزم الحذر من تناوله في هذه الفترة.
4.تأكد من إجراء اختبارات و فحوصات الحساسية تجاه أغلب النباتات خاصة القسط الهندي.

فوائد القسط الهندي للنساء:-

1.من فوائد القسط الهندي تنظيم مشاكل الدورة الشهرية / وذلك حيث أن القسط الهندي له عدة فوائد ومتنوعة إذ أنه يعمل كمنبة للرحم في علاج حالة الحيض الضعيف، وله دور في ضبط عدم انتظام الحيض وأهميته تبرز في علاج حالات تكيس المبايض.
2.من فوائد القسط الهندي ينعش رائحة الفم ويقلل من اضطرابات التنفس والربو و السعال.
3.من أهم فوائد هذا النبات أنه يساعد في العلاجات الخاصة بالعديد من مشاكل البشرة ويعمل على إطالة الشعر وما أكثر من ذلك لما له من مميزات عديدة.
4.من فوائد هذا النبات الهندي أنه يستخدم في بعض الحالات للتنحيف وتفتيت الدهون وعلاج زيادة الوزن للرجال والنساء.

نظرة عامة عن فوائد القسط الهندي واستخداماته:-

– ينتمي نبات القسط الهندي إلى الفصيلة النجمية التي تسمى saussurea costus وأشتهرت بين الشعب الصيني، ثم أصبح من أهم الأعشاب التي تدخل في المزيج بين الصناعات الدوائية المختلفة في جميع أرجاء العالم.
– ويتم حصاد جذور القسط الهندي في فصلي الخريف والربيع، كما دخلت فوائد القسط الهندي في الصناعات القديمة والحديثة مثل البخور وكذلك العطور ويساعد في العلاجات والطب على مدى واسع.