تعرف على فوائد الكركم الصحية

فوائد الكركم

يبحث الكثيرون عن فوائد الكركم الصحية، فيلزم الإشارة إلى أن للكركم العديد من الفوائد للجسم، حيث يستخدم الكركم الكثير من الشعوب الكركمين حول العالم من أشهر تلك الشعوب الصينية واليابانية وشعوب الهند بشكل كبير عبر مئات و آلاف السنين، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم  فوائد الكركم الصحية  و للجسم بصفة عامة ومن أمثلة تلك الأعضاء التي تتأثر بتلك الفوائد هو الكبد.

فوائد صحية عديدة للكركم (the benefits):-

يحتوي الكركم على الكثير من العناصر الهامة، فهو يتم استخدامه لأغراض صحية كبيرة ومتنوعة مثل صحة الأعضاء المختلفة و الجلد وله فوائد في التحسين العام لصحة الإنسان وذلك من خلال إضافتة الكركم إلى الأطعمة مع مجموعة من البهارات الأخرى، وفيما يأتي سوف نستعرض أهم تلك الفوائد.
1.فوائد الكركم لعلاج الحالات المختلفة للالتهابات / حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الكركم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة لتأثير البكتيريا والجراثيم والميكروبات والفيروسات و نسبة من المواد المضادة للالتهابات بصفة عامة، زيادة إلى كل ما سبق فوائد التوابل ومنها الكركم المتعددة التي تخص البشرة، فهو يعمل دور مع التوابل الأخرى في صورة مضاد للحروق والجروح ويعطي في ذلك نتائج مذهلة جدا، بجانب دوره الفعال في علاج نزلات البرد والانفلونزا.
2.التعرف على فوائد الكركم في علاج الصدفية / فبجانب فوائده للبشرة يعتبر الكركم الحل الأمثل في جميع الالتهابات الناتجة عن الصدفية والالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى دوره للشعر و للتخسيس .
3.من فوائد الكركم  أيضا أنه يعالج مرض التهاب المفاصل / خاصة أنواع التهاب المفاصل الروماتويدي.
4.ضمن فوائد الكركم أنه أحد أقوى علاجات الربو / فيتم إضافة مسحوق الكركم إلى كمية من الحليب، فهذا الخليط لا يضر المعدة وبالتالي يكون أفضل العلاجات المنزلية للربو.
5.استخدام الكركم له فوائد في مكافحة السرطان / حيث أثبت الطب وأبحاثه أن للطعام المضاف إليه الكركم يحفز الخلايا بتدمير أي استعداد لنمو الخلية السرطانية.
6.من فوائد الكركم أنه يخلصنا من السموم/ وللكركم فوائد فعالة مع الكثير من التوابل وجذور النباتات الأخرى عند إضافته مع مادة نبات طبيعية في تخليصنا من السموم الناتجة عن زيادة الوزن وتراكم الدهون والتي توجد بالكبد والأوعية الدموية.
7.يساعد الكركم في السيطرة على مرض السكري/ والتقليل من سكر الدم عند استخدامه مع مجموعة من الأعشاب الطبية على الريق، حيث يستخدمه الشعب الهندي بهذه الطريقة وأثبت أنه مفيد للصحة.

استخدامات أخرى للكركم في الماضي:-

من المعروف أن العديد من الهنود قد استخدموا الكركم على نطاق واسع كونه من عاداتهم الشعبية على مستوى الاهتمامات العامة بالصحة والجمالية أو استخدامات أخرة متعددة فيما يتعلق بعلاج الاكتئاب ومازالت تلك الأساليب المنتشرة لها استخدام صحي يستعمل في دراسات علمية عن دور الكركم في تحسين وظائف جسم الانسان، وفيما يلي بعض استخدامات الكركم في الماضي:-
1.علاقة فوائد الكركم بتخفيف عسر الهضم وانتفاخ البطن.
2.فعاليته اضطرابات عادة الدورة الشهرية العديدة.

3.استخدام الكركم في خصائص العلاج العام كمضاد للجروح والحروق لما يمتلكه من عناصر فعالة وقوية تتمثل في المادة  الأساسية ماكيوركيومين curcumin  والصوديوم والبوتاسيوم والزنك وتأثيره على المناعة وتأثيراته العلاجية.

موانع استخدام الكركم:-

1.الاستهلاك المفرط للكركم كبهار يزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم ويؤدي إلى حدوث التلبك المعوي الضار و الأمساك.
2.يؤثرالكركم بالسلب على المرارة إذ تم استهلاكه بكثرة.
3.تأثير الكركم الضار على الحوامل وتسببه في انقباض الرحم.