تعرف على فوائد اليانسون الصحية واضراره

فوائد اليانسون

فوائد اليانسون , يوجد العديد من الفوائد لليانسون كغيره من الأعشاب الصحية، حيث أن شرب اليانسون يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعمليا عسر الهضم، فقد تم استخدام و تناول مشروب بذور اليانسون في عالم الطب منذ القدم خاصة لدى المصريين في قديم الزمن نظرًا إلى العديد من فوائده، كما أنه من النباتات التي تعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط و الشرق الأوسط، وفي هذا المقال سوف نستعرض جميع فوائد الينسون الصحية و الطبية المعروفة.

إقرأ أيضاً : تعرف على كل ما يخص نبات حب الرشاد من فوائد وأضرار

أهم فوائد اليانسون:-

تشير الدراسات إلى أنه يعتبر اليانسون من أهم النباتات والذي يساهم بصورة أكثر من غيره في معالجة مشاكل صحية وطبية كثيرة، فهو يستخدم فيما يلي:-
1.فوائد اليانسون في مشكلات عديدة تخص المعدة والجهاز الهضمي / عشب اليانسون من أبرز الأعشاب يعمل على تعزيز عملية الهضم ومعالجة الإمساك و طارد للغازات من البطن، كما أنه مفيد في تعزيز الشهية وتحفيزه لإفراز الإنزيمات الهاضمة.
2.فوائد اليانسون العلاجية للجهاز التنفسي / إذ وجد أن شرب كوب واحد من اليانسون يعتبر بديل عن كثير من العلاجات خاصة الربو والسعال، كما أنه اشتهر بأنه يحسن من تقليل الاحتقان للأطفال والبالغين و يهدئ التهابات الشعب الهوائية، ويساهم في تحسين القدرة على التنفس وطرد البلغم وحالات ضيق الصدر.
3.من أهم فوائد اليانسون اليوم أنه قاتل وطارد للحشرات مثل زيت اليانسون العطري والتي يميزه أنه ذو رائحة المميزة، وله تأثير كمطهر بالإضافة إلى العديد من الفوائد في  في عملية إلتئام الجروح.
4.عشبة نبات اليانسون يحتوي على الكثير من الفيتامينات الطبيعية المفيدة للاطفال و للرضع، كما أن اليانسون المغلي يعمل على استخراج تلك العناصر الغذائية المفيدة.
5.وجد أن من فوائد اليانسون وغيره من النباتات العشبية أنه يساهم في معالجة المشاكل الجمالية للبشرة وذلك لاحتوائه على عناصره الهامة.

الأثار الجانبية لتناول اليانسون:-

لم يتم اكتشاف أضرار بالغة نتيجة لتناول الانسان لليانسون، ولكن وجد أن منه ما يؤثر على صحة بعض أجزاء الجسم عند بعض الأشخاص:-
1.عند الإصابة بالحساسية الغذائية لليانسون / لا يتم تناوله في حالة وجود حساسية من بعض النباتات العشبية مثل الكزبرة والكرفس واليانسون وغيرهم.
2.الحساسية لهرمون الاستروجين / وذلك لأن اليانسون محفز لإفراز هرمون الإستروجين بشكل قوي ولا ينصح بتناول اليانسون في حالات سرطان الثدي و سرطان الرحم.
3.عدم الإفراط في تناول اليانسون في حالات الحمل والرضاعة.

أسئلة شائعة متعلقة باليانسون:-

1.هل تعتبر فوائد اليانسون للرجال؟

نظراً لإختلاف النتائج في الأبحاث التي تم إجرائها للتعرف عن مدى تأثير فوائد اليانسون على الرجال، فبعضها يثبت قدرته على أنه يعزز من الرغبة الجنسية، والبعض الاخر يرى أنه يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون.

2.هل تؤثر فوائد اليانسون على الصوت؟

لا توجد الدراسات التي تثبت  الفوائد العامة له.

3.هل يوفر اليانسون  فوائد خاصة بالنساء؟

تستخدم بعض النساء تلك الفوائد للدواعي المختلفة، إنه يساعد على تخفيف آلام الطمث، بل قد يكون له تأثيرات سلبية في حالة سرطان الثدي أو الرحم، ويمكن أن يكون بديل رائع للأدوية وخاصة للحوامل والمرضعات.