تعرف على فوائد فيتامين سي و أهم مصادره

فوائد فيتامين سي

فيتامين سي ( vitamin C) هو عبارة عن أحد الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، كما أنه عبارة عن حمض الأسكوربيك ( ascorbic acid ) الذي لا تنتجه خلايا أجسامنا، فهو يساعد في تحسين أداء الوظائف الحيوية به ويعطي نتائج مذهلة، لفيتامين سي الكثير من الفوائد لكل أجزاء جسمنا خاصة المناعة والتي سوف نتناولها في هذا المقال بالتفصيل.

فوائد فيتامين سي (benefits of vitamin c):-

1. تبرز أهمية و دور أي فيتامين في نزلات البرد أو الانفلونزا، حيث ينبغي أن تكون الجرعة أو الكمية التي يتناولها المريض من فيتامين سى مناسبة لحالته من نزلات البرد والانفلونزا حتى تقل أعراضه أو تتم الوقاية منه.
2.تظهر منافع  فيتامين سي لما يتمتع به من فوائد صحية في إمداد الجلد ( the skin ) و البشرة بمادة الكولاجين من خلال وضع سيروم غني به.
3.يتميز أي نظام غذائي يشتمل على فيتامين سي بأنه سهل الحصول عليه، حيث يمكنك تناوله من مصادر متعددة من الفاكهه أو الخضروات أو الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية منه.
4.يعتبر فيتامين سي vitamin c من الفيتامينات الأكثر فاعلية في علاج أمراض فيروسية عديدة وذلك عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، حيث أثبتت دراسة أنه أظهر فاعليته في علاج الانفلونزا من النوع أ، كما وجد العلماء أنه له دور فعال في بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد.
5.أبتت الأبحاث أنه من أهم فوائد فيتامين سي أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بفاعلية، و لتناول فيتامين سي دور هام في تقوية صحة العيون إضافة إلى دوره في تقليل مستويات هرمون التوتر في الجسم.
6.يساهم في الحماية من أمراض القلب أو السرطان والعمل على تقليل مستوى حمض اليوريك.

مصادر الحصول على فيتامين سي (sources of vitamin c):-

– لا يتم إنتاج فيتامين سي بسبب طفرة جينية، لذا ينبغي الحصول عليه من  المصادر المختلفة مثل المكملات الغذائية و الأطعمة الغنية به، بينما للبشرة يُنصح بوضع سيروم فيتامين سي  (serum vitamin c ) لأنه يشتمل على مضادات الأكسدة وبالتالي له دور فعال للعناية بالبشرة.
– تعتبر الجرعة الصحية في جسم الانسان عند تناول قرص أو أكياس فوار قابل للذوبان في الماء من فيتامين سي هي 90 مللي جرام للرجال و 75 مللي جرام للنساء أو حتى من خلال الأطعمة غنية بفيتامين سي المتعددة.
– بينما تحتاج المرضعات و الحوامل الأصغر من 18 عام إلى 115 مللي جرام يوميًا من أقراص فيتامين سى، ولكن قبل تناول أي جرعة منه ننصح الناس باستشارة الأطباء أولًا حتى تعرف كمية الفيتامين التي يحتاجها جسمك و لصحة جهازك المناعي أيضاً في التغذية اليومية.

نقص فيتامين سي (vitamin c deficiency):-

يعاني الكثيرون من انخفاض نسبة فيتامين سي في الجسم بجانب عناصر أخرى مثل فيتامين ج و فيتامين د والزنك، وأنواع مختلفة من البروتين، و يعد ذلك سبب في ظهور أنواع من أعراض مختلفة تدل على أن جسمك يحتاج إليه وتلك الأعراض تتمثل في:-
– مرض الإسقربوط / وهو ينتج عن نقص الكولاجين لذا ينبغي أن يحصل عليه جسمك وجميع الأنسجة بكمية كبيرة ومن الأعراض المصاحبة له هي :-
1.من أعراض نقص الفيتامين إنتفاخ اللثة وتخلخل الأسنان وربما يصاحب ذلك نزيف.
2.انخفاض نسبته يساعد في الإصابة بالأنيميا و تأخر إلتئام الجروح.
3.قصر التنفس و ضعف عام في الجهاز المناعي للجسم و آلام متفرقة في العظام.

أفضل وقت لتناول جرعة فيتامين سي:-

يقول معظم الأطباء أن الفيتامين يعتبر من المكملات التي تظهر فاعليتها عند تناولها على معدة فارغة، لذلك ينصح بتناول المنتج من فيتامين سي في أوقات معينة من اليوم مثل الصباح الباكر قبل 45 دقيقة من وجبتك، حتى تترك لمعدتك فترة كافية لهضمه والحفاظ على استفادة جميع أجزاء جسمك والأوعية الدموية من مكونات فيتامين سى.