تعرف على معدل السكر الطبيعي في الدم

معدل السكر الطبيعي في الدم

أصبح في وقتنا الحاضر من الضروري معرفة معدل السكر الطبيعي في الدم لأن معدل السكر يعتبر من المؤشرات الهامة عن صحة الجسم العامة، لذلك في مقالنا سوف نتناول كل ما يتعلق بشكل قريب أو بعيد بالنسبة الطبيعية للسكر في الدم.

معدل السكر الطبيعي في الدم بالتفصيل (normal level):-

يتنوع  السكر الطبيعي وفقًا للطعام الذي يتم تناوله، وسوف نلخص قراءات جدول معدل السكري في الدم كالآتي:-
1.قراءة معدل السكر الطبيعي للأشخاص الطبيعين يتراوح بين 72:99 مللي جرام/ ديسيلتر قبل تناول أي طعام، بينما تظهر قراءة معدل السكر في الدم بعد ساعة أو اثنين من تناول وجبة الطعام الأخيرة أقل من 140 مللي جرام/ ديسيلتر.
2.بينما تظهر قراءة معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري تتراوح بين 80:130 مللي جرام / ديسيلتر وذلك قبل تناول وجبة الطعام، بينما يظهر السكري بعد ساعة أو اثنين من تناول الوجبة أقل من 180 مللي جرام / ديسيلتر.

معلومات قد تهمك عن نسبة السكر الطبيعية في الدم:-

– أثبت العلماء أن معدلات السكر الطبيعية تتوقف على موعد تناول الناس للطعام بالإضافة إلى أن السكر يختلف اختلاف بسيط من فرد إلى أخر.
– فنجد أن أدنى قراءة يمكن إتخاذها لمعدل السكرالطبيعي هي قبل تناول وجبة الإفطار، بينما يصل معدل السكري الطبيعي إلى أقصاه بعد تناول وجبة الطعام بساعة أو اثنين.
– إن المعدل الطبيعي الذي يجب معرفته والذي يخص مرض السكري أعلى من المعدل الطبيعي للأشخاص العاديين.

عوامل مختلفة لخفض نسبة السكر في الدم:-

1.تعود على تقليل كمية الكربوهيدرات والتي تتحول إلى السكر التي تتناولها في وجبتك لتعمل على خفض السكر ليصل إلى الطبيعي.
2.قم بزيادة كمية الماء التي تدخل جسمك في ساعات اليوم الواحد والتي تتفوق على معدل السكر الطبيعي.
3.قم بممارسة رياضة ممتعة للتقليل من مخاطر السكر وتخطي المعدل عن الطبيعي .
4.تناول الألياف الغذائية بكمية أكبر قليلًا للتقليل من معدل السكر في الجسم لتجنب الإصابة بأعراض مرض السكري .

أساليب رفع السكر في الدم عن الطبيعي:-

1.عندما تقوم ببذل مجهود بدني وتشعر بالتعب والجوع والإرتعاش، ففي هذه الحالة يكون سكر الدم أقل من 70 مللي جرام / ديسيلتر، ولكن  في هذه الحالة ينبغي القيام بشرب عصير أي نوع من الفاكهة التي تعزز السكر، قم بتناول أقراص الجلوكوز والتي تدعم معدل السكر.
2.بعد أن تمر 15 دقيقة قم بعمل إعادة لقياس معدلات السكرالطبيعية في الدم، ثم أعد تناول أحد الأطعمة السابق ذكرها التي تزيد من معدل السكرحتى يصل المعدل الطبيعي إلى 70 مللي جرام / ديسيلتر.

أهمية فحص نسبة السكر الطبيعية في الدم:-

– من المهم فحص معدل السكر الطبيعي والتراكمي دوريًا في الدم  سواء كان للمصابين بمرض السكري أو الأشخاص العاديين لأنه يختلف  حسب العمر والطعام الذي يتناوله كلًا منهما، حيث ينبغي العلم بأنه تظل نسبته في مستويات و معدلات طبيعية في الجسم ويتم التحكم في ذلك من خلال نوعية الاكل وبالتالي كمية الجلوكوز الطبيعية الذي يتم تناوله والذي يئثر على السكر.
– فمستويات معدل السكر المنخفضة عن الطبيعية في الدم ينتج عنها فقدان المقدرة على العمل والتفكير بشكل طبيعي، بينما في حالة ارتفاع المعدل وتجاوزه عن  معدل السكر الطبيعي سوف تتسبب في فرط  السكر في الدم و الإصابة بمرض السكري.

والآن سوف نتعرف على معدل و نسبة السكر في الدم:-

يتنوع المعدل الطبيعي للسكر في الدم ايضًأ حسب الاختبارات التي يخضع إليها الأفراد و الأطفال لعمل تحليلات السكري اللازمة و قياس مستويات السكر في أجسامهم.
أولًا) فحص السكر صيامي (fasting blood glucose) / يتم إجراء هذا النوع من الفحص للصائم بعد أن يمتنع المريض بداء السكري أو حتى الشخص السليم لمدة لا تقل عن 8 ساعات حتى يتم اختبار معدل السكر الطبيعي لأن الصيام يساعد في إعطاء نتائج دقيقة عن معدل السكر في دم الإنسان، فإذا ظهرت القيم ويتراوح نسبتها للفرد صائم بين 70:99 مللي جرام / ديسي لتر فيتم تصنيف هذه القيم على أنه المعدل  الطبيعي، بينما في حال أن قيم السكر تتراوح بين 100:125 مللي جرام / ديسيلتر فتشير إلى مرحلة ما قبل أمراض السكري، بينما إذا وجدت المعدلات ترتفع عن ذلك بعده يصبح الفرد مريض بالسكري وتشير إلى ارتفاع معدل السكرعن الطبيعي.
ثانيًا) فحص السكر العشوائي في الدم / وهنا يتم أخذ العينة من الفرد في أي وقت من اليوم ويتم تجاهل توقيت تناول الطعام، يعد انخفاض معدل السكر عن الطبيعي في الدم عن 200 مللي جرام / ديسيلتر، بينما إذا كانت القيمة أعلى أكثر من ذلك الرقم فهي نتيجة عن مرض السكري وزيادة معدل السكر عن الطبيعي.
ثالثًا) فحص السكر التراكمي / ويتم فيه اختبار كميات السكر التي تلتصق بكرات الدم الحمراء، والتعرف على مدى سيطرة تلك كرات السكر على المصابين بالمرض في الشهرين أو الثلاثة السابقين لتاريخ الفحص، وفي أغلب الأحيان الذين يقومون بهذا التحليل هم الأشخاص المصابون بالفعل بمرض السكر و ليس الشخص السليم.
رابعًا) فحص سكر الدم بعد الأكل بساعتين / ويتم هذا الاختبار بعد تناول الوجبات بساعتين، ولا يتم استخدام هذا الاختبار للكشف عن الإصابة بمرض السكر وزيادته عن الطبيعي، بينما للتعرف على النسبة الصحيحة من هرمون الأنسولين للرجال أو النساء التي يجب على المريض تناولها و الحفاظ عليها،  أثناء الفحص إذا كانت نسبة الأنسولين خارج النطاق الطبيعي ففي هذه الحالة تحتاج للتعديل وضبط معدل السكر الطبيعي النهائي.

أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم :-

1.تناول مجموعة من الأطعمة التي تحفز العوامل المعززة لمرض السكر.
2.قلة النشاط البدني على مدار كل الساعات في اليوم تزيد من معدل نسبته في الدم عن الطبيعي.
3.تعرض الفرد بأثر صحي يؤثر ويشجع الاصابة بالسكري مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية عن الطبيعي أو التهاب البنكرياس أو سرطان البنكرياس وغيرهم.

أسباب انخفاض معدل السكر في الدم :-

نجد أنه شائع في الأطفال أوالأشخاص فوق سن الخمسين والأشخاص ذوي البنية الجسدية النحيفة، فيرجع حدوثه إلى عدة أسباب أهمها الأشخاص المصابين بأعراض مرض السكري من النوع الأول أو في حالة أن المريض تناول جرعات من الأنسولين أعلى من المعدل  الطبيعي الموصي به، لذلك من الضروري إبلاغ الطبيب بجميع العقاقير التي تم تناولها حتى يساعد ذلك في الوقاية  للحفاظ على عدم حدوث مضاعفات أخرى.

نصائح للحفاظ على نسبة السكر في الدم:-

لقد أوصت الجمعية الأمريكية  التي تخص مرض السكري بعد الفحص الذي تم إجراؤه على جميع المرضى بمجموعة من النصائح للوقاية وتجنب الإصابة بالسكري في مراحل النمو المختلفة للحصول على النتائج المرغوبة ومنها الآتي:-
1.تجنبب الإكثار من المشروبات المُحلاة للحفاظ على سكر دمك بصورة طبيعية.
2.تناول الفاكهة بدلًا من العصائر لتجنب زيادة السكر عن الطبيعي.
3.اختيار المصادر الجيدة للطعام والموثوق فيها للحفاظ على سكر جسمك.
4.ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على سكر الجسم الطبيعي.