تعرف على مهارات التواصل واحصل على الكورس مجانًا بشهادة معتمدة

15 أكتوبر 2020

مهارات التواصل Communication Skills هي قدرات الفرد التي يستخدمها عند تقديم أو تلقي كل أنواع المعلومات والتي تتضمن عملية توصيل الأفكار والمشاعر للأطراف الأخرى، أو التعبير عن ما يحدث حولك، وتختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة أو الأدوات المستخدمة لذلك، حيث نجد أنّ التواصل وجهًا لوجه يكون في دائمًا أكثر صعوبة من التواصل عبر الهاتف أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي، ولكلّ طريقة  منهم مميزاتها ومهاراتها  الخاصّة بها  التي لابدّ من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعّال.

أهمية مهارات التواصل الفعالة :-

  • يُعد التواصل الإنساني أحد الجوانب الهامة في الحياة فهو يُعد أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات، ويلعب التواصل الإنساني دورًا مهمًا في التطور والتغير الإجتماعي والثقافي والإقتصـادي، فكلما إتسعت وتطورت خطـوات التغيير والتطور إزدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات.
  • إن إمتلاك مهارات الإتصال أصبح أحد المتطلبات الأساسية للنمو الشخصي سواء على المستوي الفردي أو المؤسسي في جميع العلاقات المختلفة سواء مع الأصدقاء أو جهات العمل وغيرها .
  • تساعد مهارات التواصل على الوصول إلى الأهداف التي عادة ما يتم وضعها من خلال تخطيط سابق، ورؤية واضحة المعالم، وإعداد جيد في بيئة صحية، سواء كان التخطيط على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد.
  • إذا استطعت إتقان مهارات التواصل مثل مهارات فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، وفن إدارة الأزمات وحل المشكلات، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور، و حُسن الخلق، وفن الاستماع والإنصات،و القدرة على التنبؤ والتحليل،و العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط،و استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز، القدرة على البناء والتصميم، فن إدارة الوقت وغيرهم من المهارات التي تمكنك من عملية الإتصال الإنساني الفعال.
  • كلما استطاع الفرد إتقان مهارات التواصل الإنساني فكلما زدادت هذه المهارات من قوة شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر.
  • إن مهارات الإتصال تعتبر إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الأفراد القياديون، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور.

معوقات التواصل الفعال :-

أولًا ) المعوقات الصوتيّة /

تتمثل في وجود الضجيج وأصوات غير مرغوبة في مكان التواصل مع الآخرين مما يزيد من صعوبة التواصل معهم.

ثانيًا ) المعوقات الصحيّة /

تتمثل في وجود بعض الأمراض التي يعاني منها الأفراد الذين يتصلون مع بعضهم البعض مثل ضعف السمع .

ثالثًا ) المعوقات اللغويّة /

تتمثل في وجود الحاجز اللغة وعدم التفاهم ، سواء كان ذلك الحاجز على مستوى تعدد اللغات أو على مستوى وجود خلل في استخدام اللغة بسبب الأخطاء النحوية أو اللغوية.

 رابعًا ) المعوقات الثقافيّة /

تتمثل في وجود بعض الإفتراضات لكل طرف من الأطراف التي تتواصل، والتي تُبنى على خلفيات ثقافية متنوعة.

وإذا أردت التعرف على المزيد من خصائص وفوائد مهارات التواصل تستطيع الحصول على الكورس مجانًا بشهادته المعتمدة من منصة تيرا كورسيز من هنا .