يوتيوب الأطفال وأفضل ألعاب الأطفال في مختلف المراحل العمرية

23 يناير 2020
,, ADMIN2 23 يناير 2020 لا يوجود تعليقات 174

أصبح يوتيوب الأطفال من أهم وسائل الترفيه وألعاب الأطفال  في عصرنا الحديث، والتي تعددت بشكل ملحوظ ما بين الألعاب اليدوية والألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى عدة وسائل مخصصة للأطفال كـ يوتيوب الأطفال، التي تساعد على تكوين مهارات الطفل ومساعدته على التكيف مع البيئة المحيطة.

ألعاب الأطفال وحاجة الطفل إلى اللعب من الاحتياجات المهمة التي يجب توفيرها وتسهيلها له، فبدونها سيمر بصعوبات بالغة في عملية التعلم قد تؤثر على قدراته العقلية والنفسية والجسدية.

ما هو يوتيوب الأطفال؟

يوتيوب الأطفال أو ما يسمى باليوتيوب كيدز هو إحدى التطبيقات التي أعلنت عنها شركة جوجل والمخصصة لعرض مقاطع الفيديو الآمنة والمناسبة للأطفال بمختلف أعمارهم، ويعتبر من أولى التطبيقات التي توجه لهذا النوع من الجمهور.

ظهر تطبيق يوتيوب الأطفال أو يوتيوب كيدز لأول مرة في عام 2015م كأول تطبيق موجه لفئة الأطفال به العديد من المميزات التي تساعد الطفل على التأقلم والتعايش بطريقة أفضل في المجتمع.

يتمتع تطبيق يوتيوب الأطفال بالكثير من السمات مثل روعة وجمال التصميم الذي يجذب الأطفال إلى استخدامه لفترات طويلة من دون أن يشكل خطر عليهم فهو آمن وسهل الاستخدام، ويعتمد على صور وأيقونات كبيرة الحجم، ويدعم البحث عن طريق الكتابة إذا كان الطفل يجيد الكتابة، ويدعم أيضاً البحث من خلال التسجيل الصوتي للأطفال الذين لم يتمكنوا بعد من الكتابة للوصول إلى العناوين المطلوبة.

يتكون تطبيق يوتيوب الأطفال من أربعة أيقونات رئيسية، الأولى تحتوي على عروض تلفزيونية، والثانية تحتوي على عروض موسيقية، والثالثة عروض تعليمية للأطفال، والرابعة والأخيرة تعرض العروض الأكثر مشاهدة على التطبيق.

مميزات يوتيوب الأطفال

يتمتع تطبيق يوتيوب الأطفال بالكثير من المميزات التي ساعدته على تحقيق شهرة واسعة في وقت قصير للغاية، وتتمثل مميزات التطبيق فيما يلي:

  •  عرض مقاطع وبرامج تلفزيونية ملائمة للأطفال ومقاطع تعليمية تساعدهم على اكتساب الكثير من المهارات الشخصية والحياتية المجتمعية المختلفة، وهو يلائم الأطفال التي تقل أعمارهم عن 13 عاماً.
  •  سهولة البحث عما يرغب به الطفل على التطبيق، وإن لم يستطع التطبيق الوصول إلى النتيجة التي يرغب بها الطفل سواء كانت مكتوبة أو كان أمراً صوتياً فإن نافذة ستنبثق على الشاشة وتحمل رسالة تفيد بأنه يجب المحاولة بطريقة أخرى.
  • توافر ميزة التحكم الأبوي في تطبيق يوتيوب الأطفال أو يوتيوب كيدز، وتعني أنه بإمكان الآباء والأمهات التحكم في الوقت الذي يستخدم فيه طفلهم التطبيق، من خلال تعيين مدة محددة واختيار كلمة مرور خاصة لفتحه، وهذا لحماية أطفالهم من إمكانية التعرض إلى بعض المقاطع المزعجة لمهرجين ملطخين بالدماء وسكاكين وأسلحة ثقيلة وغيرها من المشاهد التي لا تصلح للأطفال.

بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للوالدين تحديث نتائج البحث التي يمكن أن تظهر للطفل من مقاطع فيديو جديدة أو إغلاق خاصية البحث نهائياً سواء كان كتابةً أو من خلال تسجيل صوتي أمام الطفل.

ويلجأ الوالدين إلى هذا الأسلوب في حالة كان الطفل أقل من 8 سنوات، ولكن بعد ذلك يصبح الطفل لديه القدرة على التعامل مع التطبيق وإنشاء حساب خاص به يمكنه مشاهدة المحتويات الجديدة المختلفة من خلاله، مثل مقاطع الفيديو المنتشرة حديثاً أو مقاطع الموسيقى التي يفضلونا أو مقاطع ألعاب فيديو.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن تطبيق يوتيوب الأطفال من خلال مشاهدة الفيديو من هنا

بالإضافة إلى إمكانية تحميل تطبيق يوتيوب الأطفال من هنا

كيفية تفعيل تحديثات يوتيوب الأطفال

بعد الحديث عن مميزات تطبيق يوتيوب الأطفال أو يوتيوب كيدز ينبغي التطرق إلى أحد أهم مميزات التطبيق وهي كيفية تفعيل خاصية التحكم لحماية الأطفال من المحتوى الغير لائق بواسطة الخاصية الجديدة التي تم إضافتها إلى التطبيق، وتتكون عملية حماية الطفل من عدة خطوات وتتمثل في الآتي:

  • الدخول إلى الاعدادات الخاصة بالتطبيق.
  •  فتح الحساب الخاص بالطفل.
  • تحديد المستوى الخاص بالطفل من خلال الضغط على خيار مستوى المحتوى.
  • تفعيل خاصية إعداد المحتوى المعتمد فقط، وهي الخاصية الجديدة التي أُدرجت إلى التطبيق والتي تعرف بالإنجليزية باسم ” Approved content only “.

5- اختيار الآباء أو الأمهات المقاطع التي يرغبون في عرضها بشكل مسبق للطفل مع إمكانية إضافة بعض الفيديوهات والمقاطع فيما بعد من خلال الضغط على علامة الـ ” + “، وبمجرد القيام بتلك الخطوة لن يكون الطفل قادراً على اجتياز ومشاهدة أي مقطع غير التي تم تحديدها.

أهمية الألعاب التعليمية الأطفال

تعتبر الألعاب التعليمية وسيلة مهمة ينبغي على الآباء والأمهات توفيرها للأطفال في السنوات الأولى لهم، وتتمثل أهمية الألعاب التعليمية للأطفال في الآتي:

  • تعد الألعاب التعليمية من الوسائل الفعالة في عملية التعلم الدائم بالنسبة للطفل، وتساعد على تحقيق الأهداف الأشمل للتعليم، وتعمل على تكوين اهتمامات وشخصية الطفل بالشكل الذي يجعلهم يتكيفون مع البيئة المحيطة وحياتهم بصفة عامة.
  • الألعاب التعليمية للأطفال تمكنهم من تكوين الكثير من الأفكار والمعارف في مختلف المجالات، وتعمل على توسيع مداركهم بما يسمح لهم إدخال أفكار جديدة أو طرح أفكار مختلفة عن الموجودة والمتاحة أمامهم، من خلال بعض العوامل والمؤثرات التي أثارت اهتمامهم من خلال الألعاب التعليمية.
  • بناء المعرفة بالعالم المادي بالنسبة للطفل بواسطة الألعاب التعليمية، وتساعدهم على التلاعب بالأشياء وتغييرها رأساً على عقب وفهم المتغيرات والأسباب التي تحدث لظاهرة ما، مما يساعد الطفل على النمو بقدراته العقلية والتخيلية.
  • الألعاب التعليمية للأطفال تساعدهم على التواصل مع الآخرين بطريقة سهلة وبسيطة، خالية من التعقيد وبلغة من السهل فهمها بالنسبة للصغار أمثالهم أو للكبار، وغالباً ما يستخدمون في بداية مراحل عمرهم الأولى لغة الإشارة من أجل التعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم.
  • وفيما بعد تتولد لديهم القدرة على استخدام الكلمات والجمل في التعبير عن ذاتهم وعن عواطفهم ووصفها للآخرين، بالإضافة إلى تنمية القدرات العقلية بما يسمح لهم بنقد الأشياء والتفكير والتوصل إلى حلول العديد من المشكلات.
  • الألعاب التعليمية للطفل تساعدهم على تنمية الكثير من المهارات الإيجابية، كفهم الذات وحب التعلم والشعور بالانتماء، وبعض الألعاب تساعدهم في حالات الاضطراب النفسي والصراع العاطفي، والخوف من ارتكاب الأخطاء خوفاً من العقاب مما يدفعهم إلى تعديل سلوكهم والتصرف بطريقة إيجابية.
  • الألعاب التعليمية للطفل تعزز التنمية الثقافية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية، بالإضافة إلى القدرات الجسدية المتمثلة في القدرة على الركض والقفز والتسلق وممارسة الكثير من التمارين الرياضية بدون كلل أو ملل، فبعض الألعاب التعليمية تشحن الطفل بطاقة كبيرة تساعده على اكتشاف العالم الخارجي والخروج إلى الهواء الطلق.
  • ومن الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة الألعاب التعليمية التي تجعلهم يقبلون التنوع والاختلاق وقبول آراء الآخرين، واحترام الغير وتبادل الحديث والمناقشات المختلفة وطرح الأسئلة حول الكثير من الموضوعات.
  • الألعاب التعليمية للطفل تمثل وسيلة لاكتساب وتطوير السلوك بشكل عام وتطوير الفكر وتعليم الطفل القوانين والقواعد الأخلاقية والاجتماعية، وتعرفه حقوقه وواجباته وكيفية التصرف في المواقف المختلفة.
  • الألعاب التعليمية للطفل تساعدهم على زيادة الوعي الذاتي وتحسين القدرة على الاختلاط بالآخرين، بالإضافة إلى زيادة الثقة في النفس وتنمية الخيال والقدرات العقلية والمهارات الاجتماعية المختلفة، وخلق رغبة التحدي وخوض التجارب المختلفة من أجل اكتساب المعرفة.

كيفية اختيار ألعاب الأطفال

عملية اختيار ألعاب الأطفال من العمليات المهمة والتي لا يجب أن تتم بدون دراسة، فكل مرحلة عمرية يمر بها الطفل تلزم نوع معين من الألعاب، وفي السطور التالية سنتعرف على ألعاب الأطفال المناسبة لكل فئة عمرية وبما تتناسب مع طبيعة جسده وعقله.

1- يوتيوب الأطفال للطفل حتى عمر الـ 6 أشهر

– يكون الطفل في حاجة إلى لفت الانتباه في هذه المرحلة، ويكون في غنى عن الألعاب المعقدة والتي تحتاج إلى تفكير أو جهد كبير.

– ينبغي أن تكون ألعاب الأطفال في هذا السن ناعمة الملمس، وأن تكون ذات ألوان زاهية ومتعددة حتى تلفت النظر، بالإضافة إلى كونها خفيفة وسهلة الحمل حتى لا تؤذيه، فعضلاته في هذه المرحلة لا تزال في مرحلة التكوين والبناء.

– يجب مراعاة أن تكون ألعاب الأطفال ليست كبيرة بالشكل الذي يصعب استخدامها ولا صغيرة بما يسمح للطفل أن يكون بابتلاعها، ولابد أن تكون خالية من زوايا أو أطراف حادة يمكن أن تخدش عينيه أو تسبب له جروح.

2- يوتيوب الأطفال للطفل من عمر الـ 6 أشهر وحتى السنتين

  • يتميز الطفل في هذه المرحلة بالقدرة على التمييز والرغبة في الاكتشاف، حيث يمسك الألعاب ويتفقدها ويحاول معرفة خصائصها وما يمكن القيام به.
  • ألعاب الأطفال في هذه المرحلة ينبغي أن تكون خفيفة وألا تكون كبيرة الحجم حتى لا يقوم بابتلاعها، ولا تحتوي على مواد سامة أو مضيئة تتسبب في إصابة الطفل بالأمراض في حالة كسرها.
  • يحب الطفل في هذه المرحلة رمي الأشياء بقوة، لذلك عند اختيار ألعاب الأطفال ينبغي اختيار النوع الأقوى منها حتى لا تنكسر، وفي نفس الوقت ألا تكون ثقيلة ومعدنية حتى لا تتسبب في إيذاء أحد إذا قام الطفل برميها عليه.
  • الابتعاد عن ألعاب الأطفال الكهربائية أو التي تعتمد على البطاريات، فالأطفال في هذا السن يرغبون في تفقد واستكشاف الألعاب وكل محتوياتها، مما قد يتسبب في أن يجدها ويخرجها ويضعها في فمه، بالإضافة إلى أن تكون اللعبة مطلية بطلاء ثابت، حتى إذا ما لعق الطفل اللعبة لا يصاب بمكروه.

3- يوتيوب الأطفال للطفل من عمر 3 سنوات وحتى 5 سنوات

  • تعتبر المرحلة التي يجب الأخذ في الاعتبار اختيار ألعاب الأطفال بعناية شديدة، فألعاب الأطفال في هذا السن يجب أن تساعد الطفل على نمو قدراته العقلية والجسدية.
  • ألعاب الأطفال ينبغي أن تكون مصدراً للتعلم وتحتوي على الحروف الهجائية باللغتين العربية والإنجليزية، ومن الممكن أن تحتوي أيضاً على صور أو كلمات يتم نطقها عند الضغط عليها.
  • الحرص على ألا تكون ألعاب الأطفال في هذه المرحلة تعمل بالكهرباء أو يتم شحنها كهربائياً، فلا يزال الطفل في مرحلة الاستكشاف التي قد يؤذي بها نفسه في بعض الأحيان، ويجب ألا تحتوي الألعاب على زوايا أو براويز حادة.

4- يوتيوب الأطفال للطفل من عمر الـ 5 سنوات وحتى الـ 7 سنوات

  • في هذه المرحلة العمرية يستطيع الطفل التفرقة بين الألعاب الخاصة بالبنات والخاصة بالأولاد، كما يستطيع الطفل اختيار اللعبة التي تتناسب مع احتياجاته وتشبع رغباته وأهدافه في اللعب والتعلم.
  •  ينبغي أن تكون ألعاب الأطفال لا تحتوي على سهام أو خرز كما في ألعاب المسدسات الخاصة بالأولاد
  • في حالة كانت اللعبة رياضية كركوب الدراجة ينبغي توفير كل سبل الحماية والأمان كخوذة الرأس وحاميات الركب والأكواع.
  • يحب الطفل في هذه المرحلة العمرية الألعاب التي تساعد على تنمية مهاراته وذكائه وقدراته العقلية، فنجده يميل إلى ألعاب البازل وتركيب الأحاجي وتكوين الكلمات والأشكال المتعددة، بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على الذاكرة.

أفضل ألعاب للأطفال

1- لعبة ماجنا تايلز ” Manga-Tiles

تعتبر من أشهر الألعاب وأكثرها تميزاً على الإطلاق، فقد حصلت على العديد من الجوائز، وهي عبارة عن 100 قطعة بأشكال وأحجام وألونا مختلفة، مدعمة بحواف مغناطيسية تساعد على تماسك الأشكال ووضعها بجانب بعضها البعض بدون مشكلة، ويتم استخدامها لتكوين أشكال مختلفة من مباني وتصميمات وغيرها.

تساعد تلك اللعبة الطفل على تنمية قدراته العقلية والتخيلية وتساعده على توسيع آفاقه، فهو يحاول القيام بتصميم الأشكال التي تخطر في خياله أو التي قد رآها مسبقاً، وذلك من خلال وضع القطع جنباً إلى جنب لتتناسق سوياً وتنتج شكلاً إبداعياً جميلاً ذو ألوان رائعة.

ومن أهم مميزات اللعبة أن القطع مصنوعة من الشفاف، فبمجرد وضعها في مواجهة الضوء تنعكس ألوانها بما يشكل منظراً بديعاً، كما أن اللعبة تتيح للطفل أن يقوم بوضع التصميم الذي يقوم ببنائه على موقعها الإلكتروني وعرضها على غيره من الأطفال المترددين على الموقع.

حصلت تلك اللعبة على جائزة التصميم الإبداعي واختارها موقع I can teach my child كأفضل الألعاب التي تنمي المهارات الحركية والإبداعية والعقلية للطفل، وحصلت اللعبة أيضاً على تقييمات مرتفعة على موقع أمازون وغيرها من مواقع الألعاب المختلفة.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن اللعبة وكيفية استخدامها يمكن مشاهدة مقطع الفيديو الخاص بها بالدخول من هنا

2- لعبة الدوائر الكهربائية ” ٍSnap Circuits

تعتبر من الألعاب التعليمية التي تساعد الطفل على معرفة آلية وكيفية عمل الكهرباء بواسطة استخدام أسلاك وقطع متعددة الأشكال والأحجام يبلغ عددها 30 قطعة، وتتناسب هذه اللعبة مع الأطفال بدءاً من سن سبع سنوات.

تحتوي اللعبة كتيب صغير يشرح كيفية تكوين وتصميم الدوائر الكهربائية داخل الأجهزة المختلفة كالتلفزيون والراديو، بالإضافة إلى تصميم بعض الأجهزة الكهربائية الصغيرة كدائرة الإنذار وجرس الباب ومفاتيح تشغيل الأصوات والموسيقى.

تتميز اللعبة بتوفيرها لرسومات وتصميمات تم تجهيزها مسبقاً وإرفاقها باللعبة حتى يسهل على الطفل تعلم الهدف من اللعبة بسرعة ومحاكاة تلك المشاريع وتنفيذها، كما تتميز اللعبة بكونها آمنة لا تحتاج إلى إشراف الوالدين أو ملاحظة أبنائهما أثناء اللعب، ولا تحتاج أيضاً إلى أي أدوات خارجية للاستمتاع بها.

والجدير بالذكر أن لعبة الدوائر الكهربائية حاصلة على 30 جائزة دولية من مراكز عدة متخصصة في ألعاب الأطفال، مما جعلها من الألعاب الشهيرة والمتوفرة بكثرة في الأسواق المحلية والعالمية، بالإضافة إلى إمكانية شرائها من خلال التسوق على صفحات الإنترنت.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن اللعبة يمكن مشاهدة الفيديو الخاص بها من هنا

3- لعبة التفاعلات الكيميائية “Scientific Mind  “

هي واحدة من ألعاب الأطفال التي تمكن الطفل من إجراء التجارب الكيميائية والتفاعلية المختلفة بواسطة مجموعة من المنتجات الآمنة والتي ليس لها أي ضرر على الإطلاق من شأنه أن يؤثر على صحة الطفل.

وتتكون اللعبة من مجموعة من المنتجات والأقراص الملونة والأنابيب ومجموعة من التعليمات والتوجيهات التي تساعد الطفل على خوض التجارب الكيميائية بطريقة عملية وبشكل ناجح.

تتيح اللعبة للطفل القدرة على إجراء التجارب داخل إحدى الأنابيب في أي وقت، بالإضافة إلى رؤية التفاعلات الكيميائية عن قرب والاستمتاع بها والتي تشبه الأيس كريم ، بجانب إمكانية استخدام بعض المواد الموجودة بالمنزل للحصول على تفاعلات ونتائج جديدة مثل الصابون أو الدقيق وغيرها من المواد الأخرى.

تتناسب اللعبة مع الأطفال الذي يبلغون من العمر 7 سنوات فيما فوق، وتناسب الأطفال الذين لا يفضلون المواد الكيميائية في مراحلهم الدراسية المختلفة، وتساعدهم على تقبل دروس الكيمياء والفيزياء والتفوق فيها على أقرانهم.

4- لعبة تابلت التطبيقات ” Osmo Genius Kit

إحدى ألعاب الأطفال التي صممت للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 5 سنوات وحتى الـ 12 سنة، وهي عبارة عن تابلت عليه بعض التطبيقات الرقمية والفنية، ويتم عرض عليه الأشكال والرسومات المختلفة، ويتطلب من الطفل أن يقوم بمحاكاة تلك الأشكال في ورقة بيضاء، بالإضافة إلى وجود لعبة خاصة لإكمال الأرقام الناقصة للحصول على شكل معروف.

ويتميز التابلت بقدرته على لعب دور الأحجية ومساعدة الطفل على تحريك الأجزاء المختلفة داخل الشكل أو اللعبة بمجرد الإشارة إلى الشاشة، وحصلت اللعبة على العديد من الجوائز والتي بلغ عددها 25 جائزة من مختلف المنظمات التي تهتم بالطفل.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن اللعبة يمكن مشاهدة الفيديو من هنا

وأخيراً، شكرا لكم لقراءة المقال حتى النهاية، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مجال تطوير الذات من هنا.. مقدمة لكم من أكاديمية مجتهد.