تعلم آردوينو بمجموعة من أفضل الكورسات المجانية على الإنترنت

تعلم آردوينو عبارة عن لوح مطور يتكون من دائرة إلكترونية مفتوحة المصدر مع جهاز مُتحكم دقيق يقوم بعمليات البرمجة من خلال  جهاز الحاسوب، تم تصميمه  لتيسير عملية استخدام الإلكترونيات التفاعلية في المشاريع  ذات التخصصات المُتعددة، و يُستخدم آردوينو بصورة أساسية في عمليات تصميم المشاريع الإلكترونية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة مثل درجات الحرارة والرياح والضوء والضغط وغيرهم، تعمل على أجهزة الحاسوب ويتم استخدامها لكتابة وتحميل الأكواد البرمجية من الكمبيوتر إلى لوح الأردوينو.

كيفية عمل الآردوينو :-

صُمم الآردوينو عبر (hardware) و (software)  ليناسب الهواة  و المصممين و المخترقين و الفنانين و المبتدئين وأي فرد يهتم بإنشاء بيئات أو مشاريع تفاعلية، يستطيع الآردوينو التعامل مع  المحركات ومكبرات الصوت  ووحدات تحديد المواقع بالأقمار الصناعية (GPS) وغيرهم من الوسائل التكنولوجية الحديثة والمطورة، وهذه المرونة في التعامل مع كل التطبيقات التكنولوجية السابق ذكرها تعود إلى أن برنامج آردوينو مجاني تمامًا ولسهولة التعامل مع برمجياته أيضًا ، وتطور الإعتماد عليه حتى ساهم في صناعة الروبوتات كعقل مفكر ومدبر في المشاريع الإلكترونية العملاقة .

مكونات لوح الآردوينو :-

يوجد الكثير من ألواح الآردوينو المتنوعة التي يتم استخدامها لأغراض متعددة، بعض الألواح شكلها يختلف بدرجة ما عن اللوح التالي، لكن معظم ألواح الأردوينو تشترك في وجود معظم المكونات التي سنستعرضها الآن :-

أولًا ) مدخل الطاقة (USB) /

تحتاج جميع ألواح الآردوينو أن يتم توصيلها بمصدر الطاقة ما، حيث يمكن أن يتم إمداده بالطاقة عن طريق كابل USB من الكمبيوتر أو من مأخذ الحائط باستخدام مقبس اسطواني.

ثانيًا ) زر إعادة الضبط  (Reset Button) /

يحتوي الآردوينو على زر إعادة الضبط  عند الضغط عليه  فيتم توصيل منفذه بالأرضي بشكل مؤقت وحذف أي كود تم حمله عليه ويتم استعادة برنامج التشغيل الأصلي للجهاز الذي كان عليه وقت شراءه.

ثالثًا ) مؤشر ديود ضوئي للطاقة (Power LED Indicator) /

في الإتجاة الأسفل جهة اليمين الموجودة على لوح الآردوينو يوجد ديود ضوئي صغير يضيء عندما تقوم بتوصيل الآردوينو بمصدر للطاقة، إذا لم يعمل هذا الضوء فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة، ويجب عليك أن تفحص الدائرة التي قمت بتركيبها.

رابعًا ) الدائرة المتكاملة الرئيسية  (main IC) /

عبارة عن دائرة متكاملة  تُعتبر هي مخ الأردوينو، يختلف نوع الدائرة المتكاملة المتواجدة في الآردوينو تبعًا لإختلاف اللوح، من المهم أن تعرف نوع الدائرة المتكاملة  قبل تحميل أي برنامج جديد إلى الآردوينو.

خامسًا ) منظم الجهد (voltage regulator) /

منظم الجهد هو شيء لا يجب عليك التعامل معه على الأردوينو، يقوم بالتحكم في كمية الجهد التي تسير في لوح الآردوينو وتصريف أي جهد فائض يمكن أن يضر الدائرة.

وإليك مجموعة من أهم كورسات الآردوينو الموجودة مجانًا على الإنترنت :-

  • سلسلة تعلم آردوينو للمبتدئين يمكنك الحصول عليها من هنا .
  • دورة أساسيات برمجة أردوينو ومشاريعه العملية على منصة إدراك من هنا .
  • كورس آردوينو الشامل على منصة كورسيرا التعليمية تستطيع الحصول عليه من هنا .

إقرأ أيضاً :