تعلم إجتياز اسئلة hr interview واجابتها بمهارة

اسئلة hr interview واجابتها وإجتيازها بمهارة

اسئلة hr interview واجابتها , من المعروف أن للمقابلة الشخصية رهبة لجميع المُتقدمين للوظائف المختلفة، وحتى تتجنب هذه الرهبة والقلق عليك أن تكون مستعدًا جيدًاً للقيام بالمقابلة الشخصية، ومن الأمور الهامة التي تساعدك هي أن تقوم بإجراء عملية بحث شاملة وتفصيلية عن المكان الذي تتقدم إليه، لذلك قد جمعنا لك أشهر اسئلة hr interview واجابتها حتى نزيل عنك الرهبة وتستطيع أن تتقن مهارات المقابلة الشخصية سواء في مجال الموارد البشرية أو أي مجال آخر.

إقرأ أيضاً : كورس hr مجاني 

اسئلة hr interview واجابتها وإجتيازها بمهارة:-

فقد تم إثبات أن اسئلة hr interview واجابتها شائعة ويتم تكرارها في أغلب المقابلات الشخصية، وبذلك فإنك سوف تستطيع إجتيازها بكل سهولة ومهارة، والآن سوف نستعرض أشهر أسئلة المقابلة الشخصية كالآتي:-

  • السؤال الأول هو حدثني عن نفسك.

الإجابة المُثلى عن هذا السؤال هي أن تقوم بذكر اسمك وتاريخ ميلادك ودفعة تخرجك ومجال دراستك الجامعية وذكر الأنشطة التي قمت بالإشتراك بها  والتي تتعلق بالمجال بإختصار، يجب عليك أن تعلم بأنك في هذه اللحظة تمتلك دقائق قليلة ومعدودة للإجابة لذلك عليك أن تجيب بلباقة شديدة حتى تتمكن من جذب الإنتباه لك من الوهلة الأولى.

  • السؤال الثاني هو ماذا تعرف عن الشركة؟

يجب عليك لإجتياز هذا السؤال بدقة ومهارة أن تقوم بعمل بحث مسبق عن الشركة التي تتقدم إليها وأن تتوصل لأكبر قدر من المعلومات عنها مما يعطي إنطباع مبدئي ممتاز عنك.

  • السؤال الثالث هو ما المميزات والعيوب التي تراها في نفسك؟

واحد من أهم اسئلة hr interview واجابتها عند الإجابة عن هذا السؤال تقوم باستعراض نقاط قوتك بصدق دون المبالغة وتجنب الغرور أيضًا ، من الأفضل أن تقوم بعرض مميزاتك التي سوف تكون مؤثرة بشكل إيجابي في العمل مثل مهاراتك في التنظيم والإلتزام وغيرهم، بينما العيوب تجنب ذكر العيوب التي سوف تؤثر سلبًا على العمل أو تقوم بذكر عيب وقد قمت بإصلاحه ومعالجته سابقًا.

  • السؤال الرابع هو ما الذي يميزك عن غيرك للعمل في هذه الوظيفة؟

الإجابة المُثلى على هذا السؤال هي أن تقول أنه ليس من الضروري أن تكون أنت أفضل من تقدم لهذه الوظيفة ولكنك تمتلك من المهارات التي يحتاجها العمل وتميزك عن الآخريين، ثم تقوم بذكر الكورسات والشهادات المتعلقة بالمجال التي حصلت عليها، يجب عليك أن تعرف أن هذا السؤال هو سؤال محوري في أي وظيفة وأنك سوف تستطيع إتقان إجابته إذا تعرفت على جميع متطلبات هذه الوظيفة ومهاراتها المتنوعة.

  • السؤال الخامس هو كيف ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

يعتقد أن هذا السؤال هو مجرد سؤال نمطي وروتيني فقط في المقابلات الشخصية ولكن في الحقيقة هو يُعد من أهم الأسئلة لأنه يكشف عن مدى طموحك وطريقة تفكيرك للمستقبل ، ويوضح إذا كنت من النوع المستقر أم الذي ينتقل من عمل لآخر باستمرار.

  • السؤال السادس هو لماذا قمت بترك عملك السابق؟

حاول من خلال إجابتك على هذا السؤال أن تبين أنك شخص مسئول ويُعتمد عليك، لأن أكثر ما يسبب قلقًا لأصحاب الأعمال أن يكون المتقدم للوظيفة شخص متردد وغير مُستِقر، ومن السئ أن تقول أنك قمت بترك عملك السابق للإنخفاض الراتب لأن ذلك يعطي إنطباع عنك أنك شخص مادي.

  • السؤال السابع هو متي سوف تفكر في ترك الوظيفة بعدما يتم تعيينك؟

ننصح عند الإجابة على هذا السؤال ألا تظهر عدم إنتمائك للمكان أو أن شخص مادي وتسعى خلف الزيادات المالية فقط، حتى لا تبحث في نفس الشخص الذي يجري لك المقابلة الشخصية القلق .

  • السؤال الثامن يكون عبارة عن وضعك في موقف استفزازي كالتالي:-

يقوم بإفتراض موقف لك لقياس مدى سرعة بديهتك وقدراتك على التعامل مع مختلف أنواع البشر وإختبار طريقة تفكيرك بكافة جوانبها، فحاول أن تكون مستعدًا وتكون إجابتك تصب في مصلحة العمل في جميع الأحوال.

  • السؤال التاسع هو ما الراتب الذي تتوقعه من العمل لدينا؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة لأنها سوف يترتب عليها وضعك المادي في الشركة لذلك من الأفضل أن يكون الرقم الذي تريده محصورًا بين رقمين بحيث تتيح لأصحاب العمل حرية الإختيار.

بعض النصائح الهامة لإجتياز hr interview:-

1.اسئلة المقابلة الشخصية السابق طرحها لا يتم حفظها كما هي ، ولكنك تستطيع من خلالها أن تفهم المغزى من كل سؤال ومساعدتك في الإجابة عنه بطريقة صحيحة.

2.يجب أن تجعل كل تركيزك على لباقتك ومظهرك في المقابلة الشخصية لأنها أول ما تجذب الإنتباه إليك.

3.و في اسئلة hr interview واجابتها يجب أن لا تتطرق في كلامك إلى السياسة أو المعتقدات الدينية.

أفضل الكورسات و المواقع التي تساعدك في اسئلة hr interview واجابتها:-

  • الخطوات الصحيحة لإجتياز hr interview مجانًا من منصة يوديمي من هنا .

إقرأ أيضاً : خطاب hr موجه للبنك